مسرحية «سر سلا المكنون في الملحون « تختتم الدورة ال11 لمهرجان «مقامات» بسلا

أسدل الستار  الأحد الماضي بمدينة سلا على فعاليات الدورة ال 11 لمهرجان «مقامات» بعرض المسرحية الموسيقية «سر سلا المكنون في الملحون «، التي أهدتها إدارة المهرجان إلى روح شاعر فن الملحون والباحث الشيخ أحمد سهوم. ويتعلق الأمر بالعرض الأول للملحمة الإستعراضية «سر سلا المكنون في الملحون « من إعداد وإخراج عبد المجيد فنيش ومحمد أبو سيف وبمشاركة ثلاثين فردا من ممثلين ومنشدين وعازفين. وأكد عبد المجيد فنيش الكاتب العام لجمعية أبي رقراق ومدير مهرجان «مقامات» أن المسرحية هي عبارة عن توليفة موسيقية لأبرز ما قيل حول مدينة سلا من طرف شعراء الملحون الذي عاشوا بها أو زاروها ابتداءا من الشاعر عبد العزيز المغراوي الذي عاش في القرن الخامس عشر.
وتوزعت أنشطة هاته الدورة التي انطلقت في 11 أكتوبر تحت شعار « في رحاب التراث المادي لسلا العتيقة « على أربعة محاور رئيسية تهم المسرح وعلاقته بالموسیقى (خصوصيات الفنون الصوفیة السلاویة،منطلقات فكریة واختیارات جمالیة)،و الفكر والأدب والنقد (ندوة حول التربیة و التعلیم)و تقدیم وتوقیع إصدارات (لقاءات مقاربة تجارب أدبیة) و الأذكار والأوراد النسائیة بلمسة سلاویة. واحتضنت العديد من الفضاءات داخل المدينة العتيقة أنشطة المهرجان من رواق باب فاس والخزانة العلمية الصبيحية مرورا بدار الحاج علي عواد إلى جانب معارض تؤرخ لذاكرة سلا في الهواء الطلق جوار بعض أسوار المدينة.
تجدر الإشارة الى أن الدورة 11 لمهرجان مقامات عرفت برمجة غنية بين محاضرات أدبية وعروض مسرحية وشعرية بالفصحى والعامية و حفلات موسيقية وعروض في الهواء الطلق


بتاريخ : 25/10/2021

أخبار مرتبطة

انتقلت إلى رحمة الله الزميلة فاطمة لوكيلي، صباح أمس الثلاثاء . بدأت المرحومة فاطمة الوكيلي مسارها الصحفي بإذاعة ميدي 1

بطل المسلسل رشاد أبو سخيلة:» المسلسل رد على الأعمال الإسرائيلية والخوف فطرة بشرية   هناك العديد من الأعمال الفنية التي

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *