أخبار الساحة

الإصابة تهدد مشاركة مزراوي في كأس إفريقيا

يواجه الظهير الأيمن المغربي نصير مزراوي خطر الغياب عن نهائيات كأس أمم إفريقيا 2024 بعد تعرضه للإصابة خلال مشاركته مع ناديه بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا.
وكشف بايرن ميونيخ في بيان، عممه يوم الأربعاء، أن مزراوي أصيب خلال الفوز على مانشستر يونايتد بهدف واحد، يوم الثلاثاء في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، حيث تم استبداله بين شوطي اللقاء.
وأوضح البايرن أن الفحوصات التي أجراها القسم الطبي للنادي للمدافع المغربي أول أمس الأربعاء، أكدت إصابته بتمزق عضلي في فخذه الأيسر.
ولم يكشف النادي البافاري عن المدة التي سيحتاجها مزراوي للتعافي من إصابته، لكن صحيفة «بيلد» الألمانية، توقعت غيابه عن الملاعب لستة أسابيع.
وبالتالي، سيغيب مزراوي عن المباراتين الأخيرتين للبايرن هذا العام ضد شتوتغارت وفولفسبورغ ضمن منافسات الدوري الألماني، كما باتت مشاركته مع منتخب المغرب في نهائيات كأس أمم إفريقيا التي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير ولغاية 11 فبراير المقبلين، في خطر.
ويفتتح المنتخب المغربي مشاركته في البطولة القارية في 17 يناير أمام منتخب تنزانيا ضمن منافسات المجموعة السادسة، التي تضم أيضا الكونغو الديمقراطية وزامبيا.

منتخب القاعة يواجه أوزبكستان في لقاءين وديين

يجري المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة مبارتين وديتين أمام منتخب أوزبكستان، يومي 18 و22 دجنبر الجاري بهذا البلد، في إطار الاستعداد للاستحقاقات المقبلة.
وأوضحت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ لها، أن هاتين المبارتين تندرجان في إطار التربص الإعدادي، الذي يخوضه أشبال المدرب هشام الدكيك، بأوزبكستان من 14 إلى 22 دجنبر الجاري بمشاركة 20 لاعبا.
وفي ما يلي اللائحة التي وجه لها الناخب الوطنين الدعوة لخوض المبارتين الوديتين:
أنبيا عبد الكريم (صقر أكادير) – حميدوش بلال (اللوكوس قصر الكبير) – رضی الخياري (نهضة بركان) – شريدو محمد (أسود خبازات القنيطرة) – الرايس الفني إدريس
(شباب المحمدية) – أمزال إسماعيل (صقر أكادير) – دحاني أنس – بومزو عثمان (شباب المحمدية) – الطيبي أنس (لكوس القصر الكبير) – المفتاحي ياسين (شباب عالم طنجة) – فاتي عبد اللطيف (شباب المحمدية) – إدريسي عثمان (لكوس القصر الكبير) – بقالي بلال – المسرار سفیان – بقالي أنس
(نجم الافلواز الفرنسي) – بوزيد خالد
(سانتا كولوما الإسباني)
– العيان أنس – الشعراوي سفیان – میمون حمزة (إفس ريبيرا نفارا الإسباني) – بوريط سفیان (إفي كيمي الفنلندي) .

 

خمس سنوت سجنا نافذا لمشاغب أهان الضابطة القضائية

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، مساء الاثنين، حكما بالسجن خمس سنوات نافذة بحق متهم تمت متابعته من أجل إهانة الضابطة القضائية، وذلك على خلفية أحداث شغب عرفتها مباراة في كرة القدم في مارس من السنة الماضية.
ووجهت المحكمة للمتهم، والذي شارك في اعتداءات طالت أفرادا من القوات العمومية خلال مباراة جمعت الجيش الملكي والمغرب الفاسي بالرباط، تهم «تكوين عصابة إجرامية وإهانة الضابطة القضائية».
وكانت غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة ذاتها قد قضت في أكتوبر من سنة 2022، في هذه النازلة التي توبع فيها 63 متهما من بينهم 59 تمت متابعتهم في حالة اعتقال، بأحكام تراوحت بين البراءة وسنتين حبسا نافذا من أجل تهم منها على الخصوص «تخريب تجهيزات في إطار جماعات باستعمال القوة، والسرقة الموصوفة وعرقلة سير الناقلات في الطريق العام وارتكاب العنف العمدي بمناسبة تظاهرة رياضية».

جامعة الكراطي تنظم دورة تكوينية وطنية في التحكيم

تنظم الجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة، يوم 7 يناير المقبل، دورة تكوينية وطنية في التحكيم على مستوى الأشطر لصنفي (الكاتا) و(الكوميتي) مخصصة لجميع المستويات والدرجات في التحكيم.
وأوضحت الجامعة، في بلاغ لها، أن هذه الدورة، التي ستنظم على مستوى أشطر الصحراء والجنوب والدار البيضاء الكبرى والشمال والشرق، تأتي تنفيذا للبرنامج الوطني للموسم الرياضي 2023 – 2024، وكذا في إطار التكوين المستمر للحكام المسطر من طرف اللجنة الوطنية للتحكيم.
وأضاف المصدر ذاته أن الدورة، التي ستكون مفتوحة في وجه جميع درجات التحكيم بمختلف المستويات، بالإضافة للمؤطرين، والمدربين، والمسؤولين والمتبارين، ستخصص لمستجدات قانون التحكيم، كما تعد من بين المحطات الرئيسية المؤهلة لاجتياز الامتحان الوطني في التحكيم لهذا الموسم، والمخولة لقيادة مختلف التظاهرات برسم الموسم الحالي.

دورة تدريبية دولية في الكروس ترينينغ

أسدل الستار، يوم الأحد الماضي، بمراكش، عن فعاليات دورة تدريبية دولية ووطنية في الكروس ترينينغ.
ورامت هذه الدورة، التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية لبناء الجسم والفتنس، تحت إشراف الاتحاد الدولي لبناء الجسم والفتنس، يومي 9 و10 دجنبر الجاري، تكوين وتأطير مدربات ومدربين أكفاء وإدماجهم في سوق الشغل.

أبواب مفتوحة في أسلوبي «الطاولو» و «الساندا»

نظمت عصبة درعة – تافيلالت، مؤخرا، بتزارين (إقليم زاكورة)، الأبواب المفتوحة في أسلوبي (الطاولو) و(الساندا).
وجرت هذه الفعالية الرياضية، التي نظمت تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للووشو كونغ فو، بتأطير من الخبيرين عبد القادر بنكداري وأحمد بن عبيد، والبطل محمد ركراكي .

يوم تحسيسي للتعريف برياضة المعاقين

نظمت الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، الأحد الماضي، بالرباط، نشاطا تحسيسيا للتعريف أكثر برياضات الأشخاص في وضعية إعاقة وتخليدا لليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة.
وعرف هذا اليوم التحسيسي، الذي نظم تحت شعار «الرياضة رافعة للإدماج والتفتح»، مشاركة وحضور عدة أبطال رياضيين وجمعيات مهتمة وبعض الأطفال واليافعين الذين قدموا عروضا شملت رياضات (البوشيا) «Boccia» والتنس وكرة السلة على الكراسي، ومدارا لألعاب القوى.
واختتم هذا النشاط بتوزيع الميداليات على المشاركين، وتقديم تذكار لممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالنيابة.


بتاريخ : 15/12/2023