أخبار رياضية

اختتام الدورة الأولى لبرنامج ” تجربة كرة السلة للناشئين”

احتفلت الرابطة الوطنية لكرة السلة بإفريقيا والوكالة الفرنسية للتنمية، بتعاون مع شركة تهيئة زناتة، يوم الاثنين، باختتام أول تجربة لكرة السلة للناشئين في المغرب، والتي همت بالخصوص تعزيز تأهيل فئة الشباب في مدينة زناتة.
وتضمن الحدث الذي تم تنظيمه في ملعب كرة السلة للشباب المتواجد في زناتة على الطريق الساحلي، والذي تم تدشينه سنة 2019، وندوة حول المهارات التطبيقية لـفائدة 28 شابة وشابا تتراوح أعمارهم بين 12 و18 سنة.
بالمناسبة ، أشار كيتا ماتونغولو ، مدير عمليات كرة السلة لدى الرابطة الوطنية لكرة السلة، في تصريح للصحافة إلى أنه تم إطلاق برنامج «تجربة كرة السلة» سنة 2019، بهدف إعطاء الشباب الفرصة لتطوير مهاراتهم في كرة السلة.
وأضاف أن الفكرة تهم القيام بأنشطة بدنية تسمح للشباب بأن يكونوا أكثر نشاطا بغاية مساعدتهم على معرفة كيفية تطوير مفاهيم المواطنة والريادة.
ومن جهته، اعتبر فيكتور ويليامز، الرئيس التنفيذي لـ «Africa NBA»، أن «الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA تلتزم باستخدام كرة السلة للتأثير بشكل إيجابي على حياة الشباب في جميع أنحاء القارة الافريقية، ويسعدنا التأثير الايجابي والملحوظ لتجربة هذا البرنامج على الشباب في المغرب خلال سنتها الأولى.»
يذكر أن برنامج «Experience Basketball» يشمل سلسلة من الورشات التدريبية في كرة السلة لتعزيز الادماج الاجتماعي للشباب في زناتة والدار البيضاء، تمت إقامتها خلال الفترة الممتدة من أبريل إلى يوليوز وخصت أكثر من 3000 شابة وشاب من 31 مؤسسة تعليمية في الدار البيضاء الكبرى، من خلال ما يقرب من 800 معسكر تدريبي لكرة السلة وندوات حول المهارات التطبيقية ركزت على أساسيات كرة السلة، وتنمية المهارات، وإرساء مبادئ المواطنة والمساواة بين الجنسين.
تجدر الاشارة إلى أنه قد تم اطلاق التجربة وتدشين ملعب زناتة لكرة السلة في يونيو 2019، وهو الحدث الذي كان قد شارك فيه بطل الدوري الامريكي للمحترفين 2011 إيان ماهينمي، غير أنه وبسبب الظروف الوبائية، تم تعليق الأنشطة الميدانية سنة 2020، إلى أن تم استئنافها في وقت سابق خلال هذا العام التزاما بإرشادات مسؤولي الصحة العامة وبروتوكولات الصحة والسلامة.
الأرجنتين تتأهل الى المونديال رغم تعادلها سلبا مع البرازيل

حجزت الأرجنتين تذكرة العبور إلى مونديال قطر 2022 في كرة القدم، بالرغم من تعادلها مع ضيفتها البرازيل دون أهداف، في المباراة التي جمعتهما يوم الثلاثاء برسم الجولة 14 من تصفيات أمريكا الجنوبية، إذ صبت باقي النتائج في مصلحتها لتشارك في الحدث العالمي الكبير للمرة الثالثة عشرة تواليا.
وضمن زملاء النجم ليونيل ميسي عبورهم إلى نهائيات كأس العالم، بعد خسارة منتخبي تشيلي أمام الإكوادور 0 – 2 والأوروغواي أمام بوليفيا 0 – 3.
وفيما يتأهل أول أربعة منتخبات من المجموعة الموحدة ويلعب الخامس ملحقا فاصلا، رفع «ألبي سيليستي» رصيده إلى 29 نقطة من 13 مباراة، بفارق 12 نقطة عن كل من كولومبيا والبيرو اللتين لعبتا مباراة أكثر وتتواجهان في الجولة المقبلة، ما يعني ضمانه احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى.
وتابع المنتخب الأرجنتيني مساره الإيجابي في 2021، بعد إحرازه لقب كوبا أميركا على حساب البرازيل في ريو دي جانيرو.
ولم تأت المباراة على مستوى التوقعات بين أكبر قوتين في أمريكا الجنوبية، إذ كانت البرازيل قد ضمنت تأهلها فيما سارت الأرجنتين بثبات نحو النهائيات وهما الفريقان الوحيدان دون أي خسارة حتى الآن.
ولم تحتفل الأرجنتين بعد صافرة النهاية بالتأهل، إذ انتظرت تعثر باقي المنتخبات المنافسة على المركز الرابع لتضمن حسابيا الرحلة القطرية نهاية العام المقبل.
وهذه المرة الثالثة عشرة تواليا والـ18 في تاريخها تشارك الأرجنتين في كأس العالم، وقد توجت مرتين في 1978 و1986، علما أنها اخفقت في التصفيات مرة وحيدة عام 1970.

المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات قطر 2022

في ما يلي المنتخبات المتأهلة حتى الآن إلى مونديال قطر 2022 في كرة القدم:
الدولة المضيفة: قطر
أوروبا: ألمانيا، الدنمارك، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، إنكلترا، سويسرا وهولندا
أمريكا الجنوبية: البرازيل، الأرجنتين