مصنع «رونو طنجة» يشرع في إنتاج أول سيارة هجينة تحمل علامة «صنع في المغرب»

بقدرة إنتاجية تصل إلى 120 ألف سيارة سنويا وبنسبة اندماج محلي تفوق 65 %

 

كشف مصنع طنجة بمنطقة ملوسة، الذي يمثل إحدى ركائز المنظومة الصناعية لمجموعة رونو، عن أول سيارات داسيا دجوغر Dacia Jogger المصنعة داخله، والمزودة بمحركات هجينة وحرارية. حيث أصبح الخط الثاني بمصنع طنجة يصنع اليوم سيارة دجوغر الموجهة للسوقين الأوروبية والمغربية بقدرة إنتاجية قصوى لهذا الطراز تصل إلى 120 ألف سيارة في السنة.
وتمزج سيارة دجوغر ، المجهزة بمنصة CMF-B الحديثة، بين دراية وخصوصيات داسيا المستخدمة بشكل مركز في سيارة من الفئة C. ويتضمن عرض دجوغر ، الذي يقدم أربعة أصناف من المحركات لتلبية احتياجات أسواق التصدير المختلفة، نسخة هجينة، مما يجعل دجوغر أول سيارة مزودة بهذه التكنولوجيا تصنع في مصنع للسيارات في المغرب. ورافق تصنيع سيارة داسيا دجوغر في مصنع طنجة استخدام حوالي ثلاثين آلة روبوت في قسمي الصفائح المعدنية والتركيب بالإضافة إلى اعتماد عملية مخصصة لإدماج التكنولوجيات الهجينة. وقد تم تدريب أكثر من 2500 عامل للشروع في تصنيع سيارة دجوغر ، 700 منهم في مجال التأهيل الإلكتروني بشكل خاص.
ويعتبر مصنع طنجة، الذي يستخدم أفضل المعايير الدولية والذي يمثل رمزا للحياد الكربوني دون التخلص من أية سوائل صناعية، إحدى ركائز الاستراتيجية الصناعية لمجموعة رونو وعلامة داسيا. يصنع موقع طنجة بشكل خا ص سيارة داسيا سانديرو ، السيارة الأكثر مبيعا للأفراد في أوروبا منذ 2017 . ويواصل مصنع مجموعة رونو بطنجة، الذي يتسم بالأداء الجيد والمرونة، تحوله ويتحرك على جميع المستويات ليصبح أكثر تنافسية وأكثر مرونة، مستخدما تكنولوجيات جديدة تحترم البيئة لدعم استراتيجية إزالة الكربون من المواقع الصناعية لمجموعة رونو.
وقال دنيس لوفو، المدير العام لشركة داسيا «يستقبل مصنع طنجة عضوا جديدا من أسرة داسيا: داسيا دجوغر و تجسد هذه السيارة العائلية متعددة الاستخدامات وبأسعار معقولة قصة نجاح داسيا في أوروبا. واليوم، تدعم مواقعنا الصناعية في المملكة هذا الأداء المرموق. كما يتميز مصنع طنجة بالكفاءة الصناعية وهو ما سيمكن من تلبية الطلب سواء منه المتعلق بالتصدير أو بالسوق الوطنية المغربية. وستتمكن داسيا دجوغر من تحقيق نفس النجاح الذي حققته الطرازات الأخرى للمجموعة بالمغرب. وتأتي سيارة دجوغر لتعزز التزام داسيا بإتاحة التنقل للجميع، من خلال تنقل أكثر استدامة بفضل المحركات الهجينة.»
من جهته أكد تييري شارفي، المدير المسؤول عن الصناعة والجودة في مجموعة رونو أن المغرب أصبح ركيزة من ركائز الاستراتيجية الصناعية للمجموعة. معتبرا أن «مصنع طنجة، الذي يشرع اليوم في تصنيع سيارة داسيا دجوغر ، منخرط بشكل كامل في عملية تحول منظومتنا الصناعية. وهو يعتمد بشكل خاص على تكنولوجيا الميتافرس metaverse الصناعية لزيادة سرعة الاستجابة والمرونة، والرفع كذلك من قدرته التنافسية وجودة السيارات التي يتم تركيبها داخله. ويواصل مصنع مجموعة رو نو في طنجة تحوله لدمج التكنولوجيات الجديدة، ومنها الذكاء الاصطناعي، لإدارة استهلاك الطاقة وبالتالي دعم استراتيجية التخلص من الكربون في المواقع الصناعية لمجموعة رونو عبر العالم «
وفي 2023، سجلت المنظومة الصناعية لمجموعة رونو معدل اندماج محلي، باستثناء قسم الميكانيكا، وصل إلى65.5٪ ورقم مبيعات من التوريد المحلي بقيمة 2.06 مليار يورو، بزيادة بلغت 11 ٪ مقارنة بعام 2022. وتتجاوز هذه الزيادات الجديدة الالتزامات التي أخذتها مجموعة رونو على عاتقها تجاه المملكة للفترة 2016 – 2023، والتي تقتضي رفع الاندماج المحلي من 40 ٪ إلى 65 ٪، باستثناء قسم الميكانيكا، وزيادة قيمة التزود المحلي بقطع الغيار في المغرب من 750 مليون يور وإلى 1.5 مليار يورو خلال نفس الفترة.
ويعتبرمحمد بشيري، المدير العام لمجموعة رونو المغرب أن «المغرب أصبح منصة صناعية رئيسية بالنسبة لمجموعة رونو، حيث يمثل الإنتاج به 17 ٪ من مبيعات المجموعة على المستوى العالمي. وبفضل التطوير والتقدم المستمرين لمنظومة رونو الصناعية ومشاركة أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص، تتميز المنصة الصناعية المغربية وتحقق اشعاع علامة «صنع في المغرب». وسيستمر نظامنا الصناعي في الابتكار مع تصنيع رونو كارديان في مصنع صومكا وموب لايز ديو في طنجة خلال الأشهر المقبلة، معززا بذلك دور المغرب كثاني أكبر بلد في مجال الإنتاج بالنسبة للمجموعة عبر العالم» وتعد دجوكر سيارة عائلية ذات 5 و 7 مقاعد من شأنها أن تحقق طموح داسيا للاستمرار في الهيمنة على الفئة C من خلال طرازها الجديد الذي يباع بأسعار تتراوح بين 191 و 224 ألف درهم.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 13/07/2024