أخبار ثقافية

نورالدين أفاية يوقع جديده بالرباط

تنظم مكتبة الألفية بالرباط، حفل تقديم وتوقيع كتاب «صور الوجود في السينما والفلسفة « للأستاذ محمد نورالدين أفاية، وذلك غد يوم الأربعاء 21 دجنبر 2022 ا بتداء من الساعة الخامسة مساء بمكتبة الألفية شارع محمد الخامس قبالة البرلمان الرباط .
هذا اللقاء من افتتاح وتنشيط الأستاذ يوسف توفيق، وتقديم الأستاذ فريد الزاهي .
يتناول الكتاب «إشكالية الكتابة الفلسفية عن السينما والكيفيات التي نهجها فلاسفة محددون لإدماج السينما في أنساقهم الفكرية والجمالية، باعتبارها حقلا إبداعيا يكثف قضايا الصورة والمتخيل والجسد والحدث والمكان، والزمن والحركة والحب والموت والحقيقة والسياسة، وغيرها من الأسئلة المتجددة التي تشغل بال التفكير الفلسفي».

حسن الطالب يرصد مظاهر أزمة تدريس الترجمة بالمغرب

صدر للمترجم والجامعي حسن الطالب كتاب جديد تحت عنوان «درس الترجمة.. مظاهر من إشكالاته وقضاياه»، حيث يسائل الباحث من خلال بعض الفصول إشكالات تدريس الترجمة بالمغرب.
في معرض حديثه عن وضعية تدريس الترجمة، أكد مؤلف الكتاب أن «هذا الدرس لا يلقى من الإقبال والحماس، في جامعاتنا، ما يستحقُّه من الاهتمام»، موضحا أنه «إلى حُدود مطلع الألفية الثالثة، لم تكن لدينا تكوينات للترجمة في معظم الجامعات المغربية، وكان هذا الدرس يوكل في الغالب إلى أساتذة يتقنون اللغات الأجنبية، أو إلى أساتذة اللسانيات عند الحاجة فيما يشبه نوعا من الترف».
وفي تشخيصه لبعض مظاهر أزمة تدريس الترجمة، رصد المؤلف «غياب معاهد ومؤسسات للتكوين في الترجمة في العلوم الإنسانية، باستثناء مدرسة الملك فهد العليا للترجمة المتخصصة في الترجمة المهنية. كما أن معظم الجامعات لا تمتلك مسارات أو أسلاكا في تكوين المترجمين تكوينا احترافيا»، و»غياب برامج للتكوين في الترجمة وقلة ما يُنشر أو يُترجم من بحوث تطبيقية وعملية بيداغوجية تهتم بطرق تدريس الترجمة وتعليم اللغات عبر الترجمة نظرا للوشائج القائمة بين الترجمة وتعلم اللغات».

بوصوف يترافع عن «تمغربيت وممكنات القوة الناعمة»

“ عن مركز ابن خلدون لدراسات الهجرة؛ صدر، أخيرا، كتاب جديد للمؤرخ والمفكر المغربي الدكتور عبد الله بوصوف بعنوان « تمغربيت .. محددات الهوية وممكنات القوة الناعمة».
يندرج هذا الكتاب ضمن مشروع فكري طموح، اختطه المؤلف لنفسه، دفاعا عن القيم الإنسانية وتعريفا بالهوية المغربية؛ فهو لا ينفصل عما سبقه من أبحاث ودراسات ومقالات قيمة، يترافع فيها بوصوف عن قدرة آصرة تمغربيت على توحيد واستجماع مختلف الحساسيات الثقافية والهوياتية ضمن إطار تعددي منفتح للعيش المشترك والنبوغ المغربي.
توزع كتاب «تمغربيت.. محددات الهوية وممكنات القوة الناعمة»، الواقع في 287 صفحة من القطع المتوسط، على 30 عنوانا للتفكير في احتمالات تمغربيت وارتباطاتها وانفتاحاتها التاريخية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وضمت المحاور التالية:
«تمغربيت وشم لا يزول، تمغربيت.. هوية وانتماء، ثقافة التسامح في تمغربيت، ثقافة الفرح في تمغربيت، قيم التضامن في تمغربيت، ثقافة الحب في تمغربيت، تمغربيت: الضرورة والإمكان، تمغربيت والترافع الإعلامي، تمغربيت..وطنية ومواطنة، تمغربيت آلية تدبير، تمغربيت كنزنا الثقافي، تمغربيت في مسجد باريس، تمغربيت والتعدد الديني، اليهود المغاربة وعبقرية تمغربيت، سفراء تمغربيت، المرأة المغربية والهجرة، الابتكار المغربي، عندما تنتصر صلة الرحم، دروس من “الدروس الحسنية”، تمغربيت اعتدال ووسطية، فرصتنا الديمغرافية ورأسمالنا اللامادي، تمغربيت أساس كل تغيير، مغاربة العالم وتمغربيت والتنمية، اليوم الدولي للمهاجرين وتمغربيت، مغاربة العالم وحب الوطن، تمغربيت والبعد العالمي، تمغربيت والإبداع، التاريخ بصيغة المؤنث، تمغربيت والدبلوماسية، الملحون وجماليات تمغربيت تمغربيت والبعد الجمالي، تمغربيت على المائدة، العرض الثقافي وتسويق النموذج المغربي، العرض الثقافي والقوة الناعمة ممكنات القوة الناعمة، تمغربيت المستقبل.

«منفي موكادور» بمدينة القنيطرة

في إطار مشروع « 30 مقهى ثقافي 30 مدينة مغربية «، تنظم شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب والمقهى الثقافي «le saphir palace « ، حفل تقديم وتوقيع رواية «ĺexilé de mogador « للدكتور محمد لشقر، وذلك يوم الجمعة 23 دجنبر 2022 في الساعة الخامسة مساء بمقهى» لوسافير بلاص» بير الرامي الشرقية القنيطرة .
وسوف يشارك في هذا اللقاء كل من الدكتورة ليلى مزيان أستاذة التاريخ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، والأستاذ الناقد الأدبي عبد المجيد البارودي .
وللإشارة فإن هذه التجربة الثقافية يشرف عليها الدكتور أبو الوفاء البقالي .


بتاريخ : 20/12/2022