أخبار الكان

غضب وخيبة في نيجيريا عقب الخروج المبكر

سيطر الغضب والخيبة على النيجيريين بعد الخروج المخيب لمنتخب كرة القدم من الدور ثمن النهائي لكأس الأمم الإفريقية المقامة في الكاميرون، بالخسارة يوم الأحد أمام تونس 0 – 1، رغم افتقاد الأخيرة لمدربها والعديد من لاعبيها المؤثرين لإصابتهم بفيروس كورونا.
وقاد المنتخب التونسي المدرب المساعد جلال القادري بسبب غياب المدرب منذر الكبير بسبب إصابته بكوفيد، الذي حرم «نسور قرطاج» من خدمات الظهير علي معلول وغيلان الشعلالي ويوهان توزغار ومحمد علي بن رمضان.
وكان فوز الأحد هو الأول لتونس على نيجيريا في البطولة القارية في سادس مباراة بينهما.
وجاء تأهل تونس إلى ربع النهائي مخالفا للتوقعات، بعدما بلغت ثمن النهائي كأحد أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث، فيما أنهت نيجيريا، الفائزة باللقب ثلاث مرات، دور المجموعات بالعلامة الكاملة مع ثلاثة انتصارات.
ووجهت سهام الانتقادات في نيجيريا بشكل خاص إلى الحارس مادوكا أوكوي والمدرب الموقت أوغوستين إيغوافوين، الذي سيترك مهامه للبرتغالي جوزيه بيسيرو بعدما تسلم المهمة قبل النهائيات بأسبوعين فقط خلفا للمقال الألماني غيرنوت رور.
ورأى الصحافي أبيولا شوديا «أنك بحاجة الى حارس من الطراز الرفيع للفوز ببطولة ونيجيريا تفتقد ذلك. لطالما علمت بأن مادوكا قنبلة موقوتة. انفجاره كان مسألة وقت فقط ولم يستغرق الأمر طويلا».
وبعدما استقطب الإشادة في دور المجموعات نتيجة الفوز بالمباريات الثلاث، انقلب النيجيريون على إيغوافوين بعد خيبة الخروج من ثمن النهائي.
وعنونت صحيفة «بانش سبورتس اكسترا» الرياضية «تبخر الأمل – خروج النسور بعد الهزيمة 0 – 1 أمام تونس المتضررة من كوفيد – 19»، فيما كتبت صحيفة «سبورتينغ صن» أن «السوبر إيغلز (لقب المنتخب) في نهاية مخيبة للآمال».

الكاف يعاقب منتخب الجزائر
بسبب سلوك جماهيره

أعلنت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم «كاف»، يوم الاثنين، توقيع غرامة مالية على منتخب الجزائر لكرة القدم، بسبب سلوك جماهيره عقب نهاية مباراته أمام نظيره الإيفواري، برسم الجولة الثالثة و الأخيرة من دور المجموعات ببطولة كأس إفريقيا، والتي انتهت بهزيمته حامل اللقب بـ 3 – 1 وخروجه مبكرا من المنافسة.
وقالت الكونفدرالية في بيان رسمي نشرته عبر موقعها الإلكتروني « تقرر تغريم منتخب الجزائر 5 آلاف دولار، بسبب اقتحام مناصريه مدرجات ملعب مباراة الخضر وكوت ديفوار، ضمن منافسات مجموعات كأس الأمم الإفريقية، والذي يعتبر سلوكا مرفوضا تماما من جانب اللجنة المنظمة للبطولة».
وأضاف البيان « حكم اللقاء فيكتور غوميز ذكر في تقريره للمباراة أن هناك 40 مشجعا لمنتخب الجزائر اقتحموا الملعب؛ احتجاجا على الخسارة والخروج المبكر من كأس الأمم الإفريقية أمام كوت ديفوار، وأظهروا سلوكا غير رياضيا، وكان ذلك تحديدا في الناحية الشرقية من مدرجات ملعب اللقاء».
كما قررت الكونفدرالية توقيع غرامة مالية على منتخب كوت ديفوار والاتحاد الإيفواري لكرة القدم، بسبب اقتحام جماهير «الفيلة « الملعب أيضا احتفالا بالفوز.
وتقرر أيضا تغريم منذر الكبير، مدرب منتخب تونس، بـ 5 آلاف دولار، لدخول الملعب دون إذن الحكم في مباراة غامبيا، وكذلك توقيع نفس الغرامة على الحارس فاروق بن مصطفى، لاستخدامه «لغة بذيئة» ضد الحكم.
ووجهت الكونفدرالية تحذيرا إلى الجامعة التونسية لكرة القدم، بضرورة الالتزام بمبادئ النزاهة والروح الرياضية والأخلاق.
كما حذرت الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، وطالبته بتطبيق مبادئ الأمن والسلامة داخل الملاعب.

مدرب البلوز يشيد بأداء حكيم زياش

قال توماس توخل، مدرب فريق تشيلسي، إن الدولي المغربي حكيم زياش لعب، يوم الأحد ضد توتنهام، إحدى أفضل مبارياته مع «البلوز»، وذلك برسم الجولة 23 من الدوري الإنجليزي الممتاز.
وأكد المدرب الألماني عقب فوز تشيلسي على توتنهام (2 – 0)، «لقد كانت هذه بالتأكيد واحدة من أفضل مبارياته، لقد كان مقنعا للغاية».
وكان زياش قد افتتح التهديف بتسديدة رائعة لم تترك أي فرصة لحارس توتنهام والمنتخب الفرنسي هوغو لوريس.
وفي تصريح عقب المباراة، منح لاعب خط الوسط المبدع نقطة «10 على 10» لتسديدته بعيدة المسافة، التي استقرت في الزاوية العليا للمرمى، قبل أن يشيد توخل بإحدى أفضل لحظات الجناح المغربي مرتديا قميص تشيلسي.
وعلق توخل على ذلك بقوله «لقد كان في الواقع هدفا رائعا للغاية، البناء كان جيدا، واللمسة الأخيرة كانت متألقة»، مضيفا أنه «سعيد جدا» لزياش الذي سجل هدفا «مهما للغاية» و»يستحق» مثل هذا الأداء.
وعلى تلفزيون تشيلسي، أثنى عدد من النجوم السابقين للنادي بحرارة على أداء اللاعب المغربي. وهكذا، أكد بات نيفين بأنها «بلا أدنى شك، أفضل مباراة له مع البلوز».
وتابع «لقد بدا وكأنه شخص مختلف على أرضية الملعب. حيث كان يتمتع بثقة كبيرة. بصراحة، استمتعت كثيرا بمشاهدته».
وكان الجناح البالغ من العمر 28 عاما في مستوى جيد يوم الأحد، حيث تغلب في 10 ثنائيات، واستعاد 10 كرات، وسدد خمسة منها أربع على المرمى، إلى جانب تمريرتين حاسمتين وهدف مسجل.


بتاريخ : 26/01/2022