أربعينية الوفاء للراحل الدكتور المختار بنعبدلاوي

 

بمناسبة الذكرى الأربعينية لوفاة الدكتور المختار بنعبدلاوي، ينظم مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية «مدى»، أربعينية الوفاء للمشروع الأكاديمي والمدني والسياسي الذي خلفه الراحل الدكتور المختار بنعبدلاوي، وذلك يوم السبت 12 أكتوبر 2024 بالمركب الثقافي الصخور السوداء بمدينة الدار البيضاء.
تجدر الإشارة إلى أن الراحل المختار قد توفي يوم الخميس 29 غشت 2024 بمدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض. وقد عُرف الفقيد بمناصرته لعدالة القضية الفلسطينية وأهمية الوحدة المغاربية وتثمينه للمشترك الوطني، وكذا ترافعه الأكاديمي والمدني عن مكانة اللغة العربية، وتشجيعه لمساهمة الفاعل المدني في السيرورات الداخلية الرامية إلى إنجاز التحولات الديمقراطية في المجتمعات المغاربية والعربية.
عمل الفقيد المختار سنوات الثمانينات مترجما لمنظمة التحرير الفلسطينية في سوريا، وانتسب بعد قدومه للمغرب إلى هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنسميك خلال السنة الجامعية 1985-1986. وخاض الفقيد تجربة مدنية توجت بتأسيس تجربة مركز –مدى- سنة 2003، وبعدها توالت مبادراته الفاعلة وطنيا ومغاربيا وإقليميا عبر إطلاقه لمجلة رهانات المنفتحة على قضايا التحول الديمقراطي، والمنتدى المغاربي المهتم بالوحدة المغاربية منذ سنة 2009.
صدرت للراحل المختار بنعبدلاوي مجموعة من المؤلفات الفردية والجماعية؛ نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر كتابه بعنوان: «الإسلام المعاصر: قراءة في خطابات التأصيل» الذي حصل عقب صدروه على جائزة المغرب للكتاب في صنف العلوم الاجتماعية سنة 1999، وترجمته لكتاب بعنوان: مختصر تاريخ الفلسفة لصاحبه جاك مونتوي، وإشرافه على إصدار جماعي سنة 2012 بعنوان: ماذا بعد الربيع العربي؟
تأتي الأربعينية في سياق الوفاء لروح الفقيد ولرصيده الأكاديمي والمدني والسياسي الممتد لعقود، حيث يتضمن برنامج أربعينية الوفاء شهادات فعاليات سياسية ومدنية وأكاديمية من المغرب وخارجه؛ تُذَكر بالمبادرات السياسية والمدنية للراحل، ومواقفه الوطنية والمغاربية والإقليمية، وأخلاق التواضع ونكران الذات والإخلاص للوطن التي بصمت مساره في مختلف الحقول الاجتماعية.


بتاريخ : 09/10/2024