أخبار ثقافية

بيت الشعر يحتفي
بإصداراته الجديدة

نظم»بيت الشعر» في المغرب، يوم الجمعة 2 دجنبر الجاري، حفلا شعريا وفنيا بالرواق الفني «تعبيرات» التابع لمؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع بالرباط. الحفل تم خلال تقديم مجموعة الإصدارات الجديدة للبيت، والمتمثلة في 16 ديوانا ودراسة وأربع ترجمات دشن بها بيت الشعر دخوله الثقافي الحالي.
في تقديمه لهذه الإصدارات، ذكر الرئيس السابق لبيت الشعر في المغرب، نجيب خداري، بأن البيت أصر منذ تأسيسه على  تسطير رهانات وعدد من المبادرات المضيئة مثل اقتراح اليوم العالمي للشعر، إحداث جائزة الأركانة ، تأسيس مجلة محكمة للشعر « البيت»، وعيا من البيت باستفحال أزمة نشر الشعر لدى دور النشر العربية والعالمية، وإسهاما منه في توسيع دائرة تلقي الشعر وتقوية حضوره في المشهد الثقافي المغربي، وهي التجربة التي انطلقت منذ 2009 أصدر خلالها البيت 116 عنوانا نحتت حضورها المشع بين المتلقين رغم صعوبات التوزيع والطبع وقلة الدعم ، ينضاف إليها 40 عددا من مجلة « البيت» التي رسخت حضورها اللافت ضمن المجلات العالمية المهتمة بالشعر .
وقد تم تقديم الإصدارات الجديدة التي توزعت بين المجاميع الشعرية والترجمات والدراسات النقدية ، مع قراءات شعرية لنصوص من الإصدارات الجديدة.

التشكيلي عبد القادر ماسكار
يتعقب «آثار النور»
يعرض الفنان التشكيلي عبد القادر ماسكار 65 عملا فنيا تحت عنوان: «آثار النور»، بعد مشاركته في صالون الخريف بباريس، برواق ضفاف التابع لمؤسسة الحسن الثاني للمهاجرين المقيمين في الخارج بأكدال الرباط، ابتداء من 08 دجنبر 2022 الى غايه 7 يناير 2023.
يقول عنه الناقد ابراهيم الحيسن: « في خطوة ابداعية موالية تمتد للاشتغالات الرمزيه السابقة، سيطالعنا الفنان مسكار بتجربة صباغية جديدة تجسِّد انفتاحه على فضاء الكتاب الذي جعل منه مكوّناً من مكوّنات العمل التشكيلي. فالكتاب، ولاعتبارات جمالية متعدّدة، امسى يتمحور إبداعات الفنان، إذ يحضر في عمق لوحاته مفتوحاً ومندمجاً يحمل رسائل إنسانية عديدة.
من الناحية التقنية، يمنح الكتاب لوحات الفنان ملمساً وبروزات خفيضة Reliefs بفعل الإلصاق والإدماج. كتابه هنا يحيا منصهراً في جسد اللوحة يحمل ألوانه ويحتفي بلمسات الفنان.
في هذه التجربة الصباغية الجديدة والمغايرة، تمكن الفنان مسكار من قلب الآية بجعل الكتاب موضوعاً في حدّ ذاته، موضوعاً للتشكيل الفني والجمالي، بل سنداً للاشتغال تتعاقب على صفحاته وبين ثناياه الأصباغ والأحبار والمساحيق التلوينية Pigments التي يختارها في انسجام مع مَلْوَنَتِه Palette التي امسى يُعرف بها.
هو هكذا دأب على تشييد كتبه ليرسم آثار النور بصبغات مبتهجة تحتفي بالذاكرة، وتمنحنا الحق في الحلم والحياة».

«النظُم الاجتماعية
في حالة الاستثناء»

عن «المركز القومي للترجمة» في مصر، صدرت النسخة العربية من كتاب «فضاءات العنف: النظُم الاجتماعية في حالة الاستثناء»، بتحرير الأكاديميين الألمانيين يورغ بابيروفسكي وغابرييله ميتسلر، وترجمة محمد صفّار.
يضم العمل مجموعة من الأبحاث التي تتناول ظاهرة العنف من زوايا تاريخية وإثنولوجية، وهو يسعى إلى إضاءة الظروف التي يُولد فيها العنف، وتلك التي ينتشر من خلالها ويتحوّل إلى مُحدِّد أساسي للنظام الاجتماعي خلال فترة معيّنة من الزمن، كما يقترح رؤية حول الكيفية التي يمكن من خلالها وضع حد للعنف.


بتاريخ : 06/12/2022