مقدمة في الذكاء الاصطناعي.. 11 : الصحافة.. إلى أين بعد الثورة الفكرية للآلات؟ 2/2

«.. بات الكثير من الناس حول العالم، مدركين للحضور الوازن للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في حياتهم، التي أضحت موجودة في كل مكان حولنا.. مع هذا الانتشار الواسع، يخطر على بال الأفراد أسئلة متعددة تخص هذه التقنية من قبيل: «كيف بدأ كل هذا؟»، «في أية مجالات يمكن أن يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي؟»، «ماذا يعني ذلك حقا؟»، «ما أخلاقيات عمل وتطبيق الذكاء الاصطناعي؟» وغيرها من التساؤلات التي سنتطرق لها في هذه السلسلة من المقالات حول «الذكاء الإصطناعي»، منطلقين من كونه كان موضوعا للخيال العلمي إلى جزء لا يتجزء من حياتنا اليوم، مرورا بتطور هذا المجال على مر السنين و ما ساهم به في حياتنا، وصولا إلى ما قد يشكله من خطر علينا الآن أو مستقبلا..»..

 

على سبيل المثال، لنفترض أنك على إطلاع دائم بالخطط الحكومية في بلدك. يجب أن نكون قادرين على إستخدام الذكاء الإصطناعي لنخبرك بما حدث اليوم فيما يتعلق بها، و كيف يمكن أن تكون مناسبة لك ولمجتمعك. أو، على العكس من ذلك، إذا لم تكن قادرا على تتبع مجرى تلك الخطط، يجب أن نكون قادرين على إخبارك ليس فقط بما حدث اليوم بل و قادرين على توفير الخلفية و السياق اللازمين لمساعدتك على فهم ما يجري، كما يمكننا المساعدة في خلق التعاطف حول القضايا الرئيسية من خلال عدم الإشارة بشكل «مجرد» إلى المجموعات التي قد تتأثر بهذا التشريع، و إنما بالإشارة و بشكل ملموس إلى الأشياء التي تعرفها. هذا النوع من التخصيص، ممكن فقط على نطاق واسع من خلال الأتمتة و الذكاء الإصطناعي.
*كتابة المحتوى وجمع المعلومات بإستخدام (AI)
تستفيد مؤسسات الأخبار بشكل متزايد من أنظمة الذكاء الإصطناعي للكشف عن البيانات من مصادر متعددة و تلخيصها تلقائيا في مقالات أو دعم البحث عن تلك المقالات. أثبتت «خوارزميات التعلم الآلي» أنها بارعة في العثور على أنماط في البيانات النصية و عن كشف المعلومات المفيدة التي تلخص البيانات بداخلها بدقة. بإستخدام هذه الخوارزميات المتقدمة على كميات هائلة من «البيانات الصحفية»، «منشورات المدونات»، «التعليقات» و «منشورات وسائل التواصل الإجتماعي» ، «الصور» و «مقاطع الفيديو» و جميع أنواع المحتوى يمكن للمنظمات الصحفية التعجيل بالتطورات الإخبارية السريعة و توليد المحتوى الذي يلخص بدقة المواقف المتغيرة.
تستخدم أنظمة الذكاء الإصطناعي أيضا لجمع المعلومات لعمليات التسويق و الإعلان. يمكن لأنظمة «التعلم الآلي» العثور على أنماط مستقاة عبر قنوات مختلفة تشير إلى معدلات المشاركة مع المحتوى و العثور على تلك المخفية التي يمكن أن تقترح طرقا أفضل للتواصل مع القراء و تقديم نتائج أفضل للمعلنين وتحقيق الدخل من المحتوى. يوجه تخصيص المحتوى المدعوم بالذكاء الاصطناعي القارئ إلى المحتوى ذي الصلة فيما يتعلق بإهتماماته و يقترح مقالات أخرى للقراءة، ما يبقي القراء على المواقع الإخبارية لفترة أطول و يجعلهم أكثر تفاعلا مع الكتابة والمحتوى.
*مراقبة الأخبار المزيفة و الإشراف على المحتوى
يتمثل أحد التحديات الكبيرة في «الوصول الديمقراطي» السريع إلى التكنولوجيا اليوم، و أيضا في فصل الأخبار الحقيقية التي تحتوي على حقائق يمكن التحقق منها عن الأخبار المزيفة التي تهدف إلى التضليل أو الخلط أو منع المستخدم غير المطلع من التمييز بين الواقع و الخيال. لحسن الحظ، توفر «منظمة العفو الدولية» أدوات لمساعدة منتجي المحتوى و الناشرين على تحديد الأخبار المزيفة و تقليل تأثيرها على قرائها.
أضحت أنظمة الذكاء الإصطناعي قادرة على تحديد أنماط مصادر البيانات و المحتوى الإخباري الحقيقي من تلك التي تم إنشاؤها بشكل مصطنع. يمكن أن تعمل أنظمة «التعلم الآلي» هذه كعنصر تحكم تحريري أولي يمكنه التحقق من العناصر الإخبارية مقابل مصادر إضافية، و توفير التحقق تلقائيا من مصادر الجهات الخارجية، و المساعدة بشكل أكبر في تعزيز القصص الإخبارية الحقيقية. يمكن لمجمعي الأخبار، وضع روابط و مصادر التحقق من الحقيقة تلقائيا و تسجيل القصص الإخبارية الواردة مع إحتمالية صحتها. تتناسب العديد من مصادر الأخبار المزيفة مع أنماط حملات المعلومات المضللة التي تهدف إلى تحريف الرأي العام أو نقل قصة لا تدعمها الحقائق.
تستمر الصحافة في التغيير مع كل موجة من التكنولوجيا.. أفسحت «الكتابة اليدوية» الطريق للطباعة الآلية، كما سرع التلغراف جمع الأخبار عبر مسافات كبيرة، و سرع الهاتف و الراديو الصحافة أكثر من ذلك. في 100 عام الماضية فقط، إنتقلت الصحافة من الراديو إلى التلفزيون ثم إلى الإنترنت، و في كل إنتقال كانت هناك موجة تغيير الأعمال. ليس هناك شك في أنه في هذا الإنتقال الأخير، سيغير الذكاء الإصطناعي الصحافة أكثر و أكثر، و سيستمر في تغيير الطريقة التي يتم بها إنشاء الأخبار و توليدها و إدارتها و نشرها و مشاركتها.


الكاتب : ت : المهدي المقدمي

  

بتاريخ : 11/05/2023