أخبار الساحة

منتخب الشبان يتغلب على الجزائر في دوري شمال إفريقيا

فاز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم لأقل من 20 سنة على الجزائر بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي جمعت بينهما في إطار منافسات اليوم الثاني من دوري اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم، التي تنظم بتونس إلى غاية 22 نونبر الجاري.
وافتتح المنتخب المغربي باب التسجيل في الدقيقة 21 بهدف من توقيع معاذ ضحاك، ثم ضاعف نعيم بيار النتيجة لـ»أشبال الأطلس»في الدقيقة 38.
وبعدها، انتفض المنتخب الجزائري ليسجل هدف تقليص الفارق في الدقيقة 45 عن طريق اللاعب أنيس فتاحين، ثم هدف التعادل في الدقيقة 60 عن طريق اللاعب بن أحمد كوهيلي من ضربة جزاء.
وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، وبالتحديد في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، خطف إلياس بومسعودي هدف الانتصار للعناصر الوطنية.
وكان المغرب قد فاز في مباراته الأولى بالبطولة، الاثنين الماضي، على ليبيا بنتيجة (6 – 0).
ويواجه المغرب تونس في المباراة المقبلة يومه الجمعة، بداية من الساعة الثانية بعد الزوال.
يذكر أن الجزائر قد خسرت مباراتها الأولى أمام البلد المضيف تونس (4 – 2).
ويشارك المغرب في دوري اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم المخصص لمواليد 2005 – 2006 إلى جانب أربع دول أخرى هي: مصر، الجزائر، ليبيا وتونس (البلد المضيف).
وسيفوز بلقب الدوري المنتخب الذي يحتل المركز الأول في الترتيب النهائي.

دورة تكوينية لفائدة المنقبين عن المواهب

نظمت الإدارة التقنية الوطنية خلال نهاية الأسبوع الماضي دورة تكوينية لفائدة المنقبين عن المواهب الشابة بالعصبة الجهوية للدار البيضاء الكبرى.
وقام بتأطير هذه الدورة التكوينية روي بيترز، المسؤول عن التنقيب بالإدارة التقنية الوطنية.
وتهدف هذه الدورة التكوينية، التي ستعمم  فيما بعد على مختلف العصب الجهوية بكافة أنحاء المملكة، إلى البحث عن منقبين جدد للمواهب الشابة البالغة أعمارهم ما بين 5 إلى 13 سنة.
وقد عرف آخر يوم من هذه الدورة التكوينية إطلاق برنامج للتنقيب عن المواهب مواليد 2012 و2013.
وقد عبر مختلف المستشارين التقنيين الجهويين عن انخراطهم الكلي في هذا المشروع من أجل نقل هذه التجربة إلى عصبهم الجهوية.

دورات تكوينية لأطر رياضة الريكبي

نظمت ا لجامعة الملكية المغربية للريكبي ، بتعاون مع الاتحاد الإفريقي للعبة (ريكبي أفريك)، مؤخرا، سلسلة من الدورات التكوينية بهدف تأهيل الأطر الوطنية في أفق انطلاق الموسم الرياضي الجديد 2024 – 2023.
وفي هذا الصدد، نظمت الجامعة يومي 11 و12 نونبر الجاري بالمركز الوطني للرياضات مولاي رشيد، دورة تكوينية لفائدة مدربي الريكبي 15، تولى تأطيرها مصطفى الجلطي، خبير الدولي، وحسن تراوي مكون المكونين بالاتحاد الدولي للريكبي.
كما نظمت لقاء تكوينيا خاصا بحكام البطولة الوطنية للريكبي يومي 5و6 نونبر الجاري، بالمركز الوطني للرياضات مولاي رشيد، حيث استفاد الحكام من دورس نظرية وتطبيقية تهم آخر مستجدات التحكيم استعدادا للموسم الرياضي 2023 – 2024.
وفي إطار دعم مسلسل التكوين البيداغوجي للمعدين البدنيين، ستنظم الجامعة، تحت إشراف الاتحاد الإفريقي، يوم السبت المقبل بالمعهد الملكي لتكوين الأطر مولاي رشيد، تدريبا تقنيا لفائدة هذه الفئة قصد الحصول على دبلوم الدرجة الأولى.
وفي سياق متصل، سيتم، يوم الأحد المقبل، تنظيم دورة تكوينية في الطب الرياضي لفائدة ممرضي الأندية والجمعيات الرياضية، تحت إشراف الاتحاد الإفريقي للريكبي.