مفكرة المعرض

الخميس 13 فبراير

ندوة النهوض بالقراءة ضرورة ملحة
12.30/13.30بقاعة شنقيط
يعرض المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تقريره حول الثقافة
بمشاركة: رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، احمد رضى شامي، امين عام المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يونس ابن عكي، رئيس لجنة مجتمع المعرفة والإعلام، امين منير العلوي.

ندوة حول أثر بورخيس في الكتابة المغربية
11.00 الى 12.00 بقاعة شنقيط
كيف تلقى الكتاب المغاربة أدب هذا الكاتب العالمي؟هل لاشتغاله بالتراث العربي أم لإنتاجه الابداعي المتنوع والمتمتع بخصوصيات فارقة؟
هذه بعض اسئلة مما يمكن أن يتداوله المتدخلون في هذه لندوة .

تقديم كتاب «الوطنيون المغاربة في القرن العشرين» المصطفى بوعزيز
11.00 الى 12.00 بقاعة مراكش
يأتي إصدار «الوطنيون المغاربة في القرن العشرين» للمؤرخ والباحث المصطفى بوعزيز ليغني المكتبة التاريخية المغربية ويضيف الى ذخيرتها مرجعا هاما يسد حاجة الباحثين والمهتمين بتاريخ المغرب فماهي الاضافات التي قدمها الكتاب؟ وما الاثر الذي خلفه في حقل الدراسات البحثية المعنية بالوطنية الم غربية وبأعلامها؟

كتاب «اللسان الاسير» لصلاح بوسريف
11.00 الى 12.00 قاعة سجلماسة
منشغلا على الدوام بسؤال الكتابة واللغة، أصدر صلاح بوسريف عددا من المجموعات الشعرية، هذا اللقاء فرصة للتعرف على جديد الكاتب الموسوم ب »»اللسان الاخير« جراح اللغة وخدوشها»، بمشاركةصلاح بوسريف وتقديم محمد جليد..

ندوة الابعاد الجمالية والانسانية في الرواية المغربية
18.00/ 19.30بقاعة مراكش
تشهد الرواية المغربية تحولات ملحوظة، خلال السنوات الأخيرة، ولاشك ان ما حملته بعض التجارب من جدة في الطرح وتنويع في الاداء أهلها لتوثيق الصلة من جديد بجمهور الادب تشكل هذه الندوة وقفة تأملية مع بعض الروائيين المغاربة ممن راكموا تجربة نوعية في المجال. ليتفاعلوا مع جمهور المعرض حول كيفيات اشتغالهم الروائي، وكشف العناصر الجمالية الكامنة في أعمالهم.
بمشاركة: احمد المديني، طارق بكاري، عبد الإله بنعرفة، اسماعيل غزالي وتقديم ادريس الصغير


بتاريخ : 12/02/2020