أحمد المديني أثناء تتويجه من طرف 3 وزراء ثقافة : قال: «أريد أن أهدأ»، لكن لا أحد صَدّقَهُ

«أريد أن أهدأ. أريد أن أحتفظ ببعض الحمم التي يطلقها البركان بين الفينة والأخرى».
جملة قالها الكاتب والناقد والروائي أحمد المديني أمام حضور متعدد المشارب جاء ليحضر احتفالية خاصة بمساره الإبداعي والنقدي، لكن لا أحد صدقها.
صاحب» فتن كاتب عربي في باريس»، وفي غمرة جو احتفالي توج بتكريمه من طرف ثلاثة وزراء ثقافة، محمد بنعيسى، محمد الأشعري، محمد المهدي بنسعيد، خلال فعاليات معرض النشر والكتاب بالرباط في ثاني أيامه،( 11ماي 2024)، اعترف أنه لا يوجد كاتبا إلا بقارئه، ذاك القارئ الذي يضعه أثناء عملية الكتابة نصب عينيه وهو يتساءل: «كيف أخاطبه وأحس به؟، مضيفا « بدأت الكتابة ذاتيا مطلقا، وأريد أن أنتهي لا ذاتيا مطلقا» لأن الرواية، حسبه، «فن لا ذاتي».
وكما قاومت شخصياته في «درب الحاجب36»، سياسة المحو والاندثار، قال المديني إنه قاوم بالكتابة ومن أجلها : «لم أساوم ولن أتنازل في الكتابة التي لا تسمح لنا بالعيش، فلا نستطيع العيش كتابا بأقلامنا، لكن هذا لا يمكن أن يسمح لنا بالمساومة على الكتابة أو أن نأخذ عليها أجرا»، بل أن نتشبث بالكتابة النابعة من «إرادة الحرية» والذاهبة إليها والثبات لنبقى خارج أو داخل الأوهام، فلا روائي إلا بهذه البقية، ليصنع المحافل التي تتعالى وتسمع منها أصوات الآخرين».
هذه الكتابة التي قال بصددها الناقد عبد الفتاح الحجمري، في تسييره لفقرات اللقاء، إنها كتابة تختزن ذخيرة أدبية قاربت أربعة عقود وبوتيرة متلاحقة منذ مطلع السبعينات، صادرة عن رؤية إبداعية تتمثل جدوى الأدب حين يعبر عن المجتمع بتحولاته وتطلعاته. ولفت الحجمري إلى ثلاثة أمور على قارئ تجربة المديني استحضارها وهي:
1- طاقته الهائلة في تحويل الصمت إلى كلام وتقريب المسافة بين الأدب والحياة؛
2-انشغاله الدائم بسؤال الكتابة وبابتكار الشكل الأدبي الأنسب المعبر عن الحالة؛
3- أن المديني حين يكتب سيرة شخصياته، فإنه يكتب سيرة الكتابة في الآن ذاته.
الروائي محمد الهرادي، عاد به الحنين إلى لقاءاته الأولى بأحمد المديني رفقة الشاعر الراحل أحمد المجاطي، مستحضرا تعدد اهتمامات الرجل وعلاقته بالدار البيضاء التي أفرد لها رواية بأكملها «رجال الدار البيضاء» وكان هو إحدى شخصياتها، حيث تحضر البيضاء لا كمدينة ، بل «كقيم سياسية وثقافية وإنسانية» وكموئل للحركة النضالية والنقابية والعمل الوطني. كما وقف الهرادي عند بدايات مرحلة التجريب في القصة التي كان المديني رائدها منذ مجموعته «العنف في الدماغ» حيث دعا حينها الى مراجعة ميثاق الكتابة القصصية،» لتكسير اللغة والبناء، والدخول مع اللغة في علاقة أخرى» دون انضباط للقواعد التقليدية في الكتابة.
بدوره، تناول الناقد رشيد بنحدو تجربة المديني من خلال الوقوف على 5 أسئلة مفتاحية:» ترصيعه رواياته بنصوص أجنبية ما يضعنا أمام حرب محكيات في الفضاء النصي لكتاباته، توطين نصوص تأملاته كما في حرفيتها الأصلية، تعطيل السرد الأفقي باقتحاماته المتكررة وباسمه الشخصي أحيانا، إخضاع الواقع المتخيل للواقع الحكائي، التشويش على نقاء عربية السرد بما يزخر به التراث اللغوي» قبل أن يخلص إلى إجابة واحدة عن هذه الأسئلة تتمثل في أن المديني» لا يكتب في حل من كل أفق فكري أو جمالي، بل ضمن شبكة معقدة من القيود والشروط تترجم المناخ العام وكينونة العالم بأزماته وتحدياته الكونية التي هي ما يكيف فعل الكتابة»
الناقد عبد المجيد الحسيب، وهو يقارب تجربة المديني الإبداعية، اعتبر أنه اعتمد منذ بداياته الكتابية جمالية التجريب في سياق أدبي مغربي وعربي وعالمي هيمنت فيه الجماليات الكلاسيكية، حيث ظهر تيار التجريب ضمن حركية أدبية عالمية. وأضاف الحسيب أن التجريب عند المديني يغتني بأنساغ متعددة، ومنها اللعب الساخر واللامنطقي والمفارق بوصفه يؤدي وظيفة جمالية، وهو لعب عند المديني قادر على إكساب الكتابة، مساحة كافية لممارسة الشغب، كما أن كتابات المديني تتميز بنفورها من النزوعات الغنائية التي تتماهى مع الطوباويات الحالمة، كتابات تحتفي بالمكان بنوع من الدقة والخرائطية حتى أنه تحول في بعض كتاباته الى شخصية فقائمة الذات.


الكاتب : حفيظة الفارسي

  

بتاريخ : 13/05/2024