أخبار الساحة

النيجيري تروست – إيكونغ أفضل لاعب في الدورة

أحرز المدافع النيجيري وليام تروست – إيكونغ جائزة أفضل لاعب في نهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، رغم خسارة بلاده المباراة النهائية أمام الكوت ديفوار المضيفة 1 – 2، مساء أول أمس الأحد في أبيدجان.
وسجل تروست – إيكونغ هدف التقدم لمنتخب “النسور الممتازة” في الشوط الأول من رأسية إثر ركنية، بيد أن “الفيلة” قلبوا الطاولة في الشوط الثاني وأحرزوا لقبهم الثالث. وهذا الهدف الثالث لتروست – إيكونغ (30 عاما)، لاعب باوك اليوناني، في هذه النهائيات.
وفي ما يلي الجوائز التي أعلن عنها الاتحاد الإفريقي بعد المباراة النهائية: أفضل لاعب: النيجيري وليام تروست – إيكونغ
أفضل مدر ب: الإيوفواري إيميرس فاييه
أفضل حارس مرمى: الجنوب إفريقي رونوين وليامس
أفضل لاعب شاب: الإيفواري سيمون أدينغرا
الحذاء الذهبي: الغيني الاستوائي إميليو نسوي (5 أهداف)
الحذاء الفضي: الأنغولي جلسون دالا (4)
الحذاء البرونزي: المصري مصطفى محمد (4)
اللعب النظيف: جنوب إفريقيا

أرقام من المباراة النهائية

فيما يلي حقائق وأرقام من المباراة النهائية لبطولة
كأس الأمم الإفريقية:
n للمرة الثانية عشرة في التاريخ، فازت الدولة المضيفة بكأس أمم إفريقيا، والأولى منذ فوز مصر عام 2006. وبالنسبة لكوت ديفوار، هذا هو لقبها الثالث على الإطلاق، بعد عام 1992 في السنغال و2015 في غينيا الاستوائية.
n تم إقصاء نيجيريا من نهائي كأس أمم إفريقيا للمرة الخامسة (بعد أعوام 1984، 1988، 1990 و2000)، لتعادل غانا كأكثر منتخب حصل على المركز الثاني في البطولة.
n إيمرس فاي هو أول مدرب يفوز ببطولة كأس أمم إفريقيا دون أن يبدأ النسخة كمدرب لفريقه.
n قامت نيجيريا بـ 5 تسديدات فقط في لقاء النهائي، وهو أقل عدد لها في مباراة بكأس أمم إفريقيا منذ أن قامت شركة أوبتا بجمع هذه البيانات سنة 2010.
n النيجيري ويليام تروست – إيكونغ هو أول مدافع يسجل ثلاثة أهداف في نفس الدورة منذ أن قامت شركة أوبتا بجمع هذه البيانات.
n ويليام تروست – إيكونغ (نيجيريا) وسيباستيان هالر (كوت ديفوار) هما أول لاعبين يسجلان في نصف نهائي ونهائي كأس أمم إفريقيا منذ محمد ناجي جدو مع مصر في 2010.
n سجل فرانك كيسي هدفين في آخر 4 مباريات له في كأس أمم إفريقيا (1 ضد السنغال في دور ثمن النهائي، و1 ضد نيجيريا في النهائي)، بعد أن هز الشباك مرة واحدة فقط في أول 15 مباراة له في البطولة، كما سجل الهدف الأول لكوت ديفوار في نهائي كأس أمم إفريقيا في المباراة الخامسة لهم في هذه المرحلة.
n لاعب كوت ديفوار سيمون أدينغرا هو أول لاعب يصنع هدفين في نهائي كأس أمم إفريقيا في القرن الحادي والعشرين.
n بعمر 36 عامًا و73 يومًا، أصبح لاعب كوت ديفوار ماكس آلان غرادل أكبر لاعب يلعب في نهائي كأس أمم إفريقيا، منذ أن قامت شركة أوبتا بجمع هذه البيانات (2008) والثاني بشكل عام بعد حارس مرمى مصر عصام الحضري ( 37 سنة في 2010 و44 سنة في 2017).

المغرب ثانيا بتصفيات كأس العالم لتنس الكراسي المتحركة

انهزم المنتخب المغربي للتنس على الكراسي المتحركة (ذكورا وإناثا)، أول أمس الأحد، في نهائي التصفيات المؤهلة لمنطقة إفريقيا لكأس العالم للفرق “بي إن بي باريبا”، والتي تقام في الفترة من 7 إلى 11 فبراير الجاري في أبوجا بنيجيريا.
ففي فئة فردي الذكور، انهزم سعيد همام أمام الجنوب إفريقي إليفاس إيفانز ماريبا بمجموعتين 6 – 3 و7 – 5، فيما خسر الحاج بوقرطاشة في المواجهة أمام الجنوب إفريقي الآخر ألواندي سيكوسانا 6 – 1 و6 – 1.
وفي فئة الإناث، انهزمت سميرة بنيشي أمام ماريسكا فينتر من جنوب إفريقيا 6 – 1 و6 – 1، فيما خسرت مواطنتها نجوى عوان أمام كغوثاتسو مونتجان من جنوب إفريقيا 6 – 3 و6 – 0.
وشارك في هذه المرحلة نيجيريا والمغرب ومصر وغانا والكاميرون وجزر موريس وتنزانيا وكينيا ورواندا وجنوب إفريقيا.


بتاريخ : 13/02/2024