أخبار الساحة

بوفال خارج الخدمة
بسبب إصابة عضلية

تأكد رسميا غياب سفيان بوفال عن المنتخب الوطني خلال مواجهته مساء يومه الثلاثاء لنظيره الجنوب إفريقي، برسم ثمن نهائي بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم 2023.
ويرجع سبب هذا الغياب الاضطراري إلى تعرضه لإصابة على مستوى العضلة الخلفية، فرضت غيابه عن الحصة التدريبية لمساء الأحد.
وكان بوفال تعرض للإصابة ذاتها، شهر غشت الماضي، مع فريقه الريال القطري، وأجبرته على الغياب عن الميادين لمدة ثلاثة أشهر، قبل أن تعاوده خلال الحصة التدريبية للنخبة الوطنية يوم السبت الماضي.
يذكر أن سفيان بوفال دخل بديلا في المباراة الأولى للأسود أمام تنزانيا لمدة 10 دقائق، بينما أشركه الناخب الوطني وليد الركراكي أساسيا في المقابلة الثانية أمام الكونغو الديمقراطية، والثالثة أمام زامبيا.

حكم سوداني لقيادة مباراة الأسود ضد الأولاد

عينت لجنة التحكيم بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم الحكم السوداني محمود علي محمود إسماعيل لقيادة مباراة المنتخب الوطني أمام نظيره الجنوب إفريقي، المقررة يومه الثلاثاء بداية من التاسعة مساء، على أرضية ملعب لوران بوكو بمدينة سان بيدرو، برسم دور ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا 2023.
وسيكون الحكم محمود علي محمود إسماعيل مساعدا بمواطنه محمد عبد الله إبراهيم، والكاميروني إلفيس غاي نوبوي نغويغو.
وكان الحكم السوداني قد أدار مباراتين في هاته النهائيات القارية، الأولى جمعت المنتخب الكاميروني بالسينغال، والثانية بين الكوت ديفوار وغينيا الاستوائية.

الفتيات يواجهن منتخب النيجر في تصفيات كأس العالم

يواجه المنتخب الوطني النسوي لكرة القدم لأقل من 17 سنة نظيره النيجري يومي 3 و 9 فبراير المقبل، بالملعب البلدي ببركان، برسم ذهاب وإياب الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم للعبة.
وذكرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أن مدرب المنتخب الوطني لهذه الفئة، يونس ربيع، وجه الدعوة لـ 24 لاعبة، من أجل خوض هاتين المبارتين.
وأضاف المصدر ذاته أن مباراة الذهاب بين المنتخبين، ستجري يوم السبت المقبل، على الساعة الخامسة مساء.
وفي ما يلي الأسماء التي وجهت إليها الدعوة:
بوهوش سهام (رو ستراسبورغ الفرنسي) – العياشي ميسان (سان إيتيان الفرنسي) – أبو شريف إناس (أولمبيك نيم الفرنسي) – الغزواني عواطف (باريس الفرنسي) – العنبري عليشة (في في دوفو الهولندي) – الكشار نصيرة (إف سي سكيلز الهولندي) – صنهاجي سلمى (سوشو الفرنسي) – قلوش أميرة (آينتراخت فرانكفورت الألماني) – المصمودي دنيا (آينتراخت فرانكفورت الألماني) – جامع لينا مختاري (لوسك ليل إف الفرنسي) – الرملي خديجة – يوسفي هبة – الجبراوي فاطمة الزهراء (الجيش الملكي) – لخميس قيام (نهضة بركان) – شتبي ريم (أكاديمية شيبو) – كبداني نسرين (هلال تمارة) – رحمون مريم (مونبلييه الفرنسي) – بنطاهري وفاء (الجيش الملكي) – دوفري سارة (نجم المستقبل) – سيوي ياسمين (جوهرة نجم العرائش) – الغاشي نهاد (سي إف السعيدية) – مومن ملك (عين حرودة) – مديوني سكينة (هلال الناظور) – بوشعبة ليلى (أجاكس أمستردام الهولندي).

برنامج الثلاثاء

في ما يلي برنامج مباريات الثلاثاء ضمن الدور ثمن النهائي لكأس أمم إفريقيا في كرة القدم التي تستضيفها الكوت ديفوار حتى 11 فبراير 2024 (بتوقيت غرينيتش + 1):
مالي …………………………………………. بوركينا فاسو (18:00)
المغرب ……………………………………….. جنوب إفريقيا (21:00)

الماص يواصل التألق واتحاد طنجة يندحر ببطولة كرة السلة

.من أبرز مخلفات الدورة الثالثة من بطولة القسم الممتاز لكرة السلة، مواصلة المغرب الفاسي تحقيق نتائجه الايجابية، حيث تمكن من فرملة الوداد الرياضي والفوز عليه، ثم الفوز المنطقي للفتح الرياضي أمام مجد طنجة، الذي تراجع مستواه بشكل واضح في غياب السيولة المالية الضرورية، التي جعلت مسؤوليه يتحولون صوب تشبيب الفريق، مع تسريح أهم اللاعبين والانفصال عنهم بطريقة ودية، وأخيرا سقوط اتحاد طنحة لثالث دورة على التوالي أمام ليكسوس العرائش، مما يطرح سؤالا محيرا حول مستوى المدرب الفرنسي، وكذا اللاعبين الذين كلفوا الفريق مبالغ مالية ضخمة دون جدوى.
وتمكن شباب الوطية لطانطان من تحقيق الفوز أمام الرجاء، الذي افتقد لبعض الجزيئات أمام ضيفه، الذي عرف كيف يعود بنقاط الفوز.
النتائج :
المغرب الفاسي – الوداد الرياضي 64 – 48
مجد طنجة – الفتح الرياضي 61 – 73
ليكسوس العرائش – اتحاد طنجة 90 – 79
الرجاء الرياضي – شباب الوطية 60 – 64
أمل الحسيمة – الجيش الملكي 56 – 64
جمعية سلا – الكوكب المراكشي (تأجلت)

جامعة الكرة الطائرة تعقد جمعها العام العادي بتطوان

عقدت الجامعة الملكية المغربية لكرة الطائرة، أول أمس الأحد بمدينة تطوان ، جمعها العام السنوي العادي، تم خلاله عرض الإنجازات والأهداف المحققة من طرف الأندية الوطنية والمنتخبات الوطنية للفئات الشابة.
وحضر هذا الجمع العام 65 ناديا من أصل 82 ناديا و10 عصب من أصل عشرة بمجموع 150 مندوبا من أصل 175 مندوبا.
وتم خلال هذا الجمع العام السنوي العادي، الذي حضره كذلك ممثل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وممثل اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، المصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي للموسم الرياضي 2022 – 2023، إلى جانب تعيين رؤساء وأعضاء الأجهزة التأديبية داخل الجامعة، وكذلك تحديد مبلغ الانخراط السنوي.
وأبرزت رئيسة الجامعة الملكية المغربية لكرة الطائرة بشرى حجيج، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجمع العام العادي للجامعة مر في أجواء «ديمقراطية وشفافة»، وطبعه «نقاش مستفيض ومسؤول وكله ثقة في المستقبل وطموح لتحقيق إنجازات أخرى للرياضة الوطنية»، موضحة أن هذا الجمع العام السنوي كان كذلك فرصة لاستعراض أهم الأنشطة التي طبعت الموسم الرياضي 2022 – 2023، وما تخلل الفترة من إنجازات، مع استعراض بعض الصعوبات التي واجهتها الجامعة خلال هذا الموسم.
وفي تصريح مماثل، أكدت رئيسة المغرب التطواني لكرة الطائرة، سارة تيكورت، أن احتضان مدينة تطوان لهذه المحطة التنظيمية المهمة للجامعة الملكية المغربية لكرة الطائرة جاء لتكريم هذه المدينة الرياضية، وهو بمثابة اعتراف بالنتائج التي حققتها الرياضة والفرق الرياضية بالحمامة البيضاء.
وتميز برنامج الجمع العام أيضا بتكريم عدة فعاليات رياضية قدمت الكثير للرياضة الوطنية عامة ولكرة الطائرة خاصة، من بينهم على الخصوص أول رئيس للجنة الحكام بالجامعة الملكية المغربية لكرة الطائرة مابين 1965 و1975 الحاج محمد بنيس، والحكم والمكون السابق عبد الرحمان الإسماعيلي، واللاعب السابق للمنتخب الوطني ومدرب النخبة الوطنية السابق رشيد بوشروق، ولاعبة الجيش الملكي والمنتخب الوطني سابقا باحو رحمة، واللاعب السابق للمنتخب الوطني لكرة الطائرة حسن أطنان، وسعيد الرواح رئيس عصبة، والرئيس السابق للمغرب التطواني لكرة الطائرة واللاعب السابق للمنتخب الوطني المهدي الزواق.


بتاريخ : 30/01/2024