أخبار الساحة

مجلة إسبانية تعتبر حرمان المغرب من المشاركة في «الشان» خسارة كبيرة

كتبت مجلة «أتالايار» الإسبانية، أول أمس الأحد، أن السلطات الجزائرية لم ترخص للمنتخب المغربي لكرة القدم بالمشاركة في البطولة الإفريقية للاعبين المحليين «شان 2023» التي تنظم في الجزائر «مما يحرم» أسود الأطلس من الدفاع عن لقبهم، مؤكدة أن «غياب المغرب خسارة كبيرة لهذه البطولة».
وذكرت المجلة في مقال بعنوان «الجزائر تمنع مشاركة المغرب في بطولة الشان» بأن أسود الأطلس هم حاملو اللقب في النسختين الأخيرتين من بطولة كأس إفريقيا للاعبين المحليين لـ 2018 و2020، مضيفة أن منتخب المغرب، الملهم في كأس العالم في قطر، كان مرشحا للفوز بهذه النسخة.
وقال كاتب المقال إن ‹›صورة المنتخب المغربي وهو ينتظر في مطار الرباط للحصول على تصريح بالسفر إلى قسنطينة، شبيهة نسبيا بتلك التي عاشها الوفد الأولمبي المغربي والصحفيون التسعة، الذين رافقوه إلى مطار وهران الدولي بالجزائر خلال دورة الألعاب المتوسطية››، مذكرا بأن «الشرطة الجزائرية رفضت حتى تأمين رحلة العودة للوفد المغربي إلى الرباط».
وعادت المجلة للتذكير بتصريحات رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، الذي قال إن حرمان المنتخب الوطني من المشاركة في منافسات كأس إفريقيا للاعبين المحليين (الشان)، التي تحتضنها الجزائر، «أمر مؤسف للغاية».
وأشارت المجلة الإسبانية إلى أنه ‹›رغم تصاعد التوتر من جانب الجزائر (…) التي قررت من جانب واحد قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب وإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية، منحت الرباط تصريحها للطائرة الجزائرية التي تقل وزير العدل بالهبوط في العاصمة المغربية في 27 شتنبر 2022››.

توقيف 18 مشجعا بسبب أحداث شغب بخريبكة

تمكنت عناصر الأمن الوطني بمدينة خريبكة، مساء السبت 14 يناير الجاري، من توقيف ثمانية عشر شخصا، من بينهم قاصران، يشتبه ضلوعهم في أحداث شغب خلال مباراة أولمبيك خريبكة والجيش الملكي، برسم الجولة 12 من الدوري الاحترافي.
وحسب بلاغ للسلطات الأمنية، فإن المشتبه بهم أوقفوا «على خلفية بعض المناوشات» أثناء المباراة، التي جرت يوم السبت في ملعب الفوسفاط بخريبكة، و»التي تطورت إلى تراشق بالحجارة تسببت في إصابة 12 عنصرا من قوات حفظ النظام بجروح وكدمات».
وقد تم وضع الأشخاص الراشدين تحت تدبير الحراسة النظرية، بينما تم الاحتفاظ بالقاصرين تحت المراقبة، وذلك على خلفية البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

«ألتراس بريكاد وجدة» تعود إلى المدرجات

الطيب الشكري

بعد أشهر على قرار مقاطعة مباريات فريقيها، تعود «ألتراس بريكاد وجدة» إلى مدرجات الملعب الشرفي بوجدة، بعد توصلها إلى اتفاق مع المكتب المسير حول مطالبها.
وبحسب بلاغ للمكتب المديري للمولودية الوجدية، فإن اجتماعا جمع رئيس النادي وبعض أفراد «الألتراس»، وبعد مشاورات مستفيضة بين الطرفين، وفي إطار التصالح بين المكتب المديري وباقي مكونات النادي، بما فيها الفصيل الذي ظل دوما إلى جانب النادي، وفي ظل مقاطعة المباريات داخل الميدان، تم الاتفاق على مجموعة من النقاط من بينها، تسهيل عملية الولوج إلى الملعب، عقد جمع عام استثنائي قبل مرحلة الإياب لإعادة هيكلة النادي، العمل على وضع هيكلة جديدة لمدرسة التكوين، باعتبارها مشروع رياضي يتبناه النادي.

تشيلسي يجدد الصلة بالانتصارات بتمريرة من زياش

حقق تشيلسي فوزه الأول في 2023 بتغلبه على كريستال بالاس (1 – 0)، يوم الأحد برسم الدورة 20 من الدوري الإنجليزي الممتاز، مستفيدا من الأداء الرائع للاعب المغربي الدولي حكيم زياش.
وتنفس «البلوز» الصعداء بعد تعثر دام أسابيع من خلال حسم هذا اللقاء.
وبعد الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل السلبي، تمكن رجال غراهام بوتر من هز الشباك عبر كاي هافرتز في الدقيقة 65، بعدما استغل الألماني تمريرة عرضية دقيقة من زياش.
وبرصيد 28 نقطة، يظل البلوز في المركز العاشر على بعد عشر نقاط من المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا. وسيتعين عليهم تأكيد استفاقتهم الأسبوع المقبل برحلة إلى ليفربول.
وقدم تشيلسي على هامش المباراة رسميا لاعبه الأوكراني الجديد ميخايلو مودريك، الذي انتقل إليه مقابل 100 مليون يورو.


بتاريخ : 17/01/2023