أزيلال.. سبل الوقاية من لدغات العقارب والتكفل بالمصابين

 

احتضن المستشفى الإقليمي بأزيلال، يومي 29 و 30 يونيو 2022، دورة تكوينية تناولت سبل «الوقاية والتكفل بحالات لدغات العقارب والأفاعي» من تنظيم المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، «تحت إشراف أطباء مصلحة التخدير والإنعاش بالمستشفى، والمندرجة في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي» حسب المندوبية.
«وتتوخى هذه المبادرة تقليص الوفيات الناجمة عن لسعات العقارب ولدغات الأفاعي بإقليم أزيلال تزامنا مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، حيث استهدفت الدورة التكوينية الأطر الصحية بمختلف المؤسسات الصحية بإقليم أزيلال، وتمحورت حول طرق الوقاية والتكفل بلدغات العقارب والافاعي، وتقديم الاسعافات الأولية والعلاجات. كما همت اعتماد البروتوكول ما قبل الاستشفائي على مستوى كل المؤسسات الصحية الأولية والاستشفائية» يضيف المصدر ذاته، لافتا إلى أن الدورة تضمنت «التطرق، أيضا، إلى أهمية تحسيس الساكنة، خاصة بالعالم القروي، بأهمية الوقاية من تسممات الزواحف، عبر تفادي أماكن اختباء العقارب والأفاعي، كالأماكن المعشوشبة والأكوام الصخرية، مع ضرورة ارتداء أحذية وملابس واقية».
هذا و يجدر التذكير، «أن المغرب يسجل سنويا أكثر من 25 ألف حالة تسمم بلسعات العقارب وحوالي 350 حالة تسمم بلدغات الأفاعي». وقد «مكنت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي في عام 2019، من تخفيض معدل الوفيات الناجمة عن لسعات العقارب إلى 0.16 في المائة، ونسبة الوفيات الناجمة عن لدغات الأفاعي إلى 2 في المائة فقط».


بتاريخ : 06/07/2022