أخبار الكان

المنتخب الوطني يضمن مليار سنتيم

ضمن المنتخب الوطني منحة مالية تقدر بمليون و175 ألف دولار (حوالي مليار سنتيم) بعد التأهل إلى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا المقامة حاليا بالكاميرون، بعدما عبر محطة مالاوي مساء الثلاثاء بنجاح.
وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد قرر رفع الجوائز المالية لمنافسة كأس أمم إفريقيا 2021، حيث سيحصل المتوج باللقب القاري على مبلغ 5 ملايين دولار، فيما سيحصل الوصيف على 2.5 مليون دولار وصاحب المركز الثالث على مبلغ 2.2 مليون دولار.
ورصدت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مكافأة مالية بقيمة 100 مليون سنتيم لكل لاعب، في حال التتويج بلقب كأس أمم إفريقيا و70 مليون سنتيم للمركز الثاني.

المنتخب الوطني يخوض مباراته الخامسة بملعب أحمدو أهيدجو

أعلن رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم باتريس موتسيبي، يوم الثلاثاء، أن مباراة ربع نهاية كأس إفريقيا للأمم (الكاميرون 2021)، التي ستجمع المنتخب الوطني المغربي مع المتأهل من مباراة مصر وكوت ديفوار الثمن، ستجرى على أرضية ملعب أحمدو أهيدجو عوض ملعب أولمبي، بعد حادث التدافع المميت مساء الاثنين.
وقال رئيس الهيأة القارية خلال مؤتمر صحافي «إن اللقاء المقرر يوم الأحد على أرضية ملعب أولمبي لن يجرى، بل سيلعب على ملعب أحمدو أهيدجو».
وكان هذا الملعب قد احتضن مباريات الفريق الوطني الثلاث عن دور المجموعات أمام كل من غانا وجزر القمر والغابون، وكذا لقاء ثمن النهائي أمام مالاوي.
وأكدت الحكومة الكاميرونية والكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، أنهما يراقبان «وضع الجرحى في مستشفيات مدينة ياوندي».
ومن جانبه، أمر الرئيس الكاميروني، بول بيا، بفتح تحقيق في حادث التدافع الذي أودى بحياة ثمانية أشخاص، مساء الاثنين، في ياوندي عند مدخل ملعب أولمبي، بحسب ما أعلنت الحكومة يوم الثلاثاء.
وأصيب في الحادث المأساوي 38 شخصا، من بينهم سبعة في حالة خطرة، وفقا لما جاء في بيان لوزير الاتصال رينيه إيمانويل سادي.

حكيمي ينال جائزة الأحسن

حصد أشرف حكيمي جائزة أحسن لاعب في مباراة المنتخب الوطني ومالاوي، عن ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية، بعدما قاد المنتخب الوطني إلى فوز ثمين بهدفين مقابل هدف واحد، وبالتالي بلوغ ربع نهائي ال القارية للمرة الثامنة في تاريخه، حيث سجل هدفا رائعا من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 70.
وقال حكيمي عقب نهاية المباراة في تصريح لقناة «بي إن سبورتس: «الحمد لله على الفوز والعودة في النتيجة، وإن شاء الله نستكمل المشوار ونسُعد الشعب المغربي».
وأرسل حكيمي 53 تمريرة صحيحة من أصل 65 بدقة 82%، وأرسل 7 عرضيات منها 2 صحيحة.
وسدد كرة ارتطمت بالعارضة، من أصل 4 تسديدات له على مرمى مالاوي.
وحصل الظهير الأيمن على خطأين لصالحه، وفاز بـخمسة التحامات ثنائية من أصل 8.
وللمرة الثامنة في تاريخه استطاع منتخب المغرب في الوصول لربع نهائي كأس الأمم، وفي 5 مرات من 7 سابقة وصل للمربع الذهبي.

…. ومبابي يتفاعل من جديد

وصف الفرنسي كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان، زميله المغربي أشرف حكيمي بأفضل ظهير أيمن في العالم، عقب الهدف الذي أحرزه في مرمى مالاوي.
وتفاعل مبابي مع هدف زميله المغربي في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال: أشرف حكيمي أفضل ظهير أيمن في العالم.
وهذه المرة الثانية التي يفاعل فيها مبابي مع هدف حكيمي، بعدما أعجب بهدفه الثاني في شباك الغابون، عندما حول تخلف المنتخب الوطني بهفين مقابل هدف واحد على تعادل.


بتاريخ : 27/01/2022