أخبار الساحة

ياسمين متقي تفتتح
مسار الملاكمة المغربية
في الأولمبياد يوم الأحد

تواجه الملاكمة المغربية ياسمين متقي،هذا الأحد، الفيليبينية أيرا فيلغاس في دور الـ32 من منافسات وزن تحت 50 كيلوغراما سيدات، وفي حال الفوز ستلتقي الفائزة من هذا النزال بالجزائرية رميساء بوعلام (المصنفة 2) في دور ثمن النهائي.
وبذلك تكون ياسمين متقي أول الملاكمات المغربيات التي تفتتح غمار النزالات في هذه الدورة الأولمبية، بعد أن وضعت عملية القرعة التي سُحبت أول أمس الخميس، وداد برطال (مصنفة 5) في مواجهة الفائزة في نزال التايلاندية جيتبونغ (وصيفة العالم 2022 ثالثة العالم 2023) والصربية سارة سيركوفيتش، في وزن أقل من 54 كيلوغراما،والنزال يقام يوم الثلاثاء المقبل.
فيما تواجه البطلة المغربية العالمية خديجة المرضي، يوم الأربعاء القادم،البريطانية شانتيل ريد، في دور ثمن النهائي، في وزن 75 كيلوغراما.
وستواجه الفائزة بهذا النزال في دور ربع النهائي الفائزة من مواجهة الأسترالية كايتلين باركر (وصيفة بطلة العالم 2023 مصنفة 5) والمكسيكية سيتلالي أورتيز.

أخنوش يشارك في قمة باريس حول «الرياضة والتنمية المستدامة»

شارك رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الخميس بباريس، في قمة «الرياضة والتنمية المستدامة»، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل جلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.
ورافق عزيز أخنوش وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.
وتجمع هذه القمة، التي تنظم بمبادرة من رئاسة الجمهورية الفرنسية واللجنة الأولمبية الدولية، بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية، رؤساء دول وحكومات ورؤساء منظمات دولية ورياضيين وممثلين عن الحركة الرياضية، بالإضافة إلى الجهات الفاعلة في تمويل التنمية.
وتعقد هذه القمة عشية افتتاح دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 التي تقام من 26 يوليوز إلى 11 غشت والألعاب البارالمبية المزمع تنظيمها من28 غشت إلى 8 شتنبر. وتقدم هذه القمة، وفقا للمنظمين، «مبادرات نموذجية في خمسة مجالات رئيسية، وهي التعليم والتشغيل، والصحة والتغذية، والمساواة والإدماج، والتمويل وقياس الأثر، والاستدامة والإرث».

لجنة الأخلاقيات
تصدر قرارات توقيف

أوقفت لجنة الأخلاقيات بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم محمد أهل الكوري رئيس نادي رجاء الداخلة لكرة القدم النسوية، عن ممارسة أي نشاط كروي لمدة سنتتين مع تغريمه مبلغ 20 ألف درهم، لتزويره فسخ عقد يجمع فريقه مع إحدى اللاعبات مع ابتزازها.
كما قررت توقيف جمال تفراوي، مدرب نادي أطلس تالوين لكرة القدم النسوية، عن ممارسة أي نشاط كروي لمدة سنتتين مع تغريمه مبلغ 20 ألف درهم، لابتزازه بعض لاعبات فريقه.


بتاريخ : 27/07/2024