نقاش ساخن حول ملاعب القرب في دورة ماي لجماعة الخميسات

من جديد عاد الحديث عن موضوع تدبير ملاعب القرب خلال الدورة العادية لجماعة الخميسات (ماي 2023)، نقطة أخذت وقتا طويلا من عمر الدورة، وتميزت بنقاش ساخن، حيث تباينت الآراء والاقتراحات والرؤى حول كيفية وطريقة تسييرها. فهناك من المستشارين من رأى أن التدبير يجب أن يكون ذاتيا من طرف الجماعة، وهناك من اقترح هدا النوع مع تعيين مدير بمساعدة العمال العرضيين، وأن تكون ممارسة الأنشطة مجانا وهناك خلاف ذلك من رأى أن التدبير المفوض هو الأفضل، لأن الجماعة لا تتوفر على الإمكانيات المادية والبشرية للقيام بهذه المهمة .
ومن الأنواع التسييرية الأخرى المقترحة لهذه المرافق، تشكيل جمعيات الأحياء لمجلس، يقوم بتدبيرها لمدة سنة، وأن ترفع تقرير للجماعة لدراسته والبث فيه كي ترى ما هو مناسب. أو أن يتم التدبير من طرف الجمعيات النشيطة بموجب اتفاقية شراكة مع الجماعة. وكذا أداء مساهمات مالية من طرف مستغلي الملاعب قصد تغطية مختلف النفقات.
وبخصوص ملاعب منتزه 3 مارس، التي سبق أن قيل عنها الكثير، فإن الجماعة لم تتسلمها بعد من المجلس الإقليمي، رغم توجيه العديد من المراسلات لهذا الأخير، ليتقرر مراسلة عامل الإقليم في شأنها.
كما تم الحديث عن وجوب الإطلاع عن الجهة التي  تسيرها حاليا وكيف يتم ذلك وبأية طريقة تستخلص المداخيل المؤداة مقابل الاستغلال، كما يستوجب الأمر مراسلة المجلس الجهوي للحسابات والجهات المعنية الأخرى قصد الوقوف على كيفية تدبير هذه الملاعب.
أما في ما يخص الملاعب الأخرى فقد قرر المجلس الجماعي أن يتم تسييرها من طرف مجلس تدبيري تمثل فيه الجمعيات النشيطة تحت إشراف مصالح الجماعة.


الكاتب : أورارى علي

  

بتاريخ : 31/05/2023