أخبار ثقافية

المهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق يكرم الشاعر محمد بنطلحة

تنظم جمعية العمل الثقافي بالمضيق، فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق يومي 10و11 مارس 2023 .
وتعرف النسخة الثامنة للمهرجان مشاركة شاعرات وشعراء من المغرب ومن دول متوسطية عديدة لتعزيز وإغناء الطابع المتوسطي للمهرجان، كما ستعرف الدورة مواصلة الانفتاح على تجارب شعرية شابة من شعراء وشاعرات مدينة المضيق والنواحي.
وتقف دورة هذه السنة بالاحتفاء والتكريم عند تجربة الشاعر المغربي المقتدر محمد بنطلحة، الذي يعد واحدا من أهم شعراء الحداثة في المغرب منذ سبعينيات القرن الماضي، والحائز على جائزة الأركانة العالمية للشعر (2016) وجائزة ميهاي إيمينيسكو العالمية للشعر (2022).
وبموازاة الأماسي الشعرية التي ستحتضنها مختلف الفضاءات الثقافية العمومية بمدينة المضيق، يشهد برنامج دورة 2023 للمهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق تنظيم ورشات إبداعية ولقاءات تواصلية بين ضيوف المهرجان وتلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بالمدينة، علاوة على جلسات أدبية وفكرية وأمسيات فنية واحتفاءات وتكريمات وفقرات إبداعية متنوعة.

جامعة المبدعين المغاربة تستضيف الشاعرة مالكة العاصمي

في إطار تفعيل برنامجها الثقافي السنوي، تستضيف جامعة المبدعين المغاربة اسما شعريا من الأسماء الوازنة التي بصمت مسيرتها بأصابع من ذهب.
فبعد استضافة الشاعر أحمد بالحاج لآية ورهام، والشاعر رئيس بيت الشعر بالمغرب مراد القادري ، تستضيف الجامعة يوم السبت 26 نونبر 2022 في الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بالمكتبة الوسائطية الكائنة بمسجد الحسن الثاني الدارالبيضاء ،الشاعرة والباحثة مالكة العاصمي في لقاء مفتوح.
ينسق فقرات اللقاء الشاعر محمد اللغافي ويؤطره الشاعر نورالدين ضرار، ويقدم ورقة نقدية في تجربة الشاعرة مالكة العاصمي الناقد محمد خفيفي.

حليفي يبعث سبع رسائل
إلى صالح بن طريف

أصدر الروائي المغربي شعيب حليفي كتابا جديدا بعنوان ( سبع رسائل إلى صالح بن طريف)، بحَثَ فيه بلغة سردية، عن إعادة كتابة تاريخ أربعة قرون ضائعة من التاريخ الرسمي المغربي، والتي تُعرف بإمارة برغواطة ، ببلاد بتامسنا.
الكتاب ليس بديلا عن التاريخ، وليس تاريخا، ولكنه رواية أخرى لما جرى انطلاقا من العودة إلى كل المصادر المعلومة.
يقول شعيب حليفي في أول صفحة من الكتاب:
الصمتُ معجزة الكلام.. والكلام قطعة من النَّفْس.
كل هذه القرون التي مرّت مثل نهر عبَرَ الزمن ولم ينقطع مجراه.. وأنتَ أشبه بنجم يلمع، لا يحجبه ظلام أو حِبر أسود.
اليوم أكتبُ إليكَ، ليسَ لأني شككتُ أو احترتُ، والحيرةُ ظلُّ اليقين…
ليسَ لأصحّحَ الافتراضات وأقلِّبَ في النّوايا أو أشمّ رائحة المِداد الذي كتبوكَ به…
أكتبُ .. لأني اشتقتُ إليكَ كثيرا، وأنا ممتلئٌ من نفس الخيال الذي تركَ الباب مُواربا، وصانَ روحكَ حتى يمنحنا سببا راسخا للوقوف بشموخ فوق هذه الأرض.
– لماذا الآن بعد كل هذا الصمت؟ قلتَ تسألني.
– نحن جميعا ننتظركَ ! ننتظر متى نكونُ ما نريد نحن.
– هل صرتَ مؤرخا.. ؟ قلتَ تستفسرُني.
– أبدا، بل أنا كائن باع نفسه للخيال!!
صدر الكتاب عن منشورات القلم المغربي، الطبعة الأولى نونبر 2022. تصميم الغلاف للفنان التشكيلي بوشعيب خلدون.


بتاريخ : 22/11/2022