أخبار الساحة

المنتخب الوطني يواجه الرأس الأخضر وديا يوم 12 يونيو بالرباط

يواجه المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، يوم 12 يونيو المقبل على أرضية ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط (الثامنة مساء)، في مباراة ودية منتخب جمهورية الرأس الأخضر.
وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ نشرته يوم الجمعة على موقعها الرسمي، أن هذه المباراة تدخل في إطار استعدادات المنتخب الوطني للمباراة التي ستجمعه يوم 17 يونيو القادم بمنتخب جنوب إفريقيا بملعب سوكر سيتي، بمدينة جوهانسبورغ عن المجموعة 11 من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستجرى بكوت ديفوار العام المقبل.
وأضاف المصدر ذاته أن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم عين الحكم التشادي حاجي ألاو محمات لقيادة المباراة، التي ستجمع بين المنتخب الوطني ونظيره الجنوب إفريقي بمدينة جوهانسبورغ بداية من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (الخامسة عصرا بالتوقيت المغربي).
وأناطت الكاف مهمة الحكمين المساعدين لكل من الكاميروني الفيس كاي نوبو نكوجو والتشادي عيسى يايا.

إسبانيا ستبرمج مرور طوافها بالمغرب
التوقيع بالمحمدية على اتفاقية شراكة وتعاون بين الدراجة المغربية ونظيرتها الاسبانية

أكد «خوسيه لويس لوبيز كيرون»، رئيس الجامعة الملكية الإسبانية للدراجات،أنه من المرتقب جدا أن تخصص الشركة المنظمة لطواف إسبانيا للدراجات
« Vuelta a España»، مرحلة من مراحل السباق للمرور بإحدى مناطق المغرب.
جاء هذا التصريح خلال حفل احتضنته مدينة المحمدية مساء الجمعة الأخير، شهد توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الدراجة المغربية ونظيرتها الاسبانية. حيث وقع «خوسيه لويس لوبيز كيرون»، رئيس الجامعة الملكية الإسبانية للدراجات وعضو اللجنة الأولمبية الإسبانية وكان مرفوقا ب «أليخاندرو مارتان غارسيا»، الكاتب العام للجامعة الملكية الإسبانية للدراجات، و محمد بلماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات،وكان معه عدد من أعضاء المكتب المديري،على اتفاقية شراكة وتوأمة.
بخصوص هذه الاتفاقية،اعتبر محمد بلماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات،في تصريح خص به جريدة «الاتحاد الاشتراكي»، أن هذه الشراكة هي محطة استراتيجية في علاقة الجامعتين خاصة أن
«أليخاندرو مارتان غارسيا» قد انتخب كاتبا عاما للاتحاد الإيبيري للدراجات الذي يضم 32 دولة ناطقة باللغتين الإسبانية والبرتغالية بأفريقيا وأمريكا.

بدوره، وفي تصريح للجريدة ، عبر «خوسيه لويس لوبيز كيرون» عن فرحته بحلوله بالمغرب مؤكدا على أن هذه الشراكة ضرورة حتمية تفرضها العديد من العوامل أهمها القرب الجغرافي بين المملكتين وتقاربهما الضارب في عمق التاريخ مبديا اعتزازه بالنهضة الرياضية الكبرى التي تعيشها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وتعمل هذه الاتفاقية على تحقيق عدة أهداف أبرزها:
• توثيق الشراكة بوضع برامج ثنائية لتطوير ممارسة رياضة سباق الدراجات بالبلدين.
• دعوة الفرق المغربية والإسبانية للمشاركة في المنافسات الدولية المنظمة من طرف الجامعتين.
• الدعوة المتبادلة للأطقم الإسبانية والمغربية للدورات التدريبية وتبادل الكوادر الفنية.
• تطوير مشاريع مشتركة تساهم في التأثير الدولي للجامعتين.

 


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 15/05/2023