وجه من جهة الرباط سلا القنيطرة

الراحلة فاطمة الركراكي ولدت  في 15 فبراير 1941 بالرباط ، هي ممثلة مغربية متميزة، تُعدُّ من أوائل المُمثلات المغربيات في ميدان السينما والمسرح، حيث بدأت مسيرتها الفنية في مُنتصف الخمسينات أما على مستوى السينما فقد لعبت أول أدوارها من خلال فيلم شمس مع  حميدو بنمسعود، وبعدها توالت الأدوار ليُصبح في رصيدها العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية وكذا المسرحية.
انتقلت الممثلة والفنانة المغربية فاطمة الركراكي، إلى دار البقاء   عن عمر ناهز 80 سنة.
وتعتبر الركراكي، من أوائل الممثلات المغربيات اللواتي اقتحمن مجال التمثيل. بدأت مسيرتها في التشخيص بمنتصف عقد الخمسينات من القرن الماضي، بفضل موهبتها الفذة، لتراكم بعدها العديد من الأعمال التي حظيت فيها بأدوار بارزة. وفي الشاشة الكبيرة، شاركت الفنانة الركراكي في بطولة عدة أفلام منها «شمس» مع حميدو بنمسعود، و«يما» و«وداعا أمهات» و«جوق العميين»، و«أمواج البر»، و«من أجل لقمة العيش». كما كان للفنانة الركراكي حضور وازن في المسلسلات من ضمنها «أرض الضوء»، و«لخوتات – الشقيقات»، و«من دار لدار» و«المهاجر» و«للأزواج فقط» وغيرها.
أما على مستوى فن الركح، فقد كانت الركراكي من أبرز الممثلات في فن الخشبة. فبعد أن قدمت العديد من الأعمال مع فرقة تابعة للشبيبة والرياضة، التحقت سنة 1975 بفرقة مسرح محمد الخامس بالرباط، واشتغلت مع مخرجين كبار من طينة الطيب الصديقي وأحمد الطيب لعلج ومحمد سعيد عفيفي.
ومن أبرز المسرحيات التي شاركت فيها «عمايل جحا (أفعال جحا)» التي يمكن اعتبارها الانطلاقة الأولى لمسارها في التشخيص، و«أهل الكهف» و«قاضي الحلقة»، وغيرها من الأعمال الكبيرة التي أغنت المشهد المسرحي المغربي.


بتاريخ : 07/10/2023