أخبار جهة الرباط سلا القنيطرة

كلية الآداب بالرباط تعلن عن فتح باب التسجيل في ماستر جديد

كشف الفريق البيداغوجي بكلية الآداب  والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس  بالرباط والذي ينسق عمله الدكتور الأستاذ موسى المالكي، أستاذ محاضر مؤهل شعبة الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط،  عن فتح باب التسجيل في ماستر جديد تحت عنوان “الجغرافيا الاقتصادية والسياسية لإفريقيا”.
ويأتي ذلك بتعزيز المبادرات الملكية الرامية إلى تنمية القارة الإفريقية وتحقيق التنمية المستدامة، حيث يهدف ماستر “الجغرافيا الاقتصادية والسياسية لإفريقيا” إلى تأهيل جيل جديد من الباحثين والممارسين في مجال الجغرافيا، لتعميق الفهم والتحليل للأبعاد الاقتصادية والسياسية للقارة الإفريقية.
ومن خلاله سيتمكن الطلاب من اكتساب معرفة معمقة حول الديناميات الجديدة في إفريقيا، عبر مقاربات متعددة التخصصات تجمع بين الجغرافيا والتاريخ وعلم الاجتماع والاقتصاد والقانون والعلوم السياسية، مما يعزز فهمهم لمتغيرات الجغرافيا السياسية والاقتصادية التي تفرضها التحديات الإقليمية والدولية.

صرف أجور لمتوفين ومتقاعدين

كشف تقرير للمجلس الجهوي للحسابات عن عدد من الاختلالات في التدبير  داخل مجلس جماعة الرباط.
وحسب التقرير المتعلق بمهمة تدبير الموارد البشرية بجماعة الرباط فإن مسؤولي هذه الأخيرة استمروا في صرف أجور عدد من الموظفين المتوفين وآخرين أحيلوا على التقاعد خلال فترة ترؤس أسماء أغلالو للمجلس المذكور.
وأشار التقرير إلى أن مصالح الجماعة استمرت في صرف راتب موظفين اثنين أشهر بعد وفاتهما فيما استمرت في صرف رواتب ثلاثة موظفين آخرين رغم إحالتهم على التقاعد.

احتجاجات ضد تصميم التهيئة لمدينة القنيطرة 

شهدت منطقة الشليحات أولاد برجال بالقنيطرة، تنظيم وقفة احتجاجية لأصحاب الأراضي (300 أسرة) للمطالبة بحمايتهم وضمان ممتلكاتهم.
وتعكس هذه الوقفة التحديات التي يواجهها العديد من المواطنين في المناطق المستهدفة بمشاريع التهيئة، حيث يلتقي حق الملكية الخاصة مع ضرورات التنمية العمرانية.
يشار إلى أن منذ سنوات وفي غياب تصميم التهيئة لمدينة القنيطرة تُرك الباب مفتوحاً أمام الاستغلال غير القانوني لفوضى التعمير.
وكان من المتوقع أن يشكل تصميم التهيئة الجديد خارطة طريق واضحة المعالم لتنظيم عمران مدينة القنيطرة، إلا أن الصيغة الجديدة خلفت احتجاج المواطنين على الإقصاء المتعمد للمرافق العمومية.
و كان لقاء مفتوح بمقر الجماعة عرف مداخلات قوية للسكان الذين أعربوا عن قلقهم من تغييب المساحات الخضراء واعتبروا أن المشروع لا يخدم سوى مصالح مافيا العقار التي اغتنت وتغتني على حساب الشأن العام والمصلحة العامة .

رفع أسعار تذاكر السفر عبر القطار دون سابق توضيحات

شرع  المكتب الوطني للسكك الحديدية، في رفع أسعار  تذاكر السفر عبر القطار، فبعدما كان سعر  تذكرة القطار بين البيضاء والرباط في حدود 35 درهما، انتقل إلى 40 درهما ليصل، حاليا، إلى 45 درهما.
ويتم رفع سعر التذاكر دون إشعار المستهلكين، ولا إخبار الرأي العام بذلك، ودون تقديم توضيحات حول أسباب الزيادات، مما يثير استياء المسافرين الذين يتفاجأون بالزيادات أمام الشبابيك بمحطات القطار.
يذكر  أن أسعار تذاكر القطارات بين مدينتي الدار البيضاء والمحمدية وبين مدينتي الرباط والقنيطرة عرفت بداية الصيف زيادة بمبلغ درهمين، وبين سلا والدار البيضاء بدرهم واحد، مما أثار تساؤلات واستفسارات بين المسافرين بشأن الأسباب وراء هذه الزيادة المفاجئة.
وجاءت تلك الزيادات تزامنا مع انطلاق العطلة الصيفية وارتفاع حركة نقل المسافرين.
وتتم هذه الزيادات دون تطوير الخدمات المقدمة ولا تحديث أسطول القطارات بما يواكب  نمو حركة المسافرين.


بتاريخ : 31/08/2024