وداد بنموسى، إيمان الخطابي، ثريا ماجدولين بمعهد سيرفانتيس بالرباط

ينظم معهد سيرفانتيس بالرباط، يومه الأربعاء 8 مارس2023، أمسية شعرية، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.
وذكر بلاغ للمعهد، أن هذه التظاهرة الثقافية ستتميز بقراءات لباقة من القصائد باللغتين العربية والإسبانية لخمس شاعرات من المغرب وإسبانيا.
اللقاء سيعرف مشاركة الشاعرتين الإسبانيتين ماريا روسال ناداليس وآنا روسيتي، والشاعرات المغربيات وداد بنموسى وإيمان الخطابي وثريا ماجدولين.
توالت إصداراتُ الشاعرة ثريا ماجدولين منذ «سماء تشبهني قليلا» و»أيّ ذاكرة تكفيك» و»أبعد ما يكون» ، كاشفة عن قلق الذات والكتابة وانصهارهما معًا في ورشٍ منشغلٍ بالتّخْييل ونسْج الصور المتفرّدة ونحت المعاني غير المتوقعة، جاعلة من الكتابة طريقة لإثبات الوجُود وإبداع نظرة مختلفة إلى الذات والحياة.
تنطلق الكتابة عند إيمان الخطابي من الذات وتصبّ فيها، مُستعملة الكتابة «الشذرية الشعرية» كأسلوب لها، مُعتمِدة على التكثيف والمفارقة والدهشة (أحيانا) كقفل لقصائدها الشذرية في دواوينها البحر في بداية الجزر»و حمالة الجسد».
وعلى الرغم من تنوّع عطائِها الإبداعي بين الشّعر والتشكيل والفوتوغرافيا، عِلاوة على العمل الإعلامي، «يظل الشّعر هو جوهر حياة وداد بنموسى والفنّ الآسر لاهتماماتها؛ وهو ما يتبدّى لنا من انتظام إصداراتها الشّعرية، التي مثّلت إضافة حقيقية للمدوّنة الشعرية المغربية، من خلال انتهاج لغةٍ شفيفة وعميقة في آن، تعتمدُ الكثافة والاختزال، وتميل إلى العناية بالتفاصيل الصغيرة . من إصداراتها: «لي جذر في الهواء»، «بين غيمتين»، «فتحتها عليك»، «زوبعة في جسد»ـ «ألهو بهذا العمر»، «القلب حرا»


بتاريخ : 08/03/2023