منع جميع القادمين من الصين من ولوج تراب المملكة ابتداء من يومه الثلاثاء

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السبت، أن السلطات المغربية قررت منع جميع المسافرين القادمين من الصين من الولوج إلى تراب المملكة، ابتداء من يومه الثلاثاء 3 يناير، وذلك على ضوء تطور جائحة كوفيد 19 بهذا البلد.
وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن المملكة تابعت عن كثب، خلال الأسابيع الأخيرة، تطور جائحة كوفيد بجمهورية الصين الشعبية، مبرزة أنه «وعلى ضوء تطور الوضعية والاتصالات المنتظمة والمباشرة مع الطرف الصيني، وقصد تفادي موجة جديدة من العدوى بالمغرب وكل تداعياتها، فقد قررت السلطات المغربية منع جميع المسافرين القادمين من الصين، أيا كانت جنسيتهم، من الولوج إلى تراب المملكة».
وأكدت الوزارة أن هذا «الإجراء الاستثنائي»، الذي سيتم تطبيقه ابتداء من اليوم وحتى إشعار آخر، «لا يؤثر بأي حال من الأحوال على الصداقة القوية القائمة بين الشعبين والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، التي تظل المملكة متشبثة بها بشدة».
وقد فرضت كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان شروط سفر جديدة تفرض على الوافدين من الصين، منها إبراز اختبار نتيجة سلبية لكوفيد أو الخضوع لاختبار عند الوصول.
وستستأنف الصين، ابتداء من 8 يناير، إصدار جوازات السفر للمواطنين الصينيين الراغبين في السفر إلى الخارج، فضلا عن التأشيرات للسياح الراغبين في زيارة البلد.
وتمثل التوجيهات الجديدة تخفيفا إضافيا لإجراءات مكافحة الجائحة بعد ثلاث سنوات من القيود الصارمة التي تم اعتمادها، منذ انتشار الوباء، في إطار استراتيجية «صفر كوفيد».
وتأتي هذه التوجيهات الجديدة في الوقت الذي تعرف فيه الصين ارتفاعا مقلقا لحالات الإصابة بكوفيد-19.
ولا توجد أرقام رسمية عن عدد الإصابات، وذلك بعد أن توقفت لجنة الصحة الوطنية عن تقديم معطيات عن الحالة الوبائية لهذا البلد الأكثر سكانا في العالم.
ووصفت منظمة الصحة العالمية الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها العديد من الدول بأنها «مفهومة» في ضوء نقص المعلومات حول الموجة الحالية من الوباء التي قدمتها بكين.
وفي السياق، ستجتمع الدول الأوروبية الأسبوع المقبل لمناقشة رد مشترك على هذه المسألة، مع تصريح السويد التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حاليا أنها «تسعى لأن تكون للاتحاد الأوروبي سياسة مشتركة عندما يتعلق الأمر بتبني قيود دخول محتملة».


بتاريخ : 03/01/2023