أخبار جهة الرباط سلا القنيطرة

الشريط الساحلي بسلا يتحول إلى مطرح للنفايات المنزلية وبقايا مواد البناء

ع. النبسي

تحول الشريط الساحلي على مستوى سيدي موسى، إلى مطرح للنفايات المنزلية، وبقايا مواد البناء.
ويظهر بأن السلطة المحلية المعنية ورئيس دائرة لغرابلية غير مهتمين بهذا المشكل البيئي الذي شوه هذا الشريط الساحلي، والذي يعد ملاذا لسكان حي سيدي موسى والمناطق المجاورة له، من أجل الاستمتاع بمنظر البحر .
ونظرا لأنه ليست هناك أية مراقبة، فقد أصبحت هناك أكثر من بؤرة للنفايات التي تنبعث منها روائح كريهة تزكم الأنوف وتسيء إلى فضاء طبيعي قد يحرم المواطنون منه بسبب عدم وعي بعض السكان والغياب التام للسلطة.
ويحتاج هذا الشريط الممتد إلى حي اشماعو إلى الكثير من العناية ،سواء على مستوى سلامة المواطنين، أو حمايته من التلوث خاصة وأنه تحول ليلا ونهارا إلى خمارة مفتوحة، ووحدها قنينات الخمر المتروكة في عين المكان بمختلف أشكالها وأحجامها تشهد على ذلك.

 تقدم أشغال بناء مستشفى ضخم من 34 طابقا في الرباط

ع. الريحاني

تتقدم أعمال بناء المركز الاستشفائي الجامعي الجديد في مدينة الرباط بوتيرة واضحة، حيث يُعَدُّ هذا المشروع من أبرز المشاريع الصحية في المغرب.
ويقدر إجمالي تكلفة هذا المركز الاستشفائي بـ 600 مليار سنتيم، وهو استثمار ضخم يعكس التزام الدولة بتطوير النظام الصحي وتلبية احتياجات المواطنين.
كما سيتوفر المركز الاستشفائي الجديد على سعة تفوق 1000 سرير، مما يجعله من أكبر المستشفيات في المغرب.
ويتكون المشروع من برج ضخم يضم 34 طابقاً، ويصل ارتفاعه إلى 140 متراً، مما يجعله واحداً من أبرز المعالم العمرانية في الرباط.

كما يهدف هذا المركز إلى توفير رعاية صحية متقدمة ورفيعة المستوى، حيث سيكون مجهزاً بأحدث التقنيات الطبية والمعدات المتطورة.

 «ترقيم الرباط «يسقط عوني سلطة مرتبطين بشبكة تزوير

ع. النبسي 

أثمر التعاون الأمني بين المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الرباط، وعناصر تابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن توقيف عناصر شبكة بتهمة حيازة شهادات سكنى مزورة لتمكين الراغبين فيها من الاستفادة من ‹ترقيم العاصمة الرباط› الخاص بالسيارات .
وجاء توقيف عناصر هذه الشبكة، بعد أن نجحت عناصر أمنية في توقيف 3 أشخاص بمحيط مركز تسجيل السيارات بالرباط.
الخطير أنه من بين أفراد هذه الشبكة يوجد عونا سلطة، وضبطت بحوزتهم شهادات سكنى مهيأة مسبقا للبيع، مقابل أموال مغرية للراغبين فيها، من سماسرة وأصحاب شركات مختصة في بيع السيارات الفخمة، والذين يلهثون وراء الحصول على ترقيم العاصمة الرباط، الذي يمكن من جذب زبناء خاصين لشراء سياراتهم وبأثمان مغرية .
وعلم أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة للمشتبه فيهم الثلاثة  ، والكشف عن كل من له ارتباط  بهذه الشبكة.
يذكر أنه تم حجز لدى الموقوفين الثلاثة شهادات للسكنى باسم الغير و9 شهادات رمادية للسيارات و8 وصولات لإيداع طلبات تسجيل السيارات، بالإضافة إلى مبالغ مالية بالعملة المغربية.


بتاريخ : 07/09/2024