أخبار الساحة

جامعة كرة السلة تطالب بطلب خبرة قضائية

وافقت محكمة الرباط على إجراء خبرة في التقارير المرفوعة والمقدمة من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة للمحكمة، والمرتبطة بدعاوى الاختلالات، وتبذير المال العام التي تقدم بها بعض الأشخاص الذين كانوا ينتمون لمنظومة كرة السلة الوطنية، والذين تم تسجيل غيابهم عن الحضور للمحكمة منذ أزيد من ثلاث جلسات.
وحسب مصدر جامعي، فإن المحكمة – بهذا القرار – تكون قد قامت بخطوة مهمة من أجل معرفة كل صغيرة وكبيرة في هذا الملف، الذي دام في المحاكم لسنوات طويلة، الأمر الذي عرقل السير العادي لكرة السلة الوطنية، وأرهق معها المسيرين واللاعبين وجميع المتدخلين في هذه اللعبة ،بسبب التشويش الذي يقوم به بعض المدونين في الفضاء الأزرق.
وكرة السلة الوطنية تترقب الانتهاء من هذه المشاكل المفتعلة، وذلك قصد التفرغ والاهتمام أكثر بتطوير مجالات تدخل في اختصاصات الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، والرفع من مستوى هذه الرياضة على الصعيدين الوطني والدولي معا، ولهذه الغاية النبيلة تسعى كل الفعاليات والجهات يدا في يد من اجل مستقبل أكثر إشراقا لهذه الرياضة.
تجدر الإشارة إلى أن المحكمة عينت مدققا للحسابات سيقوم بهذه المهمة والتي من المنتظر أن تستغرق عدة شهور نظرا للإجراءات التقنية الدقيقة المرتبطة بذلك.

وكالة الأنباء الغانية تشيد بدور أكاديمية محمد السادس في تكوين مواهب كرة القدم

كتبت وكالة الأنباء الغانية أن الأداء المتميز لأشبال الأطلس في كأس الأمم الأفريقية تحت سن 17 سنة، ووصولهم إلى نهائي هذه المسابقة، يبرز بجلاء الدور المركزي لأكاديمية محمد السادس لكرة القدم، كخزان للمواهب بالمملكة.
وأوضحت أن المنتخب المغربي تمكن خلال مشاركته في كأس الأمم الأفريقية تحت سن 17 سنة، من انتزاع تأهل تاريخي لكأس العالم في هذه الفئة، بينما سجل مسارا تنافسيا ممتازا من خلال الوصول إلى النهائي بأداء رائع يماثل المسار الذي قدمه المنتخب الوطني «أ»، خلال مونديال 2022 في قطر .
وأضافت أن كرة القدم المغربية تتألق مرة أخرى بعد وصول فريق سعيد شيبا تحت 17 عاما لنهائي كأس إفريقيا للأمم لأول مرة مع استقبال شباكه لهدفين فقط، مبرزة أن هذا الأداء تفسره المدرسة المغربية الجيدة، ومن بينها أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، المثال الأكثر شهرة.
وأشارت إلى أن هذه النتائج تشكل ثمرة سياسة نفذت منذ عدة سنوات، بفضل تنفيذ استراتيجيات وأهداف تنموية لصالح كرة القدم الوطنية، وفق رؤية بعيدة المدى لجلالة الملك محمد السادس.
وأكدت الوكالة أن أكاديمية محمد السادس لكرة القدم تمثل اليوم جوهرة مجال التدريب في المغرب، إلى جانب أحدث البنيات التحتية الرياضية في مدن أخرى، مع وجود مدرسين محليين يشرفون على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 12 عاما.
وأضافت أن الهدف هو توفير شباب أكفاء في سن مبكرة رهن إشارة المنتخبات الوطنية في شتى الفئات.

الكاف تطلق موسما جديدا لكرة القدم النسوية

أعلنت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (الكاف)، أول أمس الاثنين، إطلاق موسم جديد لكرة القدم النسوية مع إجراء قرعة تصفيات الدورة الأولمبية في 30 ماي الجاري بالقاهرة.
وذكرت الهيأة الكروية القارية في بيان على موقعها الإلكتروني أن التصفيات الإفريقية لهذه المسابقة ستبدأ في شهر يوليوز المقبل وتنتهي في أبريل من سنة 2024، موضحة أن ذلك سيتم على امتداد أربع جولات، مع إجراء المباريات ذهابا وإيابا.
وسيتأهل منتخبان إفريقيان للسيدات إلى الألعاب الأولمبية.
يذكر أنه خلال نسخة طوكيو 2020 (أقيمت في عام 2021 بسبب جائحة كوفيد 19)، أ قصي منتخب زامبيا، الممثل الإفريقي الوحيد في الألعاب الأولمبية، خلال دور المجموعات.
ومن المنتظر أن تجرى الجولة الأولى من التصفيات ما بين 10 – 18 يوليوز، تليها الجولة الثانية ما بين 23 و 31 أكتوبر المقبل، ثم الجولة الثالثة ما بين 19 و 28 فبراير من العام المقبل وأخيرا الجولة الرابعة ما بين 1 و 9 أبريل 2024.


بتاريخ : 25/05/2023