أخبار الساحة

رئيسة جامعة الشطرنج تنجح في طرد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي

عرفت الألعاب الأولمبية للشطرنج الجارية حاليا بالعاصمة المجرية بودابيست حربا موازية بين المغرب والجزائر حول مؤامرة محاولة إدخال جمهورية الوهم إلى حظيرة الاتحاد الدولي للشطرنج، بعدما نجحت الجزائر في إدخال صنيعتها إلى الاتحاد الإفريقي للشطرنج سنة 2018، رغم حضور ممثلا عن الجامعة الملكية المغربية للشطرنج في هذا الاجتماع، ودون أن يقوم الرئيس السابق بالتشاور مع الهيئات الحكومية المختصة لاتخاذ ما يلزم.
وخلال هذه المسابقة بادرت بشرى القادري، الرئيسة الجديدة للجامعة الملكية المغربية للشطرنج، إلى اتخاذ الإجراءات والاتصالات اللازمة، وتمكنت من إفشال المخطط الجزائري على مستوى الجامعة الإفريقية للشطرنج، ونجحت في طرد جامعة جمهورية الوهم للشطرنج من الجامعة الإفريقية للشطرنج، بعدما نسقت مع الجهات الحكومية المغربية، باعتبار الأمر يهم القضية الوطنية الأولى.
وحسب مصادر مطلعة، فإن السفير الجزائري في بودابيست مازال يقوم بمناوراته، حيث يقوم بربط الاتصال برؤساء الجامعات قصد استمالتهم، معتمدا على الإغراء المالي.

خمسة فرق تبحث عن فوزها الأول هذا الموسم

تتواصل مباريات الجولة الثالثة من الدوري الاحترافي الأول، يومه السبت، حيث يستقبل حسنية أكادير نهضة الزمامرة، أملا في تأمين نقاط ثمينة، تفاديا لتكرار سيناريو المواسم الماضية التي ظل يعاني فيه شبح الهبوط حتى الجولات الأخيرة، في الوقت نفسه يبحث ضيفه عن فوزه الأول هذا الموسم.
وتختتم منافسات هذه الجولة يوم غد الأحد ، حينما يستقبل النادي المكناسي، الوافد الجديد على الدرجة الأولى، فريق شباب السوالم خارج ملعبه في مباراة يرفعان معا فيها شعار البحث عن الانتصار الأول بعدما اكتفيا بتعادل وهزيمة في الجولتين السابقتين.
كما يلتقي في ذات اليوم أيضا فريق شباب المحمدية مع أولمبيك آسفي.
وتلقى شباب المحمدية هزيمتين قاسيتين أمام الجيش والفتح ممثلي العاصمة الرباط بمجموع تسعة أهداف كاملة في أول جولتين، فيما لم يلعب فريق أولمبيك آسفي سوى مباراة وحيدة تعادل فيها سلبيا مع المغرب التطواني خلال الدورة الأولى.
البرنامج
السبت
حسنية أكادير – نهضة الزمامرة (س 18.00)
الأحد
النادي المكناسي–الشباب السالمي (س 16.00)
شباب المحمدية – أولمبيك آسفي (س 1800)

أربعة انتدابات جديدة للرجاء في آخر أنفاس الميركاتو

تمكن فريق الرجاء الرياضي من التعاقد مع المهاجم يونس النجاري، الهداف السابق لأولمبيك آسفي، يف الأنفاس الأخيرة من فترة الانتقالات الصيفية، التي اختتمت ليلة الخميس – الجمعة.
ويبلغ النجاري من العمر 28 عاما، وسيعزز الفريق الأخضر لموسمين، بموجب صفقة انتقال حر، عقب فسخ عقده مع السالمية الكويتي.
وقبل النجاري بساعات أبرم الفريق الأخضر ثلاث صفقات، بعدما ضم كلا من المغربي بنعيسى بنعمر، صاحب 27 سنة، في صفقة انتقال حر وبعقد يمتد لموسمين، قادما من فولندام الهولندي، وياسر بالدي (31 عاما) لمدة موسم واحد قابل للتجديد، بعد نهاية عقده مع راتشابوري التايلاندي، والمهاجم الشاب، عبد الرحمان سوسي، البالغ من العمر 21 سنة، بعد نهاية عقده مع فريق أكريتاس كلوراكاس القبرصي.
وجاءت هذه الانتدابات الجديدة، بعدما تمكن الإدارة الرجاوية من رفع المنع، بعد مجهودات جباراة، أثمرت إنهاء كل النزاعات السابقة، سواء بالتسديد الكامل أو بالتقسيم على دفعات.


بتاريخ : 21/09/2024