أخبار الساحة

ماراطون مراكش مُؤهِّل لبطولة العالم وأولمبياد 2024

كشف محمد الكنيدري، مدير ماراطون مراكش الدولي، في ندوة صحفية عقدها ، مساء الخميس بمدينة الدار البيضاء، أن الدورة 33 من المارطون التي ستنظم في 29 يناير الجاري، ستشهد مشاركة حوالي 13 ألف عداء يمثلون 70 بلدا، من القارات الخمس، ضمنهم أزيد من 8 آلاف عداء من المغرب.
وقال الكنيدري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن ماراطون مراكش، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، نجح في ترسيخ مكانته كواحد من أهم الأحداث الرياضية، ليس فقط على صعيد المملكة المغربية، ولكن أيضا على الصعيدين القاري والدولي.
وأبرز أن ماراطون مراكش الدولي تظاهرة رياضية مؤهلة إلى بطولة العالم لألعاب القوى المقرر إقامتها شهر غشت المقبل ببودابست (المجر)، وإلى الألعاب الأولمبية باريس 2024. وأشار الكنيدري إلى أن هذه التظاهرة الرياضية تستقطب أبرز العدائين على الصعيدين العالمي والقاري. مضيفا أن اللجنة المنظمة تتطلع إلى تحسين الأرقام القياسية لمسابقتي ماراطون مراكش للسيدات، ومسابقة نصف الماراطون ذكور.
وستعرف هذه الدورة، التي ستنظم تحت شعار «حماية الموارد المائية ومشاكل الجفاف وندرة المياه»، وتهدف إلى إبراز المؤهلات السياحية الهائلة التي تزخر بها المدينة الحمراء، تنظيم سباق خاص بالأطفال (12سنة)، في بادرة يراد منها تشجيع هذه الفئة على ممارسة الرياضة.

مونديال 2023 لكرة اليد

المنتخب المغربي يتعثر أمام تونس في أول مبارياته بكأس الرئيس

تعثر المنتخب الوطني المغربي أمام نظيره التونسي بحصة 25 مقابل 30 هدفا، في اللقاء الذي جرى بينهما أول أمس الخميس، بقاعة أورلين أرينا بمدينة بوك في بولونيا، برسم اليوم الأول من منافسات كأس الرئيس لكرة اليد.
يذكر أن كأس الرئيس تجمع المنتخبات المقصاة في الدور الأول لنهائيات كأس العالم لكرة اليد، التي تحتضنها حاليا السويد وبولونيا.
وسيواجه المنتخب المغربي في مباراته الثانية منتخب الجزائر، يومه السبت بداية من الثالثة والنصف مساء، ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم أيضا منتخب مقدونيا الشمالية.

الإدارة التقنية الوطنية تزور الأندية والعصب الجهوية

برمجت الإدارة التقنية الوطنية زيارات عمل ميدانية، لجميع العصب الجهوية وأندية القسم الوطني الاحترافي، بداية من يوم الثلاثاء 24 يناير 2023.
وحسب بلاغ غممته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على موقعها الرسمي، فإن هذه الزيارات الميدانية تأتي في إطار البرنامج المسطر من طرف الإدارة التقنية، لمواكبة أندية الدوري الوطني الاحترافي والعصب الجهوية في عملها التقني، بهدف النهوض بكرة القدم الوطنية وتطويرها، بالإضافة إلى التركيز على الخطوط العريضة للعمل التقني الذي تقوم به الإدارة الوطنية.
وأشار بلاغ الجامعة إلى أن هذه الزيارات الميدانية، ستنطلق من عصبة الدار البيضاء، بزيارة فرق الوداد والرجاء الرياضيين، والراسينغ الرياضي، ثم شباب المحمدية، للوقوف عن قرب، على طريقة عملهم التقني والبيداغوجي، وتقريبهم من فلسلة عمل الإدارة التقنية الوطنية.
يذكر أن الإدارة التقنية الوطنية تعمل تحت إشراف البلجيكي كريس فان بويفيلدى، وتضم في عضويتها كل من نور الدين النيبت، الحسين عموتة، موسى الحبشي، عصام الشراي، محمد وهبي، خالد كرامة، يوسف حجي، جمال فتحي، محمد سالم نظيف، زكرياء أوطالب، سعد ظريف، عز الدين بنيس، والفرنسي جيورجي ديلوميل.


بتاريخ : 21/01/2023