مهرجان «إسني ن ورغ»الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادير يحتفل بغنى وتنوع الثقافة الأمازيغية والثقافات العالمية من خلال السينما

 

يحتفل مهرجان»إسني ن ورغ»الدولي للفيلم الأمازيغي في دورته الخامسة عشرة المنظمة في الفترة ما بين11 إلى 15 سشتنبر2024 بسينما صحراء بحي تالبورجت التاريخي بأكَادير،بغنى وتنوع الثقافة الأمازيغية والثقافات العالمية من خلال السينما.
يسلط المهرجان المنظم بشراكة مع جماعة أكادير،المجلس الجهوي سوس ماسة،والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،الضوء على السينما الأمازيغية إلى جانب أعمال سينمائية من مختلف أنحاء العالم.
كما يجمع هذا الحدث الفني مواهب محلية ودولية للاحتفاء بغنى وتنوع الثقافة الأمازيغية من جهة ووفاء لشعاره الدائم «أكادير عاصمة الثقافة الأمازيغية» من جهة ثانية بحيث يؤكد المنظمون لهذا المهرجان الدولي على الدورالمركزي للمدينة والجهة في تعزيزوالاحتفاء بهذه الثقافة.
وحسب بلاغ الجهة المنظمة تضم لجنة تحكيم لمسابقة الأفلام الأمازيغية شخصيات مؤثرة في المجالات الثقافية والفنية سيترأسها الأستاذ مصطفى السعدي،المحامي بهئية باريس والمدافع عن الثقافة الأمازيغية في فرنسا وأوروبا.
بالإضافة إلى الفنان الكوميدي رشيد اسلال،والممثل والسيناريست والمخرج المغربي،محمد تيسوگمين،والسيناريست والناقد السينمائي ، سعيد أبارنوس،والدراماتورج والسيناريست و المخرج الكندي ماليبو تاتز.
وستقيم المسابقة الدولية لجنة تحكيم مكونة من محترفين في مجال السينما برئاسة المخرج والمنتج المغربي رشيد بوتونس،والمخرجة الدنماركية شارلوت شيولر.
والمخرجة الفرنسية/التركية إيليف كاراكارتال المتخصصة في موضوعات الهوية والذاكرة التاريخية، بالإضافة إلى فريدة أيت فروخ،أستاذة محاضرة في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية (إينالكو).)،والصحفية البارزة فاطمة يهدي
أما مسابقة»الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية»لفئة الأفلام الأمازيغية، التي تنظم بالشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية،ستشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من خبراء في اللغة والثقافة الأمازيغيتين.
وتتكون هذه اللجنة من الدكتور إدريس أزدود،مديرالبحث بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والدكتورعبد الله بومالك،المتخصص في علوم اللغة، وخالد أنصار، المتخصص في الفونولوجيا ومدير البحث بالمعهد..
هذه ويعتبر مهرجان»إسني ن ورغ»لعام 2024 حدثا فنيا لعشاق السينما ومحبي الثقافة الأمازيغية والعالمية،حيث سيقدم خلال ستة أيام برنامجاً غنيا بالأفلام المتنوعة والندوات والورشات واللقاءات الفنية المبرمجة.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 11/09/2024