من هو ستافان دي ميستورا، الذي وافق المغرب على تعيينه كمبعوث شخصي إلى الصحراء المغربية

ازداد ستافان دي ميستورا في 25 يناير 1945، في ستوكهولم بالسويد، وهو دبلوماسي سويدي وحاصل على الجنسية الإيطالية، ويتمتع بخبرة في العمل داخل أروقة الأمم المتحدة، فضلا عن شغله سابقا لمنصب نائب وزير الخارجية في إيطاليا.
قضى أزيد من 40 سنة في مختلف وكالات الأمم المتحدة، وشغل عدة مناصب سياسية ودبلوماسية آخرها المبعوث الأممي إلى سوريا ما بين (2014-2018)،
درس في إيطاليا وتخرج في جامعاتها. ووفقا لوزارة الخارجية الإيطالية، فإنه يتحدث ست لغات هي السويدية والإيطالية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية، إضافة إلى ا بعض اللهجات العربية المحلية.
ومن بين المهام التي تولاها دي ميستورا على الصعيد الأممي، تقلده لمنصب ضابط في برنامج الغداء العالمي بالسودان، وبمكتب الإغاثة في تشاد
كما عمل دي ميستورا بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، فاو، كنائب لرئيس الديوان، وأشرف على المهمات الإنسانية الخاصة في دوبروفنيك وسراييفو والسودان وإثيوبيا وفيتنام ولاوس الديمقراطية الشعبية، خلال الفترة الفاصلة بين 1976-1985.
في 1987 شغل منصب مدير برنامج الغذاء العالمي في السودان، إلى سنة 1991، كما شغل منصب مدير جمع الأموال والعلاقات الخارجية التابع لمكتب الأمم المتحدة لشؤون أفغانستان، وبعدها انتقل لشغل منصب مدير شعبة الشؤون العامة في اليونيسيف ثم ممثلا لها في الصومال.
في 1997 عمل لمدة خمسة أشهر منسقا للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، وفي 1999 أصبح عضوا في فريق مجلس الأمن المعني بالقضايا الإنسانية في العراق.
وأثناء عمله بالعراق كان المستشار الخاص للمفوض السامي لشؤون اللاجئين في كوسوفو، ثم شغل لاحقا مهمة المدير الإقليمي لمنطقة ميتروفيتشا في كوسوفو.
وخلال 2000-2001 شغل منصب المقرر الخاص لمنتدى فريبورغ المتعلق بالتعاون والتنسيق الإقليمي في إدارة الأزمات لأوروبا والدول المستقلة حديثا.
وأسند إليه في 2001-2004 منصب الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب لبنان، ثم أصبح نائب الممثل الخاص للعراق لمدة 15 شهرا اعتبارا من يناير 2005.
وبعد ذلك أصبح مديرا لكلية موظفي الأمم المتحدة في تورينو بإيطاليا، وهو المنصب الذي احتفظ به حتى 11 سبتمبر 2007 عندما عينه بان كي مون ممثلا خاصا له في العراق.
وفي يوليو 2009 غادر دي ميستورا العراق ليصبح نائبا للمدير التنفيذي للعلاقات الخارجية لبرنامج الغذاء العالمي في روما.
واختارته الحكومة الإيطالية عام 2013 مبعوثا خاصا لرئيس الوزراء لحل أزمة اثنين من مشاة البحرية الإيطالية في الهند قتلا صياديْن هندييْن.
ثم عين في 10 يوليوز 2014 مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، وفي 17 أكتوبر 2018 أعلن دي ميستورا أنه سيستقيل من منصبه نهاية نوفمبر من نفس السنة وذلك لأسباب عائلية، وقام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتعيين النرويجي غير بيدرسون خلفاً له.


بتاريخ : 16/09/2021