أخبار ثقافية

«ملحمة صغيرة عن السجن» من الألبانية إلى العربية

بتوقيع إبراهيم فضل الله، صدرت حديثا عن «الآن ناشرون وموزعون» الترجمة العربية لرواية «ملحمة صغيرة عن السجن» للروائي الألباني بسنيك مصطفاي .
يعتمد المؤلف سرديةً متعدّدة الروايات والشخصيات، يروي من خلالها مصطفاي تجربة ثلاثة أجيال في ألبانيا خلال القرن العشرين، مع التركيز على جيل 1945 – 1990، في محاولة لفهم تجربة السجن من جانبين: السجناء والسجانون.
صدرت الرواية في تيرانا عام 1995 بعنوان «قصة صغيرة»، ثم صدرت في طبعات أُخرى في ألبانيا ومقدونيا الشمالية، وتُرجمت إلى الفرنسية والألمانية والإيطالية في 2018.

«الأسئلة المخفية: محاولة للاقتراب من الإسلام»

عن منشورات الجمل، صدر النسخة العربية لكتاب «الأسئلة المخفية: محاولة للاقتراب من الإسلام»لستيفان فايدنر، بترجمة كاميران حوج.
تبدأ فصول الكتاب الخمسة وتنتهي بنصوص قصيرة تصف تجربة الكاتب الشخصية مع القرآن الكريم الذي ابتاع فايدنر نسخة منه أثناء زيارته الى تونس ، وترك تأثيراً كبيراً عليه وصل إلى درجة الافتتان.
يتناول فايدنر مواضيع مختلفة من العالم العربي والاسلام وعلاقتهما بالغرب ويعالج إمكان تفكيك النصوص الدينية بواسطة الأساليب الحديثة لتحليل الخطب. يتحدث عن مفاهيم الواقع المتناقضة بين العالم الغربي والعالم الإسلامي عن طريق تحليله لمقولة إبن عربي المشهورة «اللاممكن في الوجود ذوق».
يحيط فايدنر القارئ علما بخبراته الشخصية وأفكاره الاستكشافية وأسئلته المخفية عند دراسته ماهية كل ما يتعلق بالدين والتصوف في إطاره العام وبالإسلام في إطاره الخاص. في الوقت نفسه يمثل تصويره المتميز بالتنوع وسعة الاطلاع على وقائع العالم الإسلامي مقدمة في بناء القرآن وفي القضايا الأساسية التي يحتدم الجدال حولها في العالم العربي راهنا.

«مركز كشكاط للثقافة والفنون» يعزز المشهد الثقافي باليوسفية

تعزز المشهد الثقافي بمدينة اليوسفية بميلاد مركز كشكاط للثقافة والفنون، وقد انعقد الجمع العام التأسيسي لهذه الجمعية بدار الشباب الفتح يوم الأربعاء 06 أكتوبر 2021. وقد انتخب الجمع ، بإجماع أعضائه، الشاعر المحجوب حدان رئيسا له والشابة سلمى حميم كاتبة عامة وحمزة بولان أمينا.وجاءت تشكيلة المكتب المسير على الشكل التالي:
الرئيس:المحجوب حدان
نائبه:عبداللطيف تائب
الكاتب العام:سلمى حميم
نائبه:أميمة ناعم
الأمين:حمزة بولان
نائبه:عزيز ريحي
المستشارون: ابراهيم الهوس، حسن أمخيش، محمد تائب.
سينطلق أول نشاط للمركز بحفل فني وثقافي للتعريف بالمركز، على أن يستضيف نهاية شهر أكتوبر الكاتب والإعلامي سعيد رحيم صاحب رواية»حدائق الجنوب».


بتاريخ : 12/10/2021