أخبار الساحة

مدرب المنتخب الألباني يريد السير على خطى أسود الأطلس

قال مدرب منتخب ألبانيا لكرة القدم، سيلفيو مينديز كامبو جونيور، إن أسود الأطلس أضحوا بمثابة «مرجع» و»مصدر إلهام»، مشيرا إلى أنه «يحلم بمسار في بطولة أمم أوروبا 2024 مشابه للنسخة، التي قدمها المغرب في مونديال 2022».
وأشار سيلفينيو، في حديث خص به موقع «الفيفا»، والذي تناقلته الصحافة الألبانية على نطاق واسع، إلى أنه «يستلهم من المغرب للنجاح في المغامرة الألبانية خلال منافسات يورو 2024»، لافتا إلى أن قصة النجاح المغربي في مونديال قطر أضحت بمثابة «مرجعية».
وبحسب المدرب البرازيلي، فإن «أسود الأطلس بصموا على أداء رائع ومذهل»، متمنيا «حظا سعيدا لهذا الفريق الكبير».
وأضاف أن أسود الأطلس، الذين بلغوا نصف نهائي كأس العالم الأخيرة، «يؤكدون على أنهم نموذج جيد».
واعترف سيلفينيو: «من الواضح أننا لن نبالغ في دراسة ما تفعله منتخبات أمثال إنجلترا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال، لأنها ستكون منتخبات منافسة دائمًا».
وأكمل: «نحن ننظر إلى الفرق التي يمكننا أن نأمل في محاكاتها، ونعم، من المنطقي جدًا أن تكون المغرب هي المعيار لنا.
ونأمل أن يستمر ذلك، لأنهم فعلوا ذلك بشكل جيد للغاية».
وتمكن سيلفينيو من ضمان تأهل نسور ألبانيا لبطولة أمم أوروبا 2024 (ألمانيا، 14 يونيو – 14يوليوز)، وذلك للمرة الثانية في تاريخهم، بعد أول تأهل في العام 2016.
وتسعى ألبانيا إلى تحقيق المفاجأة في مجموعة صعبة تضم كلا من إيطاليا وإسبانيا وكرواتيا.

الخنوس أفضل لاعب مغاربي بالدوري البلجيكي

فاز اللاعب الدولي المغربي، بلال الخنوس، مساء الاثنين، بجائزة «الأسد البلجيكي» لعام 2023، والتي تمنح لأفضل لاعب من أصول مغاربية في الدوري البلجيكي الممتاز.
وتمكن لاعب خط الوسط الهجومي لـ «راسينغ غينك»، الذي يخلف مواطنه طارق تيسودالي، حامل اللقب مرتين عامي 2021 و2022، من التفوق على المغربي الآخر إسماعيل قندوس مدافع «لاغانتواز».
وشارك الخنوس، البالغ من العمر 19 عاما، والذي يحظى بالرسمية مع فريق منطقة الليمبورغ منذ الموسم الماضي، على الخصوص، في منافسات كأس العالم 2022 مع المنتخب المغربي، ومن المتوقع أن يلعب أول كأس أمم إفريقية له في يناير المقبل.
أما بالنسبة للاعبات، فقد منحت جائزة «بيلجيان ليون أوارد 2023» للدولية المغربية سكينة وزراوي، مهاجمة نادي أندرلخت البلجيكي.

المنتخب النسوي يفوز وديا على أوغندا

فاز المنتخب الوطني المغربي النسوي على نظيره الأوغندي بنتيجة ثلاثة أهداف للاشيء، في المباراة الودية التي جمعتهما أول أمس الثلاثاء على أرضية المركب الرياضي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالرباط.
وسجلت أهداف المنتخب الوطني المغربي اللاعبات نهلة إيلودي النقاش (د 8)، وإيمان سعود (د 27)، وغزلان الشباك (د 52).
وكان المنتخبان تعادلا وديا بنتيجة هدف لمثله في المباراة، التي جمعتهما يوم فاتح دجنبر الحالي على أرضية ملعب الأب جيكو بالدار البيضاء.
يشار إلى أن العناصر الوطنية خاضت تجمعا إعداديا بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا ما بين 27 نونبر المنصرم و5 دجنبر الجاري.

نهضة بركان يواجه أولمبيك آسفي من أجل الصعود إلى القمة

يواجه نهضة بركان ضيفه أولمبيك آسفي، يومه الخميس بداية الساعة السادسة مساء، على أرضية الملعب البلدي بمدينة بركان، برسم مؤجل الجولة التاسعة من الدوري الاحترافي.
ويأمل الفريق البرتقالي تحقيق الفوز من أجل الارتقاء إلى المركز الأول ومزاحمة فريقي الرجاء والجيش الملكي، لكن المهمة قد تكون صعبة أمام القرش المسفيوي، الذي بدأ يستعيد عافيته رفقة المدرب زكرياء عبوب.
مواجهة اليوم ستضع المدرب أمين الكرمة في مواجهة فريقه الأم، فكيف سيدبر مجريات هذه المباراة، التي ستكون بالنسبة له ذات طابع خاص؟.


بتاريخ : 07/12/2023