أخبار ثقافية

 

ندوة وطنية تستحضر مسار الراحل عبد الكريم غلاب

تنظم «مؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم»، وبشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال وزارة الشباب والثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، ندوة وطنية حول الاستاذ عبد الكريم غلاب في إطار سلسلتها «أعلام في الذاكرة».
الندوة التي تنعقد حول موضوع « الاستاذ عبد الكريم غلاب : الأديب، الصحفي، المثقف»يشارك فيها أساتذة باحثون وصحافيون وعائلة الراحل، وذلك يومه الأربعاء 17 ماي 2023 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بالمدرج الكبير بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط.
تنطلق الندوة بكلمة للدكتور محمد الدرويش، رئيس مؤسسة «فكر» والدكتور عبد اللطيف بنصفية، مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، يليها عرض شريط عن الراحل غلاب ثم شهادات كل الأساتذة: الموساوي العجلاوي، حسن بحراوي، نجاة لمريني، مبارك ربيع، رشيد بنحدو، محمد أيت لعميم،، عبد الحميد جماهري، أحمد توبة، محمد السيدي، عائشة التازي، عبد الله بلقزيز، عبد الفتاح الحجمري، عبد العالي بوطيب، مليكة العاصمي، محمود عبد الغني، جمال فزة، محمد بوخزار، جمال محافظ ثم كلمة العائلة.

النقابة الوطنية للصحافة تحتفي ب «رائحة الله» و»حبل قصير للمشنقة »

في إطار سلسلة لقاءاتها الشهرية، تنظم النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يومه الأربعاء 17 ماي 2023 في الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، لقاء لتقديم الإصدارين الأخيرين للكاتب والإعلامي عبد العزيز كوكاس: ديوان «رائحة الله»، والكتاب الشذري «حبل قصير للمشنقة .»
يتضمن اللقاء الذي يحتضنه المقر المركزي للنقابة بالرباط الكائن ب: زنقة 27 شارع الامير مولاي عبد الله، شهادات لكل من الأستاذ الناقد حمد خفيفي والشاعرة والإعلامية حفيظة الفارسي
يتولى تسييراللقاء، الصحافي عبد الكبير اخشيشن، رئيس المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة .

دار الشعر بمراكش تستضيف شعراء في «قصر الباهية التاريخي»

تنظم دار الشعر بمراكش، بتنسيق مع المديرية الجهوية لقطاع الثقافة مراكش آسفي، يومه الأربعاء 17 ماي على الساعة السابعة والنصف مساء، فقرة جديدة من برنامج «الشعر في المأثر التاريخية». واختارت الدار، ضمن استراتيجيتها الخروج بالشعر إلى الفضاءات العمومية والتي وسمت برمجتها الشعرية والثقافية منذ التأسيس(2017)، أن يلتقي الشعراء في فضاء قصر الباهية التاريخي، في لحظة شعرية وفنية وتحت ظلال أشجار حدائق الشعر بمراكش واحتفاء بشجرة الشعر المغربي الوارفة.
الشعراء: مولاي عبدالعزيز الطاهري وكبور فرتاد ومليكة بوطالب وثريا إقبال والطالب بويا لعتيق وفرقة مسناوة، في عرض شعري وفني حي مفتوح مع الجمهور. شعراء فقرة «الشعر في المآثر التاريخية» يجمعهم أفق موحد، إذ اختاروا شجرة الشعر المغربي الوارفة، للإقامة في القصيدة بين مجازاتها واستعارتها ب»لغاتها» وألسنتها المتعددة المشكلة للهوية المغربية. وتنتظم هذه الفقرة الجديدة، من «الشعر في المآثر التاريخية»، ضمن حفل افتتاح البرنامج الثقافي العام للمعرض الجهوي للكتاب بمراكش في دورته الحالية، والتي تمتد فعالياته الى نهاية الشهر الجاري.


بتاريخ : 17/05/2023