أصداء الملاعب : جدل قانوني حول مباراة الدفاع الحسني الجديدي والجيش الملكي

«المصائب لا تأتي فرادى» مثل انطبق بكل تجلياته ،على مباراة الدفاع الحسني الحديدي ،ضد فريق الجيش الملكي برسم الدورة 21 من البطولة الاحترافية وهي المباراة التي احتضنها ملعب» أحمد العبدي» مساء أمس الأول الإثنين.
المباراة عرفت قبل انطلاقتها اعتراضا من طرف الكاتب الإداري لفريق الجيش الملكي على اعتماد فريق الدفاع الحسني الجديدي ،على اللاعب «شعيب المفتول» مشاركا في المباراة من خلال تدوين إسمه ضمن لائحة المباراة.
واعتمد الكاتب الإداري لفريق الجيش الملكي على كون اللاعب «شعيب المفتول» كان جمع 4 إنذارات ‘في أربع مباريات’ وهو ما يعني بأنه موقوف أوتوماتيكيا في المباراة التي تلي المباراة التي اكمل فيها جمع 4إنذارات.وذلك تطبيقا للمادة 53من قانون العقوبات.
وحسب المعلومات التي توصلت بها جريدة» الإتحاد الإشتراكي «، فإن اللاعب
« شعيب المفتول» جمع 4إنذارات» وكانت كما يلي.
-الإنذار الأول كان في مباراة فريقه ضد فريق أولمبيك خريبكة ،برسم الدورة 11. وكان ذلك في الدقيقة 56.الإنذار الثاني كان في مباراة فريق الدفاع الحسني الجديدي ضد فريق الوداد الرياضي، وكانت في الدقيقة 93.الإنذار الثالث ،حصل عليه في المباراة التي جمعت فريقه ضد فريق مولودية وجدة برسم الدورة 18 و كانت في الدقيقة 66.الإنذار الرابع كان في المباراة التي شارك فيها فريقه ضد فريق نهضة بركان برسم الدورة 19’وكانت في الدقيقة 59.
ولا تلغى الإنذارات المحصل عليها في مباراة ما ،إلا عندما تعاد المباراة ،بعد توقفها بسبب من الأسباب ،شريطة أن لا يكون الفريقان معا مخطئين لأن في هذه الحالة يحتفظ بالإنذارات.
ولم يسبق لفريق الدفاع الحسني الحديدي أن كان طرفا في مباراة وتوقفت ولاعبه «شعيب مفتول « كان أنذر خلالها.
وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد فصلت بين مباريات البطولة وكأس العرش ذلك أنه في مباريات كأس العرش يكفي جمع 3 إنذارات من طرف لاعب ليتم توقيفه أوتوماتيكيا خلال المباراة الموالية.
وإذا كان قانون الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم واضحا فيما يخص هذا النوع من العقوبات فإنها لم تكن واضحة في الدليل التي أرسلته إلى الأندية بعد استئناف البطولة الاحترافية بعد التخفيف من طوارئ الحجر الصحي .
ذلك أن الدليل لم يوضح عدد الفترات التي يمكن فيها لفريق القيام بالتغييرات التي أصبحت 5 عوض 3 مع العلم أنها كانت أخبرت الحكام بذلك .

هذا ما صرح به عبد اللطيف المقتريض رئيس الفريق الجديدي

أكد الدكتور عبد اللطيف المقتريض رئيس فريق الدفاع الحسني الجديدي ان إقحام بوشعيب المفتول في مباراة الجيش الملكي والدفاع الحسني الجديدي كان قانونيا وأن ادعاءات الفريق العسكري بحصوله على أربع إنذارات ووجوب توقفه مباراة واحدة مجرد من الحجية القانونية فبوشعيب المفتول كان قد حصل على أربع إنذارات بالفعل إلا أنه لم يتم اشراكه في مباراة اولمبيك خريبكة ولم يشارك فيها وكانت هي المباراة التي الغت البطائق السابقة وبالتالي فإن اشراكه في مباراة الجيش الملكي كان قانونيا.مختتما تصريحه بأن الكلمة الفيصل تبقى للجنة القوانين والأنظمة والجامعة الملكية المغربية التي تتوفر على كل المعطيات وستصدر قراراتها طبقا للقانون و ستعتمد على الطعن المقدم في مواجهة الجيش الملكي بإقحامه غير القانوني للاعب خامس في المباراة على تقرير الحكم ومندوب المباراة والتسجيل التلفزيوني لتوقف المباراة إلى حين مغادرة اللاعب أرضية الملعب.
وكانت مباراة الدفاع الحسني الجديدي والجيش الملكي، التي كان ملعب أحمد العبدي مسرحا لها الإثنين الماضي ، قد شهدت تقديم إداريي فارس دكالة لاعتراض تقني في آخر دقائق المباراة. ويعود سبب تقديم إدارة الدفاع الحسني الجديدي للاعتراض لكون فريق الجيش الملكي أقدم على إجراء تغييرات في أربع فترات، وهو ما يتعارض مع القوانين التي أصدرتها الفيفا مؤخرا. وسمح الاتحاد الدولي لكرة القدم للفرق بإجراء 5 تغييرات بشرط القيام بها في ثلاث فترات خلال المباراة، مع إمكانية إجراء تغييرين خلال فترة التوقف بين الشوطين، دون أن يتم احتسابهما ضمن الفترات المسموح بها. وتوقفت مباراة الدفاع الحسني الجديدي والجيش الملكي لدقائق عديدة، قبل أن يسمح حكم المباراة بمغادرة لاعب الجيش الملكي الذي تم إقحامه خلال التغيير الرابع.


الكاتب : عبد المجيد النبسي - مصطفى الناسي

  

بتاريخ : 13/08/2020

أخبار مرتبطة

743 عارضا يقدمون أكثر من 100 ألف كتاب و3 ملايين نسخة 56 في المائة من الإصدارات برسم 2023/2024   أكد

انتخب مجلس النواب مساء أول أمس أعضاء مكتبه خلال الجلسة العامة، التي خصصت لانتخاب أعضاء مكتب المجلس تطبيقا للفصل 62

بعد استفادة أزيد من 8600 شخصا من قافلة «رياضة بدون منشطات»   أفادت الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات، أول أمس الخميس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *