أخبار ثقافية

معرض تطوان للكتاب والإبداع الأدبي الإسباني في نسخة ثانية

تحتضن مدينة تطوان من 2 أكتوبر القادم الى 8 منه معرض (عيد) تطوان للكتاب والإبداع الأدبي الإسباني في تجربته الثانية ، وذلك بمبادرة من معهد سيرفانتيس .
وذكر بلاغ للمعهد الإسباني أنه للمرة الثانية يحتفي المهتمون بالأدب الإسباني في إطار معرض (عيد) تطوان للكتاب Fiesta del Libro de Tetuán 2023 ، وهو معرض للإبداع الإسباني، يعرف بمختلف أشكال التأليف والنشر التي تهم الثقافة واللغة الإسبانيتين وثقافات أخرى لها قواسم مشتركة معهما عديدة .
وأشار بلاغ المنظمين الى أن التظاهرة الأدبية ، التي ستقام بمدرج مفتوح بحي الولاية بتطوان ، ستعرف مشاركة الكاتبة والقاصة الإسبانية المختصة في الأدب الكلاسيكي أنا غريوط Ana Griott والكاتب المغربي يوسف الميموني ، ابن مدينة القصر الكبير المقيم ببرشلونة وصاحب رواية «عندما تمشي الجبال « Cuando los Montes caminen التي تتحدث عن الزوايا المعتمة من التاريخ الكولونيالي الإسباني في المغرب وحقبة الحرب الأهلية الإسبانية.
وموضوع التظاهرة هذا العام سيركز كذلك على الثقافة في شكل كتاب، والتعريف بالمدخرات الكثيرة والمتنوعة التي تتضمنها مكتبة معهد سيرفانتيس وتقديم أحدث الأخبار الببليوغرافية، الموجهة للأطفال والكبار على حد سواء.
كما يحتوي برنامج التظاهرة على أنشطة للأطفال والشباب، و أخرى خاصة بمنشورات المبدعين باللغة الإسبانية Los hispanistas ، الذين لقيت منشوراتهم الأخيرة نجاحا كبيرا.

المعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب بالدار البيضاء نونبر المقبل

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن تنظيم الدورة الأولى للمعرض الدولي لكتاب الطفل والشباب في الفترة ما بين 15 و 22 نونبر 2023 بمدينة الدار البيضاء.
وأوضحت الوزارة أن هذه الدورة التي ستمثل إضافة تعزز العرض الثقافي لمدينة الدار البيضاء، ستطمح أيضا إلى إعطاء انطلاقة لتقليد سنوي تصبح معه العاصمة الاقتصادية ضمن قائمة المدن المعدودة في العالم التي تحتضن معرضا دوليا خاصا بكتاب الطفل والشباب.
وحسب المصدر ذاته، يمكن للجهات الراغبة في المشاركة في هذه الدورة، من دور نشر وتوزيع ومؤسسات متخصصة في كتاب الطفل والشباب، تقديم طلباتها عبر التسجيل الإلكتروني في موقع المعرض: https://silej.ma/
وأشارت الوزارة إلى أن باب التسجيل مفتوح إلى غاية تاريخ 11 شتنبر 2023، مضيفة أنه للحصول على مزيد من المعلومات، يمكن الاتصال بمديرية الكتاب/ قسم المعارض رقم 17 شارع ميشليفن. أكدال بالرباط، أو التواصل عبر الهاتف 0537274032/44 أو البريد الإلكتروني: silej.casa@minculture.gov.ma.

نسخة فرنسية من «تشرتشل: حياته وجرائمه»

عن منشورات «لا فابريك» في باريس، صدرت، بترجمة إتيان دوبينيسك، النسخة الفرنسية من كتاب «تشرتشل: حياته وجرائمه»، للمؤرّخ والكاتب السياسي البريطاني ـ الباكستاني طارق علي.
يسعى المؤلف إلى تفنيد الصورة الاحتفائية التي يحظى بها رئيس الوزراء البريطاني السابق (1874 ــ 1965)، مذكّراً بما ارتكبه من أخطاء وجرائم، بدءا من ترؤسه للقوى البحرية لبلده خلال الحرب العالمية الأُولى، مرورا بسعيه لحماية الإمبراطورية البريطانية في بلدان مثل السودان وجنوب أفريقيا والهند، فضلاً عن عمله على إخماد حركة الاستقلال الأيرلندية.