مهرجان الجونة يكرم الممثل المغربي سعيد التغماوي بجائزة عمر الشريف

يكرم مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة التي تقام في الفترة من 23 وحتى 31 أكتوبر الجاري، الممثل المغربي – الفرنسي – الأمريكي سعيد التغماوي يكرم بجائزة عمر الشريف.
كما يكرم بجائزة الإنجاز الإبداعي الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو، ليكون ثالث المكرمين بالجائزة نفسها الى جانب الفنان خالد الصاوي ومهندس الديكور أنسي أبو سيف، بجائزة الإنجاز الإبداعي، ويخصص المهرجان معرضا لأعمال الثاني، يضم اسكتشات وتخطيطات المناظر الخاصة بأفلامه، ونماذج مصغرة من بعض القطع الفنية التي نفذها، بالإضافة إلى الجوائز التي حصل عليها «أبو سيف» خلال مسيرته.
يذكر أن سعيد التغماوي هو مواليد 19 يوليوز  1973، فبالإضافة إلى كونه ممثلا، فهو أيضا كاتب سيناريو..،  أحد أدواره المهمة كانت سنة 1995 في الفيلم الفرنسي «الكره» من إخراج المخرج الفرنسي ماتيو كازافيتش . التغماوي شارك أيضا في عدة أفلام باللغة الإنجليزية، مثل تجسيده لدور الملازم سعيد في فيلم ثلاثة ملوك (1999)، وشخصية عمر في فيلم خائن.
وقد ولد سعيد التغماوي في ضواحي سين سان دوني، وسط عائلة كبيرة مكونة من 8 أطفال؛ حيث كان لديه أربعة إخوة ذكور وثلاث أخوات.  كان أبواه مهاجرين مغربيين من أصول أمازيغية من مدينة الصويرة.  ترك الدراسة في سن مبكرة ليصبح ملاكما، وقد نجح في تحقيق المركز الثاني في وزنه على صعيد فرنسا ..


بتاريخ : 13/10/2020