أخبار الساحة

رسميا، بادو الزاكي مدربا جديدا لمنتخب النيجر

أعلن اتحاد النيجر لكرة القدم، أول أمس الخميس، في بيان صحفي، عن تعيين بادو الزاكي مدربا لمنتخب النيجر بعقد يمتد لعامين.
ويدخل هذا التعاون الجديد بين أسد الأطلس الأسبق والهيأة المسيرة لكرة القدم النيجرية حيز التنفيذ اعتبار ا من 1 دجنبر 2023 وحتى 30 نونبر 2025.
وبحسب البيان الصحفي الذي نقلته وكالة أنباء النيجر، فإنه بالإضافة إلى مهامه كمدرب وطني، سيكون لبادو الزاكي مهام أخرى، من بينها إعادة هيكلة وتنشيط المديرية التقنية الوطنية، والإشراف والدعم التقني للمنتخبات الوطنية للفئات الدنيا، والمساهمة في إنشاء أكاديمية النخبة الوطنية وتشغيلها الفني. كما كلف الاتحاد الناخب الوطني الجديد بهدف تأهيل منتخب النيجر لإحدى مسابقات الكاف أو الفيفا الكبرى خلال فترة ولايته.
وأضاف المصدر أنه سيتم تعيين زكرياو إبراهيم، مدربا مساعدا للناخب الوطني.
وبحسب المصدر نفسه، فإن الاتحاد حرص على «تقديم امتنانه لوزارة الشباب والرياضة والفنون والثقافة على دعمها وكذا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على التسهيلات التي قامت بها لإبرام هذا العقد».
وهكذا يعود بادو الزاكي، بعد فترته القصيرة كمدرب للسودان، والتي انتهت في غشت الماضي، إلى التدريب من بوابة منتخب النيجر.
وسيتولى المهمة خلف ا لإبراهيم زكرياو، الذي كان يتولى منصب المدرب المؤقت للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم في النيجر، منذ أكتوبر بعد عدم تمديد عقد الفرنسي جان ميشيل كافالي، الذي دفع ثمن فشل منتخب النيجر في التأهل لكأس الأمم الإفريقية 2023، حسبما ذكرت وكالة الأنباء النيجرية.
البرتغالي باكسيو مدربا جديدا للدفاع الجديدي

اقترب فريق الدفاع الحسني الجديدي من التعاقد مع المدرب البرتغالي جورج باكيسو، لقيادة الفريق خلفا للإطار الوطني عبد الكريم الجيناني.
ومن المنتظر أن يكون الطرفان قد وقعا أمس الجمعة العقد، خاصة وان المدرب البرتغالي تابع مباراة القمة، التي جمعت فرسان دكالة بالكوكب المراكشي.
وراكم باكيسو (58 سنة) العديد من التجارب في الدوري البرتغالي، حيث أشرف على تدريب عديد سبورتينغ براغا، وغيرها من الأندية،كما خاض تجربة بالدوري الكويتي، ليكون الفريق الدكالي تجربته الأولى بشمال إفريقيا.
يشار إلى أن الدفاع الحسني الجديدي فك ارتباطه بالمدرب الجيناني، رغم تواجد الفريق في المركز الثاني في الدوري الاحترافي 2، حيث كانت الهزيمة داخل القواعد في الجولة الماضية أمام شباب المسيرة بثلاثة أهداف نقطة نهاية في علاقة الطرفين.

المغرب ينهزم أمام تونس بدوري الصداقة للكرة الطائرة

انهزم المنتخب الوطني المغربي للكرة الطائرة لأقل من 17 سنة أمام تونس بثلاثة أشواط دون رد (25 – 11 و25 – 19 و25 – 19)، في المباراة التي جمعت بينهما في إطار منافسات اليوم الثاني لدوري الصداقة الذي نظم من 5 إلى 8 دجنبر الجاري بمدينة قليبية (شمال شرق تونس).
وانتصرت تونس على ليبيا يوم الخميس بثلاث أشواط دون رد في مباراة ضمن اليوم الأول من الدوري.
ويندرج هذا الدوري في إطار استعدادات منتخبات المنطقة الإفريقية للبطولة الإفريقية للناشئين لأقل من 17 سنة، التي ستحتضنها مدينة مصراتة الليبية ما بين 10 و 20 دجنبر الجاري.

دوري طنجة المفتوح للشطرنج يومه السبت

ينظم «أوشيس كوتشينغ»، يومه السبت، دوري طنجة المفتوح للشطرنج.
وسيعرف الدوري مشاركة أزيد من 120 لاعب ولاعبة من مختلف جهات المملكة، إضافة إلى أبطال من دول أجنبية.
وستجري أطوار مبارياته بالنظام السويسري المعتمد في البطولات الدولية (11 جولات وزمن الجولة 7 دقائق مع إضافة 3 ثوان لكل اللاعبين مع كل نقلة).
وستخصص جوائز مالية مهمة للفائزين مع بطاقة المشاركة في الدوري الدولي، الذي سيقام في المملكة العربية السعودية للفائز الأول.
ويهدف دوري طنجة المفتوح 2023، حسب المنظمين، إلى دعم رياضة الشطرنج في المغرب وتعزيز مفهوم الروح الرياضية وخلق روح المنافسة الإيجابية بين الشباب والشابات، وكذا تطوير الثقافة الرياضية لدى الشباب وصقل مواهبهم، كما يتيح الدوري الفرصة لهواة رياضة الشطرنج للاحتكاك بأبطال من المستوى العالي.

مواجهات من العيار الثقيل في كوبا أمريكا 2023

أجريت أمس الجمعة في مدينة ميامي، مراسم قرعة بطولة كوبا أمريكا 2024، التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الصيف المقبل، بمشاركة 16 منتخبا.
وشهدت القرعة ابتعاد منتخبي الأرجنتين والبرازيل من مواجهات الأدوار الإقصائية، ولن يلتقي المنتخبان العريقان إلا في المباراة النهائية فقط.
وأوقعت قرعة دور المجموعات، منتخب الأرجنتين، حامل اللقب في المجموعة الأولى رفقة بيرو وتشيلي والفائز من ملحق الكونكاكاف بين كندا وترينداد وتوباغو، أما المنتخب البرازيلي فجاء في المجموعة الرابعة بجوار كولومبيا وباراغوي وجامايكا.
وحل المنتخب الأمريكي صاحب الأرض في المجموعة الثالثة، رفقة أوروغواي وبنما وبوليفيا، وجاء المنتخب المكسيكي في المجموعة الثانية بجانب الإكوادور وفنزويلا والفائز من ملحق الكونكاكاف بين هندوراس وكوستاريكا.


بتاريخ : 09/12/2023