مهرجان «سينمانا 2» في عُمان ينطلق افتراضياً بمشاركة مغربية

بين 23 و27 ماي الجاري تقام الدورة الثانية من مهرجان سينمانا للفيلم العربي بشكل افتراضي عبر المنصة الالكترونية في العاصمة العُمانية مسقط. ويتضمن ثلاث مسابقات مع 3 لجان تحكيم.
الأولى مسابقة الفيلم الروائي القصير وتحمل اسم الفنان الراحل محمود ياسين، بمشاركة 52 فيلماً، وتشرف عليها لجنة تألفت من مادلين طبر (لبنان)، خدوجة صبري (ليبيا)، شمعة محمد (سلطنة عُمان)، وخميس مجدلاوية (الأردن).
مسابقة أفلام التحريك، يشارك فيها 15 فيلماً وتشرف عليها لجنة تحكيم تشكلت من المخرج محمد غزالة (مصر)، المخرج مصطفى الشوكي (العراق)، المخرج عبد الله البطاشي (سلطنة عُمان)، المخرج يوسف البقشي (الكويت). والثالثة هي مسابقة الأفلام التسجيلية وتحمل إسم المخرج السينمائي الكويتي يوسف العميري، ويتبارى فيها 26 فيلماً (مدة الواحد منها بين 6 و30 دقيقة)، ويرأس لجنتها التحكيمية عبد الله أبو عوض (المغرب).
تجدر لى ان الشريك الشريط المصري القصير المتباري «عابد»، إخراج مدحت عبد الله عن نص لنهى عبدالله، يلتقط فكرة طريفة يبني عليها موضوعه، عن عابد المصاب بتشوه خلقي في الفم وهو الوحيد الذي خدمه فيروس كورونا عن طريق حجب التشوه بالكمامة الواقية، مما خفف عنه عبارات التنمر.شارك في الفيلم ممثلون من أقطار عربية عديدة: أحمد إبراهيم (مصر)، عهود النويس، وعبد الحميد البلوشي (الإمارات)، عمر أبو الفضل (سوريا)، مهدي بوخريص (المغرب)، ونزار بن خضر (تونس).


بتاريخ : 18/05/2021

//