أخبار ثقافية

نبيل منصر بطنجة «من الأزل إلى الأبد»

ينظم «بيت الشعر في المغرب» يوم السبت 15 يوليوز الجاري برواق الفن المعاصر محمد الإدريسي بطنجة، ابتداء من الساعة السادسة والنصف مساء، لقاء ثقافيا لتقديم ديوان «من الأزل إلى الأبد» للشاعر المغربي نبيل منصر (منشورات باب الحكمة، 2023)..
اللقاء سيعرف مشاركة الناقدين خالد بلقاسم ويوسف ناوري، للوقوف عند تجربة الشاعر نبيل منصر الذي يعد من الأصوات الشعرية المغربية المجددة، ويشارف حتى الآن على توقيع ثلاثة عقود من تجربة الكتابة.
وحسب بلاغ لمؤسسة بيت الشعر، فإنه، في ديوان» من الأزل إلى الأبد»، يعيد القارئ اكتشاف الكلمة وثراءها المنسي ضمن جماليات الشعر المعاصر، الطافحة بالغرابة والارتياب واللايقين.ويتعلق الأمر أيضا بإعادة كتابة سيرة شعرية متخيلة، تبتعث خطوطها الواهية من الطفولة والحلم والموت والحب، ومن قصص أصلية وأعلاق أسطورية، بل وحتى من خطوط انطباعية، تلد فيها عناصر الطبيعة ألوانا وأحاسيس وجودية وشعرية جديدة.
صدرت للشاعر نبيل منصر ثمانية أعمال شعرية من بينها ديوان «أغنية طائر التم» الذي نال عنه جائزة المغرب للكتاب في صنف الشعر 2017، وترجمت بعض أعماله إلى الفرنسية والإسبانية، كما صدر له في البحث والنقدي الشعري كتابان هما: الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة (2007)، وشعرية البجعة (2011).

لقاء ثقافي يحتفي بالتجربة النقدية للباحث إدريس الخضراوي

بتنسيق مع المديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة، وبمناسبة ذكرى تأسيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، ينظم المقهى الثقافي le saphir palace بالقنيطرة، لقاء ثقافيا حول موضوع «الدراسات الثقافية أفقا»، احتفاء بالتجربة النقدية للباحث إدريس الخضراوي.
ينعقد هذا اللقاء يوم الجمعة 14 يوليوز 2023 في الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال بالمقهى الثقافي le saphir palace ببئر الرامي بالقنيطرة.
يشارك في هذا اللقاء الأساتذة: عبد الجليل الشافعي، أحمد الجرطي، رشيد الخديري ويسيره أسامة الصغير، فيما ينسق فقراته أبو الوفاء البقالي.

قراءات في النّص الرحلي
كتاب جديد للجمعية المغربية للباحثين في الرحلة

صدر عن منشورات الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة كتاب النّص والمعنى.. قراءات في النص الرحلي ويحتوي على جُملة من المقالات أسهم بها مجموعة من الباحثات والباحثين في سلسلة من الندوات، نظمتها الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة على مدار موسمها الثقافي الثاني: 2021-2022. من تنسيق وتحرير بوشعيب الساوري ومراجعة أحمد بوغلا، وقد خضعت هذه المقالات للتحكيم التخصّصي المتعارَف عليه في الكتب والدوريات الأكاديمية، تحت إشراف نخبة من الباحثين من داخل المغرب وخارجه.
وقد انكب المُساهمون والمُساهمات في هذا الكتاب (من المغرب ومن العراق والجزائر وسلطنة عمان)، والقادمون والقادمات من حقليْن معرفيين هما التاريخ والدّراسات الأدبية، وبمقاربات متنوعة (نسوية، ثقافية، ما بعد كولونيالية، بلاغية…) تمشّياً مع الطبيعة المفتوحة للنّص الرحلي؛ على قراءة جملة من النّصوص الرحلية متعدّدة الهويات (مغربية وعربية وغربية)، ممتدّة من النّصف الأول من القرن التّاسع عشر الذي شهد تنامي سرديات الاستكشاف بدوافع استعمارية في الغالب، مروراً بالقرن العشرين الذي تميز باقتراب النّصوص الرحلية، التي ألفها صحفيون وطلبة ومهاجرون، من السيرة الذاتية، وصولاً إلى الربع الأول من القرن الحادي والعشرين، الذي عرف اتّساع مساحة مؤلفي النصوص الرحلية (مهاجرون، كُتاب، صحفيون…) وتزايُد تفاعلهم مع السيرة واليوميات والرواية؛ نصوص رحلية توجّه أصحابُها إلى أربعة مناطق رئيسية: إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا، والمحكومة بسياقات تأليفية تاريخية وسياسية وثقافية مختلفة.
وقد ساهم في الكتاب خالد لزعر- الحبيب الدائم ربي- مليكة الزاهدي- محمد إقبال السويدي- سعيدة تاقي- فاطمة كدو – سعاد مسكين- فاطمة الزهراء عجول – ماجدة هاتو- يونس لشهب – فاضل التميمي- سعيد عاهد- محمد الوردي – هشام عابد- عزيزة الطائي- آمنة بلعلى – مصطفى الورياغلي العبدلاوي.

«مَنْزِلُكَ في أَيِّ مَكانٍ»

ما الْقاسِمُ المُشْتَرَكُ بَيْنَ دُوْرٍ عُلْوِيٍّ في نيويوركَ، وَمَنْزِلٍ يابانِيٍّ تَقْليدِيٍّ، وَمَنْزِلٍ في كَهْفٍ في باتيرنا وفافيلا في ريو دي جانيرو؟
كًلُّها مَنازِلُ، وَلَكِنْ… ما هو الْمَنْزِلُ؟
داخل كتاب “مَنْزِلُكَ في أَيِّ مَكانٍ” صفحات مليئة بالحقائق والمعلومات والرسوم الإيضاحية الملونة، تعرّفك بأسلوب مبسط إلى بدايات نشأة ثقافة المنزل منذ بدء التاريخ البشري وحتى العصر الراهن، مرتبة بحسب الموضوعات المرتبطة بالمنزل وثقافة كل بلد. سيمكّنك الكتاب من اكتشاف سبب احتياج الناس إلى مكان يعيشون فيه، والأدوات التي يملكونها لتأمين المسكنِ. وتُعرّفكَ أنه يمكن أن تتواجد المساكن في مناطق مختلفةٍ للغاية، وحتى أن بعضها مميٍّزٌ ورائِعٌ، ولكنَّ هذهِ ليستِ القصَّةَ بأكملها، فأَنْتَ لا تزالُ بحاجةٍ إلى العثور على إجابةٍ عن سُؤالٍ مُهِمٍّ:
ما النفع من المَنْزِلِ؟
يجيب عن هذا السؤال أهم الكُتَّاب والعلماء والمهندسين المعماريين والمصممين والرسامين والصحفيين والموسيقيين والفنانين ومخرجي الأفلام الذين اجتمعوا في هذا الكتاب ليقولوا لأولادنا: أنَّ هناك الآلافَ من الطرقِ المختلفةِ للعيشِ.. والتَّكَيُّفِ، وأنَّ العالمَ مَنْزِلٌ كبير يتَّسعُ لنا جميعاً…
الكتاب أصدرته “الدار العربية للعلوم ناشرون” وهو موجه لفئة الأطفال. من تأليف: ألبا كاربالال ولورينزو سانغيو وترجمة: منتدى فايز علمي.


بتاريخ : 11/07/2023