«مراسلة مفتوحة» سلسلة منتظمة من الرسائل المتبادلة بين عبد الكبير الخطيبي وغيثة الخياط، طيلة أربع سنوات (1999-1995). انضبت المراسلات لموضوعة «التحاب» أو الانجذاب كما يفضل الخطيبي ترجمتها، وانطلقت من أرضية محددة «كتاب التحاب» Le livre de L’Aimance لعبد الكبير الخطيبي.
كتاب «مراسلة مفتوحة» قدره في عنوانه، الانفتاح والانزياح، فأثناء المبادلات التراسلية، وقع حدث خطير جدا، في الحياة الأسرية للكاتبة غيثة الخياط، وهو وفاة ابنتها الوحيدة. وبدل أن يتوقف المكتوب L’écrit، انفتح على أبعاد أخرى، وانزاح إلى موضوعات غير مدرجة قي الاتفاق المشترك والعقد الضمني بين الكاتبين. «إنه عقد ضمني، بشكل من الأشكال، يقول الخطيبي، تركناه مفتوحا على كل الاحتمالات». انتصرت الكتابة على الموت. وحولته الكاتبة إلى موضوع للكتابة ومادة للمبادلة التراسلية، كما هو واضح في رسائل للخياط ترثي فيها ابنتها الوحيدة «عيني» وتتفجع على أمومتها المفقودة وتنتقد فيها الممارسة الطبية، وهي الطبيبة في اختصاصات متعددة.
حضرت تيمات وموضوعات لم تكن مبرمجة من قبل: الفن، العداوة، السياسة، الزمن، السفر، الألم، العلم، الطب…إلخ.
صحيح أن الخطيبي رجل حوار، حوار منسق ومنظم سواء مع نظرائه أو قرائه أو طلبته. يتعلم حتى من طلبته. يمدد الحوار والمحادثة بتجربة الكتابة ويعده موردا للإغناء والتثمير يقول: «ففي بعض الأحيان يحدث لي أن أكتب أشياء بعد محادثة، كما لو أنني أمدد بالكتابة الحوار. وفي أحيان أخرى يمنحني الآخرون أفكارا، لأن في التبادل هناك اللغة. والحالة هذه، فاللغة تعيش في الجسد، وفيما أسميه الذكاء الحساس للجسدl’intelligence sensible du corps، ويترجم بالانفعالات، والأحاسيس، وطريقة الكلام، والأسلوب، كل ذلك مصفى بواسطة الذكاء الحساس للجسد؛ وبذلك فإننا نراه في طريقة الكلام، وفي طريقة الكتابة. فالحوار مؤصَّل في الحياة، وفي اليومي.»
لا تقرأ مراسلات الخطيبي والخياط خارج السياق العام للمسألة النسائية، أي المرافعة عن قضايا المرأة ومناصرتها، وإن كان هذا الكتاب ليس الوحيد الذي يتحدث فيه الخطيبي عن المرأة، فتحدث عنها في أعمال أخرى فكرية وإبداعية من قبيل: الاسم العربي الجريح، حج فنان عاشق، كتاب الدم… علاوة على التشجيع، الذي يخص به النساء، بتقديم أعمالهن، وإشراكهن في برامج إعلامية، كما لا تخفى نسبة الكثافة في كتابات النساء عن أعماله!
يقول الخطيبي: «هناك بطبيعة الحال إرادتي في الدفاع عن المرأة وعن صورتها وما تمثله، والقول بأننا يُمكن أن نتحاور. ومن جهة أخرى كنت دائما أتساءل عن مكانتي فيما يخص علاقتي بالمرأة عموما، أو بأي امرأة على الخصوص. ولابد أن أجيب عن هذا السؤال كل يوم. عندما تكون هناك شفرة للتواصل، سواء أكانت مع الرجل أم مع المرأة، إذ ذاك يُمكننا جعل الحوار يتقدم في المجتمع. وهذا فيما يبدو حيوي لأن هناك إما الصمت أو استغلال للمرأة، لأنه عندما نعرف هشاشتها في الصورة التي تكونها عن نفسها يُمكننا دائما أن نجعلها قابلة للعطب. إذن أولئك الذين يتلاعبون بعلاقتهم مع النساء يتحاشون الحوار؛ فهم يستخدمون هذا الضعف لمصالحهم الخاصة».
إهداء إلى مراد الخطيبي
صديقتي،
أنت محقة، حبن تقولين إن خطي غير مقروء. إننا إذا بالغنا في استعمال الآلةـ فإن كل تواصل، شفوي أو مكتوب، ربما سيكون فيه من المونولوج أكثر من الحوار. هكذا كان خطي منذ زمن بعيد. أتذكر، في المدرسة الابتدائية، أعيد إلى المعلمة ممسحة حقيقية، صفحة مخترقة بالسهام، لكن دون خطأ يذكر. لهذا -مثل الجميع- يستهويني ما أفتقده: الخط الجميل، الرسم الممتاز. مخطوطاتي معدة للناسخين. استفدت كثيرا، من صحبة الخطاطين، وخاصة، صديقي عبد السلام بنكندوز، وكنت طلبت منه أعمالا مختلفة: رسم، غلاف، شجرات جينيالوجية، دراسات لأسماء الأعلام، حروف أحادية monogramme لهذا أو لتلك إهداء وعربون صداقة ومودة. بعض الكتابات التخطيطية monogrammesتشكل لوحة.
تعلمت من فن الخط، الوحدة الضرورية بين الشكل والمحتوى. قال القدماء: الخط هو «هندسة للروح بإيقاع الجسد». استوعب «جاك لاكان»، بدوائره، طوبوغرافية هذا التلفظ.
تعلمت أشياء أخرى حول العلامة، التوافق بين الأثر trace والشكل. في يوم ما، لكن متى؟ أود أن أشتغل بمعية خبير صيني أو ياباني حول المقارنة بين « حضارة العلامة». يا لقدرتي على الثرثرة في فن الخط! لكن لنعد إلى رسالتك الأخيرة. نبلغ أم لا نبلغ: بعض الإحراج هو في صلب الحوار. أكثر من المكتوب l’écrit، التواصل عبر المكتوب يقتطعه الصمت وقواه، بشكل رهيب. الأسلوب المعيار، يأخذ إيقاعا، ينزرع في جسد اللغة. يوحد «الصوت والمعنى»، يستقبل تآلفهما وقع الصمت وصداه، داخل كل كلمة، وكل وحدة صوتية phonème. نحن نتواصل بشذرات، ببقايا، بأطراف الحقيقة. لكن سأعود إلى العبارة المشهورة لـ»كزينوفان»، المقصود بالعدو، العدو الواقعي. محاربته بنفس الأسلحة. بأية استراتيجية نتخلص من الأشخاص الحساد، المدمرين، الذين يسعون إلى إهانتك- إشباعا لرغبة خاصة بهم؟ هذا شيء عام، حب الكراهية هذا. التحاب هو فكر حساس لقوة الحياة، والعناية بها. لا يثبت الحميمية أو يلغيها، لكنه يضعها عن بعد. هذا الوضع عن بعد، هو عمل من التبين والمرونة. أليس هنا، غيثة، مبدأ حسن، قاعدة إثيقية éthique!
تحية حارة