مواعيد ثقافية

«دار الثقافة» تحتفي بالتجربة الإبداعية لإدريس الملياني

تنظم دار الثقافة للنشر والتوزيع، ضمان لقاءاتها الشهرية، لقاء «تذوق الشعر» الذي يستضيف الشاعر والمترجم المغربي إدريس الملياني، وذلك الجمعة 26 ماي 2020 في الساعة الخامسة بعد الزوال بمقر دار الثقافة للنشر والتوزيع الكائنة ب، 23-34 بشارع فيكتور هيغو بالدار البيضاء.
يسير هذا اللقاء، الذي يتناول التجربة الإبداعية المتعددة للشاعر ،ادريس الملياني، الكاتب والناقد عبد النبي دشين.
من بين إصدارات إدريس الملياني نذكر: «سنديانة الشعراء»، «زهرة الثلج»، «ماتريوشكات: عرائس روسية»، «بملء الصوت»،»حدادا علي»،» كازانفا»، «عروس إلاه المطر – تسليت أنزار»،»كل شيء سيكون بخير»، «غمة الكمامة».

«النقد الثقافي: من الأكاديميا الى الحياة» محور لقاء بآسفي

ينظم مقهى «الموجه السابعة» بآسفي، في إطار لقاءاته التي تحتفي بإصدارات الكتاب والمبدعين ، لقاء حول «النقد الثقافي من الأكاديميا الى الحياة» يتسضيف فيه الناقد عبد الرزاق المصباحي للحديث عن كتابه الأخير «النقد الثقافي: قراءة في المرجعيات النظرية المؤسسة».
ينعقد اللقاء يوم الجمعة 26 ماي الجاري في الساعة السابعة مساء ويسير فقراته الناقد والروائي عبد الرحمان شكيب.
صدر لعبد الرزاق المصباحي من قبل: «الأنساق السردية المخاتلة شعرية السرد، تذويت الكتابة، مركزية الهامش»، «النقد الثقافي: من النسق الثقافية الى الرؤيا الثقافية»، ثم «النقد الثقافي: قراءة في المرجعيات النظرية المؤسسة» الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بقطر.

الملتقى 18 للذاكرة والتراث الثقافي بدمنات

ينظم مختبر السرديات( كلية الآداب بنمسيك) بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، بتنسيق مع كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بسطات جامعة الحسن الأول، ونادي القلم المغربي، وبشراكة مع فيدرالية جمعيات كرول من أجل الجبل وجماعة أيت تمليل والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تادلة أزيلال، المديرية الإقليمية أزيلال، والمجلس الجماعي لدمنات وجمعية تزكي لتنمية المرأة القروية، الملتقى 18 للذاكرة والتراث الثقافي، وذلك يومه السبت 20 ماي 2023 بفضاء تامونت بإمنفري دمنات.
تنعقد خلال الملتقى جلستين علميتين تتناول الأولى: «التواريخ المحلية والتاريخ الأدبي. تأملات في نص دمناتي مجهول»، « تقديم كتاب الرحلة الحجازية لمحمد بن أحمد اغجدام الدمناتي» ، « قراءة في كتاب « التسلي عن الآفات بذكر الأحوال و ما فات»، « ومضات من سيرة حمان الفطواكي» ، «دمنات من المركزية التاريخية إلى التهميش المعاصر «.
أما الجلسة العلمية الثانية، فتتناول «أفق الحماية القانونية لدينامية المجال على ضوء مكوناته المادية واللامادية»، « مختارات شعرية من ديوان بوكافر»، «توثيق التراث الشفهي بمدينة دمنات»- « MRIRIDA et Magdaz : Le Chant féminin Amazigh de l’esthétique à l’éthique -: ،» التراث الثقافي المحلي بين اكراهات التعبئة والإسهام في تنمية التراب السياحي».

«شعلة» طنجة تستضيف الإعلامي والشاعر شكري البكري

تستضيف جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع طنجة بني مكادة، ضمن فقرات أسبوعها الثقافي الثالث الذي انطلق منذ 15 ماي الجاري، تحت شعار «الثقافة رافعة أساسية للتنمية المحلية»، الشاعر والإعلامي شكري البكري، وذلك يومه السبت 20 ماي الجاري في الساعة السادسة مساء بمقر المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بطنجة.
يشارك في هذا اللقاء كل من: الإعلامي والشاعر محمد أحمد عدة، الصحفي عبد المنعم العمراني، والناقدين: علال الحجام ومحمد أحمد المسعودي، فيما تدير النقاش الإعلامية غزلان أكزناي.
من إصدارات الاعلامي والشاعر شكري البكري نذكر:» الغواية البيضاء وبعض أسمائها»، «فواصل الغياب»، «الشرفة 48»، «موجز الفصيح في الدارج اليومي».


بتاريخ : 20/05/2023