وزارة التربية الوطنية تعلن عن نتائج المباراتين النهائيتين للربوتيات التربوية والأولمبياد الوطنية في علوم المهندس

فاز الفريق المتكون من الأستاذ هشام جرمومي والتلميذتين وئام محبوبي وأميمة طاقي من الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب بالمديرية الإقليمية جرادة بجهة الشرق بالمرتبة الأولى في المباراة النهائية للربوتيات التربوية، التي نظمتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطني، بشراكة مع جمعية تواصل لتنمية التكنولوجيا، خلال شهر ماي 2021، كما أسفرت نتائج المباراة عن فوز فريق جهة الشرق المتكون من الأستاذ زيدوني بوجمعة والتلميذين جعفر عزوزي وحمزة مخوخي بالثانوية الإعدادية الكندي بالمديرية الإقليمية تاوريرت بالمرتبة الثانية، فيما نال المرتبة الثالثة فريق جهة بني ملال خنيفرة المتكون من الأستاذ صالح مزوي والتلميذين  محمد البوعزوي وريان اليسم  من الثانوية الإعدادية الإقامة بالمديرية الإقليمية خريبكة. حسب ما أعلنت عنه الوزارة في بلاغ لها، موضحة أن
ثمانية فرق تمثل ثانويات إعدادية من خمس جهات، تأهلت للمباراة النهائية لهذه الدورة بعد تأهلهم على مستوى المحطة الأولى من هذه المسابقة التي تبارى فيها 12 فريقاً، حيث يتكون كل فريق من تلميذين(تين) ومؤطر من بين أساتذة مادة التكنولوجيا الصناعية بالتعليم الثانوي الإعدادي.
أما في ما يتعلق بالمباراة النهائية للأولمبياد الوطنية في علوم المهندس، التي نظمتها الوزارة في نسختها الأولى بتعاون مع جمعية مدرسي العلوم الصناعية بالمغرب، فقد أسفرت نتائجها عن تصدر ثلاثة فرق المراتب الأولى كالآتي:
•    الرتبة الأولى عن مشروع ” المدبر التلقائي للتدفق Gérant automatique de flux ” الممثل للثانوية التأهيلية أبي العباس السبتي من المديرية الإقليمية مراكش، بفريق يضم التلاميذ مروان قراوي وعثمان الباشا وأحمد طراف مؤطرين من طرف الأستاذ عبد اللطيف هافت.
•    الرتبة الثانية عن مشروع ” الروبوت المستكشف “Robot explorateur” الممثل للثانوية التأهيلية الخوارزمي من المديرية الإقليمية آسفي بفريق يضم التلميذتين غالية القيسوني ورانيا بونسير والتلميذ محمد أمين لحنين مؤطرين من طرف الأستاذ يوسف الفهم.
•    الرتبة الثالثة عن مشروع ” المزرعة الذكية Ferme intelligente” الممثل لثانوية التميز التأهيلية بن جرير من المديرية الإقليمية الرحامنة، بفريق يضم التلاميذ أيمن جعران وعبد الرحمان بوخاد وياسين اكرام مؤطرين من طرف الأستاذ سعيد أرجوم.
هذه المباراة تنافست فيها عشر فرق تمثل ثانويات تأهيلية من أربع جهات، بعد تأهلهم على مستوى المحطة الأولى من هذه المسابقة التي تبارى فيها 23 فريقاً، يتكون كل فريق من ثلاثة تلاميذ ومؤطر (ة) من بين أساتذة مادة علوم المهندس.
ولم يفت الوزارة، في ذات البلاغ، تقديم تهنئتها للفرق المتوجة متمنية لهم مواصلة التميز في مسارهم الدراسي والإبداعي.
– يذكر أن الأولمبياد الوطنية في علوم المهندس تظاهرة تربوية-علمية، تنظم مباراتها النهائية السنوية خلال العطلة البينية للأسدوس الثاني من الموسم الدراسي، وتنتظم من خلال التباري بين فرق متكونة من تلميذات وتلاميذ يتابعون دراستهم بمستويات مرحلة التعليم الثانوي التأهيلي.
تخص هذه المباريات التلميذات والتلاميذ الذين يتابعون دراستهم بمرحلة التعليم الثانوي التأهيلي والمسجلين خلال الموسم الدراسي 2020-2021 في أحد المستويات الآتية:
– الجذع المشترك التكنولوجي؛
– السنة أولى أو السنة ثانية بكالوريا شعبة العلوم والتكنولوجيات الكهربائية؛
– السنة أولى أو السنة ثانية بكالوريا شعبة العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية؛
– السنة ثانية بكالوريا مسلك علوم رياضية “ب”


بتاريخ : 10/06/2021

//