أخبار المونديال

حكم أرجنتيني يقود مواجهة المغرب وإسبانيا

أسندت لجنة الحكام، التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، مهمة قيادة مباراة المنتخب الوطني المغربي أمام نظيره الإسباني، المقررة مساء يومه الثلاثاء بملعب الميدنة التعليمية، إلى طاقم ارجنتيني، يتكون من الحكم الدولي فيرناندو راباليني، في الوسط، بمساعدة مواطنيه خوان بابلو بيلاتي ودييغو بونفا، فيما عينت البرازيلي رفاييل كلاوس حكما رابعا.
وعينت الأرجنتيني ماورو فيليانو كحكم للفار، بمساعدة الكولومبي نيكولاس غالو، والأوروغواياني نيكولاس تاران كحكم لتقنية التسلل، بمساعدة الشيلي خوليو بوسكونان.

إحصائيات الفيفا تؤكد أن المنتخب الوطني ترك بصمته في دور المجموعات

تؤكد الإحصاءات المرصودة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، خلال مونديال قطر 2022، أن المنتخب المغربي يعد من بين أفضل المنتخبات مردوداً في دور المجموعات، وبما يتوافق مع الأسلوب الذي يتبعه المدرب الركراكي، الذي لا يعتمد كثيرا على الاستحواذ، بقدر ما يعول على الفاعلية والنجاعة الهجومية في التحولات وسرعة الوصول إلى مرمى المنافس.
وحسب تلك الإحصاءات الرسمية، فقد صنع اللاعبون المغاربة ثلاثاً من الأهداف الأربعة المسجّلة، على اعتبار أن حارس مرمى المنتخب الكندي، كان قد صنع هدفاً للمنتخب المغربي بتمريرة خاطئة صوب حكيم زياش.
ومرّر المنتخب المغربي 1061 تمريرة، منها 873 تمريرة ناجحة، وأرسل 26 كرة عرضية، منها ست عرضيات ناجحة، ونفّذ 26 محاولة تسجيل على المرمى في المباريات الثلاث، نصفها (13) من داخل منطقة الجزاء والنصف الآخر من خارج المنطقة، فيما كانت هناك 8 محاولات على المرمى بشكل مباشر، فيما ارتكب اللاعبون 45 خطأ، وكسبوا 43 ضربة حرة وثلاث ركنيات.
واقتحم المنتخب المغربي الثُلث الأخير من الملعب، وتسلّم الكرات وسط منطقة المنافس 11 مرة، فيما اقتحم الثُلث الأخير وتسلّم الكرات في الجهة اليسرى 24 مرة، ومن الجهة اليمنى 27 مرة، ونفّذ اللاعبون 414 محاولة اختراق في المُجمل، منها 255 محاولة ناجحة، كما طلب اللاعبون تسلّم الكرة في منطقة خط الوسط 593 مرة، وطلبوا الكرة في المناطق الهجومية 546 مرة.
وبلغ مجموع فرص تسلّم الكرة 1432 مرة، وطبّق المنتخب المغربي ضغطاً دفاعياً على المنافس 1075 مرة، وفقد الكرة تحت الضغط 237 مرة، فيما وصل مجموع التحولات الهجومية الناجحة إلى 30 محاولة.
وعلى مستوى الإحصاءات الفردية، فقد كان حكيم زياش الأبرز بعدما سجّل هدفاً وصنع آخر «نصف أهداف المنتخب»، وكان أكثر لاعب قام بمحاولات للتسجيل بمجموع 7 محاولات، وأرسل 13 كرة عرضية وهو الأعلى، فيما كان أكثر لاعب طلب الكرة في المناطق الهجومية 192 مرة، وكان أكثر لاعب تسلم الكرة بين خطي الوسط والدافع للمنافس 33 مرة. فيما كان أشرف حكيمي أكثر لاعب مرّر الكرة لزملائه بمجموعة 143، كما نفذ أكبر عدد من محاولات الاختراق بـ 64 محاولة، منها 46 محاولة ناجحة وهو العدد الأكبر أيضاً، بينما كان سفيان أمرابط أكثر لاعب جرى خلال المباريات الثلاث، حيث قطع مسافة تقدّر بـ 33.43 كلم، في حين نفّذ المهاجم يوسف النصيري العدد الأكبر من الانطلاقات الهجومية السريعة بمجموع 222 مرة، أما اللاعب سليم أملاح فقد كان أكثر من طبّق حالات الضغط الدفاعي بمجموع 151 محاولة.

برنامج الثلاثاء

في ما يلي برنامج يومه الثلاثاء، ضمن كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر بالتوقيت المغربي:

(16.00) المغرب – إسبانيا
(20.00) البرتغال – سويسرا


بتاريخ : 06/12/2022