أصدقاء السينما بتطوان يصدرون عددا جديدا من مجلة «وشمة»

صدر حديثا عدد جديد من المجلة السينمائية «وشمة»، التي تصدرها جمعية أصدقاء السينما بتطوان منذ ما يقارب العشرين سنة. وهي المجلة التي يديرها رئيس مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط أحمد حسني، ويرأس تحريرها الناقد عبد اللطيف البازي. وقد جرى تقديم المجلة، مؤخرا، ضمن فعاليات الدورة 29 من المهرجان.
العدد 16 من «وشمة» تضمن حوارا مع المخرجة أسماء المدير أنجزته الناقدة المصرية أمل الجمل، مثلما تضمن العدد دراسات من توقيع الباحثة خديجة حباشنة والنقاد حميد تباتو وجميلة عناب ورشيد برهون. كما تضمن العدد استعادات اقترحها كل من الروائيين عثمان أشقرا والبشير والدامون والناقد أحمد بوغابة، إلى جانب إضاءات لأفلام مغربية قام بها النقاد أمير العمري ونور الدين محقق وعبد اللطيف البازي، أما فقرة مساحة حرة فتكفل بتقييدها الناقد شرف الدين ماجدولين.
وفي القسم الفرنسي من المجلة، الذي يشرف عليه الباحث عبد الكريم الشيكر، نجد المحاور التالية: محور «الأرشيف والنسيان والذاكرة» بمساهمة الباحثة ليا موران والمخرج سعد الشرايبي والباحث عبد الكريم الشيكر، ومحور «السينما والرقمنة» شارك فيه الناقدان محمد باكريم وسعيد المروازي والباحثة أوكسيطان لاكوري . أما محور «جان لوك غودار: رجع الصدى» فتشكل فقد ضم مداخلات من توقيع الباحثة ليلى الشرادي والناقد سعد شكالي والسينمائيين محمد الشريف الطريبق وعلي الصافي.
من مقدمة العدد نقرأ: «لا شك أن العدد الجديد من مجلة «وشمة» يشكل مناسبة للتفكير في تجربة مجلة ورقية مازالت فاعلة، تقاوم وتحاول أن تلتقط أنفاسها وتتريث في مواجهة واقع سينمائي منطلق العقال، يحكمه منطق السوق والإنتاج من منظور صناعي بحت».


بتاريخ : 06/06/2024