وجه من الجهة  : محمد وقيدي هرم من اهرام الفلسفة والفكر في العالم العربي

محمد وقيدي هو كاتب ومفكر وأستاذ جامعي مغربي، حصل سنة 1979 على دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.
ويعد من أبرز الأسماء في الفلسفة والفكر في المغرب العربي خصوصًا والعام العربي عمومًا، من خلال مؤلفاته في العلوم الإنسانية وأعماله الفلسفية، وكتاباته،في الابستمولوجيا، وترجماته لغاستون باشلار، وغيره من الفلاسفة المعاصرين.
وجايل محمد وقيدي، قيد حياته، كتابا وفلاسفة مغاربة كبار حفروا بعمق في تاريخ الفكر العربي الحديث والمعاصر من أمثال الراحل الدكتور محمد عابد الجابري، وعبد الله العروي، ومحمد سبيلا وطه عبد الرحمن ومحمد بنيس وبنسالم حميش وآخرين.
طور وقيدي ما أسماه بالنقد الابستمولوجي وطبقه على العلوم الاجتماعية والإنسانية العربية الحديثة والتراثية.
وبالإضافة الى اهتمامه بالفلسفة والعلوم الإنسانية والتدريس كان وقيدي متابعا للتطورات السياسية في المغرب والعالم العربي ونشر عدة دراسات في هذا المجال منها التوازن المختل: تأملات في نظام العالمّ و»لماذا أخفقت النهضة العربية؟».
كتب وقيدي في الفلسفة الغربية وترجم لأبرز أعلامها مثل غاستون باشلار، وبحث في تاريخ العلاقة بين العلوم الإنسانية والإيديولوجيا، كما عمل على تقديم ماهية الإبستمولوجيا، من دون أن يغفل الشأن السياسي اليومي.
أغنى الخزانة المغربية والعربية بالعديد من الأعمال التي أسست لمشهد فكري مغاير». و من هذه الأعمال الغزيرة و المتنوعة : فلسفة المعرفة عند غاستون باشلار دار الطليعة،  بيروت 1980،   ثم مكتبة المعارف،  الرباط 1984، العلوم  الإنسانية  والإيديولوجيا ، دار الطليعة، بيروت 1983 ثم منشورات عكاظ، الرباط 1988، و ما هي الإبستمولوجيا ؟ دار الحداثة، بيروت 1983 ثم مكتبة المعارف، الرباط 1987. و حوار فلسفي : قراءة في الفلسفة العربية المعاصرة دار توبقال للنشر ، الدار البيضاء 1985،  كتابة التاريخ الوطني دار الأمان، الرباط 1990،  بناء النظرية الفلسفية :  دراسات في الفلسفة العربية المعاصرة دار الطليعة، بيروت 1990،
البعد الديمقراطي دار الطليعة، بيروت 1997، بالإضافة إلى  أبعاد المغرب وآفاقه، 1998 وجرأة الموقف الفلسفي افريقيا، الشرق، الدار البيضاء وبيروت، 1999، والتعليم بين الثوابت والمتغيرات نداكوم للطباعة والنشر، الرباط، 1999، و التوازن المختل : تأملات في نظام العالم دار نشر المعرفة، الرباط، 2000. فضلا عن مكونات المغرب وسياسات مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 2001، و لماذا أخفقت النهضة العربية ؟ بالاشتراك مع احميدة النيفر سنة 2002، ثم الإبستمولوجيا التكوينية عند جان بياجيه، 2007، والإبستمولوجيا التكوينية في فلسفة العلوم، 2010
توفي الكاتب المفكر المغربي محمد وقيدي  يوم الجمعة 7 غشت 2020 بالمغرب الكاتب  عن عمر يناهز 74 سنة، الذي كرس جهوده على مدى العقود الخمسة الأخيرة بالعمل في مجال الكتابات الفلسفية وتحليل الخطاب الفلسفي الإبستيمولوجي.


الكاتب : عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 17/02/2024