وزارة الداخلية توجه دورية إلى الولاة والعمال لمواجهة الإجهاد المائي .. انقطاع في التزويد. منع سقي الفضاءات الخضراء وملاعب الغولف بالمياه الصالحة للشرب. منع استعمالها في غسل السيارات والمركبات

مواجهة للخصاص الكبير في الماء، وعلى رأس ذلك الماء الصالح للشرب، وجهت وزارة الداخلية دورية إلى ولاة وعمال الجهات والأقاليم، وذلك قصد اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الإجهاد المائي الذي تعرفه المملكة.
وحثت الدورية المسؤولين على عقد اجتماعات على وجه السرعة للجان الجهوية والإقليمية المعنية كما تنص على ذلك المادة 89 من قانون 15-36 المتعلق بالماء، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتدبير وطني للموارد المائية، وضمان تزويد المواطنين بالماء الصالح للشرب.
ومن بين الإجراءات، على الخصوص، التي حددتها دورية وزارة الداخلية، فرض القيود على تدفقات المياه الموزعة على المستعملين، منع سقي المساحات الخضراء وملاعب الغولف بالمياه الصالحة للشرب، والمياه السطحية أو الجوفية.
وأكدت الدورية على منع تنظيف الطرق والساحات العمومية بالماء الصالح للشرب، منع الجلب غير المشروع للمياه من الآبار، العيون ومجاري المياه، وقنوات الري.
كما حثت الدورية على ملء المسابح العمومية والخاصة مرة واحدة في السنة، مشددة على ضرورة توفر هذه المسابح على نظام تدوير ومعالجة المياه، بالإضافة إلى منع استعمال المياه الصالحة للشرب في غسل السيارات والمركبات.
ولضمان تطبيق هذه الإجراءات، حثت الدورية ولاة وعمال الجهات والأقاليم على دعوة المصالح المختصة، الجماعات الترابية، السلطات المحلية والأمن للسهر على تطبيقها .


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 23/07/2022