أحمد صبري .. المبدع المتعدد الألوان

أحمد صبري المبدع قلم رفيع خط في قلوبنا وأذهاننا عبارات المحبة والإخاء ..، كثير منا استمتع، ولا يزال، بقراءة أشعاره ورواياته ومقالاته وتعليقاته الرياضية.. رجل ألف بين اللحن والكلمة فأطربته، وأقام الصلاة فطهرته، وداعب الكرة المستديرة فأطاعته، وامتهن الصحافة والسياسة .. فتيسرت له..
فحتى وإن اختفت الجبال ولم تعد آثارها تشهد على شموخها، فإن قيمة الرجال تظل راسخة، ولن يجرؤ أحد على محوها من الذاكرة، وإن كان سي أحمد صبري غادر المكان، الذي «عاشره» منذ أكثر من نصف قرن من الزمن، سيبقى اسمه خالدا في الذاكرة، وفي مؤلفاته الشعرية والروائية، وعلى صفحات المجلدات المرتبة بعناية تامة برفوف أرشيف جريدة «الاتحاد الاشتراكي».
الأستاذ أحمد صبري يتواجد، دائما، في قلوبنا، في ذاكرتنا.. ، وضعه الصحي اليوم يزعجنا، وإن اختفى عن الأنظار فظله يعيش بين ظهرانينا.. بالرغم من ابتعاده عن أعيننا ..
فالمكان يعرف أبناءه حق المعرفة، كيف لا وصاحب «أهداني خوخة فمات» واحد ممن وضعوا أول حجر لبناء جريدة «الاتحاد الاشتراكي» بزنقة الأمير عبد القادر، وواحد من مؤسسي صحافة الاتحاد وأعمدتها منذ العدد الأول من جريدة « التحرير.»
تلك المؤسسة التي علمتنا كيف نحضن وكيف نمسح الدموع، وكيف نؤمن بالقيم والتضحيات، وكيف نحترم الإنسان ككيان بغض النظر عن صفته أو مركزه الاجتماعي، وبغض النظر عن انتمائه السياسي أو العرقي أو الديني.. تلك المؤسسة التي علمتنا أن الاختلاف رحمة والتسامح نعمة والسكوت حكمة، علمتنا أيضا كيف نحصن ذاكرتنا، وكيف نحترم ونقدر ونعترف بالجميل.. لمن علمنا حرفا ولن ننساه.
هو الآن طريح الفراش، لا يقوى على النهوض، ولم تعد ذاكرته تقوى على تمييز الأسماء والوجوه، يستعمل فقط كرسيه المتحرك عندما يحتاج إلى التخلص من الفراش ومن بؤس المرض، وهو الذي عُرف بخفة الحركة داخل الميادين، وبقوته البدنية وتقنياته المتفردة طالما صفقت لها الجماهير الرياضية طويلا عندما كان يلعب وسط الميدان ضمن فريق «النجم البيضاوي» لكرة القدم وفي «الحياة البيضاوية» بدرب غلف، قبل أن يصبح مسؤولا في مكتبها المسير.
مارس سي أحمد صبري كرة السلة في خمسينيات القرن العشرين، وكانت واحدة من الرياضات التي استهوته وهو مازال شابا يافعا متعدد المواهب.. تألق في كل أنواع الرياضات.. يبدع فيمتع، لهذا أطلق عليه جيله من أبناء درب غلف لقب «الجن».
وبعد أن راكم تجربة الكبار في الميادين، أصبح الحاج صبري مدربا على أعلى مستوى من الاحترافية، فدرب فرقا في القسم الوطني الأول، كنهضة سطات 1977 والمغرب التطواني 1979-1981،ثم مدربا للمنتخب الوطني للشبان، قبل أن يدخل عالم الاحتراف كأول مدرب مغربي محترف صحبة فريق الوحدة السعودي لموسمين.
كما عمل مسؤولا بالإدارة التقنية لفريق الرجاء البيضاوي، واشتغل كمدير ديوان في وزارة الشباب والرياضة، وبالمناسبة هو من بين من أشرف على الإعداد و التخطيط والبرمجة لألعاب البحر المتوسط بالدار البيضاء سنة 1983، كما تم توشيحه بملعب العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيريس من قبل الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» والعضو السابق في لجنة الأولمبياد جو هافلانج.


الكاتب : عبد الرحيم الراوي

  

بتاريخ : 18/10/2021

أخبار مرتبطة

انتقلت إلى رحمة الله الزميلة فاطمة لوكيلي، صباح أمس الثلاثاء . بدأت المرحومة فاطمة الوكيلي مسارها الصحفي بإذاعة ميدي 1

بطل المسلسل رشاد أبو سخيلة:» المسلسل رد على الأعمال الإسرائيلية والخوف فطرة بشرية   هناك العديد من الأعمال الفنية التي

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *