أخبار المونديال

جلالة الملك يهنئ الرئیس الأرجنتيني على التتويج وماكرون على الوصافة

بعث جلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية الأرجنتين، السيـد ألبيرتو فيرنانديس، وذلك بمناسبة فوز منتخب بلاده بكـأس العالم 2022 لكرة القدم، التي احتضنتها قطر.
ومما جاء في هذه البرقية.. «يسعدني أن أتقـدم إليكـم وإلـى الشـعب الأرجنتيني بـأحر التهاني والتبريكـات بمناسبة فوز المنتخب الوطني الأرجنتيني لكرة القدم، بكـأس العالم 2022، التي احتضنتها دولة قطر».
وبهذه المناسبة، أعرب جلالة الملك عن أصـدق عبارات التنويه إلى كافة مكونات المنتخب الوطني الأرجنتيني، الذي أبان، في جميع مراحل هذه التظاهرة العالمية المرموقة، عن روح رياضية وتنافسية عالية، وأداء تقني رفيع، مما أهله للتتويج، لثالث مـرة فـي تـاريخه، بطلا للعالم فـي كرة القدم.
كما جدد صاحب الجلالة التعبير عن تهانئه الحارة، المشفوعة بمتمنيات جلالته لكرة القدم وللرياضـة الأرجنتينية بصفة عامة بالمزيـد مـن التـألق.
وبعث جلالة الملك محمد السادس أيضا ببرقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية الفرنسية، السيد إيمانويل ماكرون، بمناسبة احتلال المنتخب الفرنسي للمركز الثاني في الدورة الثانية والعشرين من كأس العالم لكرة القدم، التي اختتمت مساء الأحد في قطر.
وأبرز جلالة الملك، في هذه البرقية، أن المنتخب الفرنسي أبان، طيلة مساره، عن درجة عالية من الاحترافية والمصداقية، مؤكدا أن هذا المركز الثاني عالميا مشرف للغاية بالنسبة لفرنسا.

بيليه يهنئ ميسي ومبابي ويشيد بالمنتخب المغربي

وجه أسطورة كرة القدم البرازيلية، بيليه، رسالة هنأ من خلالها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، وذلك بعد قيادته لمنتخب بلاده لتحقيق لقب كأس العالم 2022.
وقام بيليه بتوجيه رسالة إلى ليونيل ميسي وكيليان مبابي، عقب نهائي كأس العالم في قطر 2022، وكتب بيليه عبر حسابه على «إنستغرام»: «اليوم، تواصل كرة القدم سرد قصتها، كما هو الحال دائما، بطريقة آسرة».
وأضاف: «فوز ميسي بكأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، أمر كانت مسيرته الرائعة تستحقه».
ووجه رسالة إلى مبابي وقال: «صديقي العزيز مبابي سجل 4 أهداف في المباراة النهائية (هاتريك وركلة ترجيح)، مشاهدة هذا المشهد لمستقبل رياضتنا كان بمثابة هدية».
وأشاد الأسطورة البرازيلية بالمنتخب الوطني المغربي وقال: «لا يسعني إلا أن أهنئ المغرب على هذه النسخة الرائعة، إنه لأمر رائع أن ترى إفريقيا تتألق، مبروك الأرجنتين! بالتأكيد دييغو يبتسم الآن».

«ليكيب» تختار ثلاثة
مغاربة بالتشكيل المثالي لمونديال قطر

تواجد 3 لاعبين من المنتخب المغربي ضمن اختيارات صحيفة «ليكيب» الفرنسية، لأفضل تشكيلة في كأس العالم 2022 والتي احتضنتها قطر.
وحصل «راقصو التانغو» على لقب كأس العالم بالفوز بركلات الترجيح 4 – 2 أمام فرنسا، بعد انتهاء الوقتين الأصلي ثم الإضافي بالتعادل 3 – 3، في مباراة مثيرة ومجنونة على ملعب لوسيل في قطر.
ومنحت «ليكيب» تقييما لكل لاعب دخل التشكيلة المثالية للمونديال بناء على مستواه في المباريات.
وجاءت التشكيلة كاملة، كالآتي:
حراسة المرمى: ليفاكوفيتش (كرواتيا – 6.57).
الدفاع: أكونيا (الأرجنتين – 6.25) – جفاردول (كرواتيا – 6.43) – رومان سايس (المغرب – 6.60) – أشرف حكيمي (المغرب – 6).
الوسط: إنزو فيرنانديز (الأرجنتين – 6.40) – سفيان أمرابط (المغرب – 6.29) – لوكا مودريتش (كرواتيا – 6.29).
الهجوم: كيليان مبابي (فرنسا – 7.17) – ليونيل ميسي (الأرجنتين – 6.71) – بوكايو ساكا (إنجلترا – 6.50).

أمير قطر يؤكد أن بلاده وفت بتعهدها

أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أول أمس الأحد، أن بلاده وفت بما تعهدت به بتنظيم كأس عالم «استثنائية» في كرة القدم، معربا عن شكره لكل من ساهم في نجاح هذه البطولة.
وبارك أمير قطر في بيان على تويتر لمنتخب الأرجنتين فوزه بكأس العالم 2022 وللمنتخب الفرنسي وصافة البطولة، كما تقدم بالشكر من المنتخبات المشاركة والجماهير التي شجعتها بحماس والاتحاد الدولي لكرة القدم.
وقال الأمير «ومع الختام نكون أوفينا بوعدنا بتنظيم بطولة استثنائية من بلاد العرب، أتاحت الفرصة لشعوب العالم لتتعرف على ثراء ثقافتنا وأصالة قيمنا».
وأنفقت قطر أكثر من 200 مليار دولار على الملاعب والبنى التحتية الجديدة قبل استضافة أول كأس عالم تنظمها دولة عربية وصفها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو بأنها «الأفضل» بين كل النسخ السابقة.
وفي ختام المباراة النهائية التي فازت فيها الأرجنتين على فرنسا بركلات الترجيح، ألبس أمير قطر في بادرة لافتة ليونيل ميسي الذي قاد بلاده الى لقبها الثالث رداء «البشت» العربي التقليدي، قبل أن يرفع الأخير الكأس الذهبية.

المنتخب الإنجليزي يحصد جائزة اللعب النظيف

حصد المنتخب الإنجليزي لكرة القدم جائزة اللعب النظيف في كأس العالم، قطر 2022، التي أسدل عليها الستار، مساء الأحد، بفوز الأرجنتين باللقب الثالث في تاريخها بعد تغلبها على فرنسا بركلات الترجيح 4 – 2، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (3 – 3).
ولم يخرج منتخب الأسود الثلاثة خالي الوفاض من كأس العالم، بل استحق جائزة اللعب النظيف، بعدما خاض جميع مباريات دور المجموعات دون أن يتلقى لاعبوه أي بطاقات صفراء.
واستمرت مسيرة اللعب النظيف لمنتخب إنجلترا، خلال المواجهة أمام السنغال في دور الستة عشر.
وجاءت البطاقة الصفراء الوحيدة للاعبي إنجلترا خلال الخسارة أمام فرنسا بهدفين لهدف في دور الثمانية، وكانت من نصيب هاري ماغواير، قائد مانشستر يونايتد في الثواني الأخيرة للقاء.

حارس منتخب فرنسا يدخل تاريخ كأس العالم

بخوضه نهائي كأس العالم – قطر 2022، ضد الأرجنتين، انفرد حارس منتخب فرنسا هوغو لوريس بالرقم القياسي لعدد المباريات لحارس مرمى في تاريخ كأس العالم، برصيد 20 مباراة متقدما على الألماني مانويل نوير.
وتشارك لوريس، وميسي بكونهما يخوضان النهائي للمرة الثانية كقائدين، بعد أن قاد البرغوث منتخب بلاده في نهائي 2014 بالبرازيل، لكن لوريس يتميز بكونه يخوض النهائي كقائد للمرة الثانية تواليا بعد مونديال روسيا 2018.
وبات لوريس رابع قائد يقود منتخبا في نهائيين مختلفين بعد كارل هاينز رومينيغه (1982، 1986)، دييغو مارادونا (1986، 1990)، دونغا (1994، 1998)، وقد خسر كل من الأسماء المذكورة أحد هذين النهائيين.

الترتيب النهائي لمنتخبات المونديال

أسدل الستار على نهائيات النسخة 22 من بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي استضافتها قطر بين 20 نونبر و18 دجنبر، بتتويج المنتخب الأرجنتيني على حساب نظيره الفرنسي. وشارك 32 منتخبا في مونديال «قطر 2022»، تم تقسيمها على 8 مجموعات، تأهل منها المتصدر والوصيف.
وشهدت نهائيات بطولة كأس العالم 2022، العديد من المفاجآت أبرزها تأهل منتخب المغرب إلى الدور نصف النهائي، واحتلاله المرتبة الرابعة، لأول مرة في تاريخه. وفجر المنتخب السعودي مفاجأة من العيار الثقيل، بتكبيده الهزيمة الوحيدة بالمنتخب الأرجنتيني، الذي توج بلقب بطل مونديال «قطر 2022»، ولكنه تعرض لهزيمتين متتاليتين بعد ذلك، وأخفق في بلوغ دور ثمن نهائي البطولة واكتفى بالمركز 25.
كما حقق منتخب تونس فوزا تاريخيا على نظيره الفرنسي بطل مونديال «روسيا 2018»، بعدما نجح في التعادل أمام الدنمارك، بيد أنه خسر أمام أستراليا وودع البطولة من دور المجموعات، واحتل المركز الحادي والعشرين في الترتيب العام.
في حين تعرض المنتخب القطر منظم البطولة، لثلاث هزائم متتالية، وتذيل الترتيب العام بين المشاركين في كأس العالم 2022.
وفي ما يلي ترتيب منتخبات كأس العالم «قطر 2022»:

1 – الأرجنتين
2 – فرنسا
3 – كرواتيا
4 – المغرب
5 – هولندا
6 – إنجلترا
7 – البرازيل
8 – البرتغال
9 – اليابان
10 – السنغال
11 – أستراليا
12 – سويسرا
13 – إسبانيا
14 – أمريكا
15 – بولندا
16 – كوريا الجنوبية


بتاريخ : 20/12/2022