آمنة بوعياش تهنئ إبراهيم سعدون وتعتبر إطلاق سراحه لحظة فرح وفرج 

 

اعتبرت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن إطلاق سراح إبراهيم سعدون المحكوم بالإعدام وإنقاذ حياته، هي «لحظة فرح وفرج» بالنسبة للشاب المغربي وأسرته وبالنسبة لنا جميعا.
جاء هذا التعليق  بعد التأكد من صحة الخبر ومن إطلاق سراح ابراهيم سعدون، ضمن 10 أشخاص (من المغرب والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا)، وإعلان وزارة الخارجية السعودية وصولهم إلى الرياض يوم الأربعاء الماضي  .
ووفق ما جاء في الموقع الرسمي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، فقد تواصل المجلس، فور الإعلان عن الخبر، مع والد إبراهيم سعدون من أجل تهنئة الأسرة بهذا الخبر السار، الذي يشكل لحظة تأمل واختبار لإلغاء عقوبة الإعدام، بالنظر لتهديدها الصريح والمباشر للحق في الحياة.
وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد بادر إلى تعزيز مساعيه الدولية لحماية حق المواطن المغربي في الحياة.
وفي هذا السياق، راسل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بروسيا من أجل التدخل لحماية حق المواطن المغربي من خطر عقوبة الإعدام، التي نترافع، يقول المجلس الوطني، من أجل إلغائها من كل التشريعات، الوطنية والدولية. وتبعا لذلك، عقدت رئيسة المجلس، آمنة بوعياش، لقاء عن بعد مع تاتيانا موسكلكوفا، رئيسة المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بروسيا، يوم 18 يوليوز 2022، من أجل الحث على بذل كل المساعي الممكنة لحماية إبراهيم سعدون.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 24/09/2022